الأخبار التي تفيد بوفاة رجل مسن في ألاسكا بسبب جدري ألاسكا - وهي أول حالة وفاة معروفة، وفقًا لمسؤولي الصحة بالولاية - قد لفتت الانتباه حديثًا إلى الفيروس المكتشف مؤخرًا.

الرجل، الذي عاش في شبه جزيرة كيناي النائية وكان يعاني من ضعف الجهاز المناعي بسبب علاجات السرطان، دخل المستشفى في نوفمبر وتوفي في أواخر يناير، وفقًا لنشرة صدرت يوم الجمعة عن مسؤولي الصحة العامة في ألاسكا.

يعد مرض ألاسكابوكس، المعروف أيضًا باسم AKPV، جزءًا من مجموعة من الفيروسات تسمى فيروسات الجدري العظمي، والتي تصيب الثدييات وتسبب آفات جلدية، وفقًا لوزارة الصحة في ألاسكا.

وقال المسؤولون إن ألاسكابوكوكس، الذي تم اكتشافه لأول مرة في عام 2015، يرتبط بالجدري وجدري البقر والميبوكس.

وعلى الرغم من أنه من غير الواضح كيف أصيب الرجل بالفيروس، إلا أن المسؤولين قالوا إنه من الممكن أن يكون مرتبطًا بقطة ضالة عاشت معه.

تأتي هذه الأخبار في الوقت الذي أكد فيه مسؤولو الصحة في ولاية أوريغون مؤخرًا حالة نادرة من الطاعون البشري لدى أحد السكان الذي من المحتمل أن يكون قد أصيب بالعدوى عن طريق قطته الأليفة.

أعراض جدري ألاسكا

قالت وزارة الصحة في ألاسكا إن أعراض مرض جذري ألاسكا يمكن أن تشمل ما يلي:

  •       واحد أو أكثر من الآفات الجلدية
  •      متسرع
  •      تورم العقد الليمفاوية
  •      آلام المفاصل أو العضلات

وتشير وزارة الصحة إلى أن "العديد من مرضى ألاسكابوكس اعتقدوا في البداية أنهم أصيبوا بلدغة عنكبوت أو حشرة".

   قال الدكتور Joe McLaughlin ، عالم الأوبئة بالولاية ورئيس قسم علم الأوبئة في وزارة الصحة في ألاسكا، لشبكة سي بي إس نيوز إن التوصية العامة في ألاسكا هي مراجعة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان لديك آفة تبدو وكأنها يمكن أن تكون جدري ألاسكا.

    وقال: "حتى لو كانت أعراضهم خفيفة، نريد القيام بعمل أفضل في توصيف عبء المرض الذي يحدث لدى البشر المرتبط بهذا الفيروس". "وأي شخص يعاني من حالات طبية كامنة أو يعاني من نقص المناعة قد يكون في خطر متزايد للإصابة بعدوى أكثر خطورة، لذا فإن الذهاب لرؤية مقدم الرعاية الصحية مبكرًا لهؤلاء الأشخاص على وجه الخصوص، سيكون أمرًا مهمًا للتأكد من حصولهم على العلاج الصحيح". النصيحة وربما البدء في العلاج للمساعدة في منع التقدم."

كما شجع الدكتور William Schaffner ، أستاذ الأمراض المعدية في المركز الطبي بجامعة Vanderbilt ، الأفراد الذين يعانون من هذه الأعراض على طلب الرعاية الطبية.

وقال: "حتى لو لم تكن قد زرت ألاسكا ولديك أعراض كهذه، عليك أن تسأل، هل يمكن أن يكون الجدري؟ وهذا سبب آخر للذهاب إلى مقدم الرعاية الطبية وفحصه وتشخيصه". .

كيف ينتشر ألاسكابوكس؟

     من غير الواضح بالضبط كيف ينتقل جدري ألاسكا، لكن الباحثين قالوا إنه قد يكون حيواني المنشأ، مما يعني أنه يمكن أن ينتقل من الحيوانات إلى البشر.

    وفي النشرة المتعلقة بالوفاة الناجمة عن فيروس AKPV،(فيروس جذري ألاسكا) قال المسؤولون إن الاختبارات وجدت أدلة على وجود عدوى حالية أو سابقة في عدة أنواع من الثدييات الصغيرة في منطقة Fairbanks ، بما في ذلك فئران الحقل ذات الظهر الأحمر وحيوان أليف واحد على الأقل.

  وقال Schaffner: "عادة ما (ينتشر) من خلال الاتصال الوثيق مع الحيوانات البرية وهذه القوارض الصغيرة". "القطط المنزلية - إذا اقتربت من هذه القوارض وقتلتها بالفعل - يمكن أن تصيب أجزاء فمها أو أظافرها بالعدوى. وبعد ذلك عندما تدخل المنزل، يمكن أن تخدش شخصًا ما أو تعضه قليلاً وبالتالي تنقل العدوى. "

وقالت النشرة إنه بينما كانت نتيجة اختبار القطة في الحالة الأخيرة سلبية للفيروس، فإنها "كانت تصطاد ثدييات صغيرة بانتظام وتخدش المريض بشكل متكرر"، مما يعني أنه من المحتمل أن يكون الفيروس على مخالب القطة عندما خدشته.

وذكرت النشرة وجود خدش "ملحوظ" بالقرب من منطقة الإبط حيث لوحظت الأعراض الأولى - وهي آفة حمراء.

كيفية الحماية من مرض جذري ألاسكا

بالإضافة إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة حول الحياة البرية لتجنب الإصابة بجدري ألاسكا، يوصي المسؤولون أيضًا بالحذر من الآفات الجلدية التي قد تكون ناجمة عن الفيروس.

    "حتى الآن، لم يتم توثيق أي انتقال لفيروس ألاسكابوكس من إنسان إلى إنسان. ومع ذلك، بما أن بعض فيروسات الجدري الأرثوذكسي يمكن أن تنتقل من خلال الاتصال المباشر مع الآفات الجلدية، فإننا نوصي الأشخاص الذين يعانون من آفات جلدية قد تكون ناجمة عن ألاسكابوكس بإبقاء المنطقة المصابة مغطاة بآفات جلدية". وقالت وزارة الصحة في ألاسكا: "ضمادة".

يوصي المسؤولون أيضًا بتجنب مشاركة الفراش أو البياضات الأخرى التي تلامست مع الآفة.

وقال McLaughlin : إن المسؤولين لم يروا أي دليل حتى الآن على أن الحيوانات الأليفة المنزلية تظهر عليها علامات أو أعراض محددة لعدوى فيروس ألاسكابوكس.

وقال: "هذا لا يعني أن هذا لا يمكن أن يحدث - بالتأكيد يجب على أصحاب الحيوانات الأليفة أن يكونوا على دراية بما إذا كان لديهم حيوان أليف يعاني من آفات أو جروح مفتوحة. لديهم عتبة منخفضة لإحضار حيواناتهم الأليفة لرؤية طبيب بيطري لتقييمها".

ما مدى انتشار جذري ألاسكا؟

    تم الإبلاغ عن ست حالات أخرى فقط من الفيروس لمسؤولي الصحة في ألاسكا منذ الحالة الأولى في عام 2015. وكان جميع الأشخاص المعنيين يعيشون في منطقة Fairbanks ، على بعد أكثر من 300 ميل من شبه جزيرة كيناي، وفقًا لمسؤولي الصحة.

     كان جميع المرضى تقريبًا يعانون من أمراض خفيفة تم حلها من تلقاء أنفسهم، دون دخول المستشفى، بعد بضعة أسابيع. وقال المسؤولون إن الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض أكثر خطورة.

وقال ريتشارد ريثينجر، عالم وبائيات الأمراض المعدية في معهد الأبحاث غير الربحي RTI International، إن توزيع فيروس ألاسكابوكس يبدو مقتصرًا على ألاسكا في هذا الوقت.

وقال: "من غير المرجح أن يكون أي شخص خارج منطقة فيربانكس على اتصال بالفيروس"، مما يجعل خطر أن يكون فيروس ألاسكابوكس "مصدر قلق كبير للصحة العامة أو يصبح كذلك منخفضًا للغاية".

     وقالت Richard Reithinger ، ضابطة المخابرات الوبائية في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، إنه مع زيادة الوعي حول ألاسكا، من المحتمل أن يرى المسؤولون المزيد من الحالات المبلغ عنها، مضيفة: "ليس لدينا دليل على أن أي شخص خارج ألاسكا معرض لخطر الإصابة". بجدري ألاسكا."

    وقالت: "لكننا بحاجة إلى إجراء المزيد من العينات والاختبارات على الحيوانات للحصول على فكرة أفضل عن شكل هذا الفيروس في الحيوانات في جميع أنحاء ألاسكا وربما خارجها".