ربما يكون فن التلاعب بالعقل البشري مصطلحًا مألوفًا للبعض لأننا نشعر أحيانًا بالإجبار على فعل الأشياء بدون وعي كافي منا أنه يتم استغلالنا فهذا ما حدث معي تمامًا في أحد علاقاتي السابقة مع صديقي المقرب ولا شك أن جميعنا قد تعرضنا لمثل هذه المواقف من قبل.

فن التلاعب بالعقول هو عبارة عن مجموعة من الاستراتيجيات التي يتم استخدامها للتأثير على طريقة تكفير وسلوك الآخرين وتوجيها وفقًا لأهدافنا. يمكن أن يشمل هذا التأثير بعض أساليب التلاعب:-

  • استخدام العواطف: يعد أحد أقوى أساليب التأثير وذلك من خلال إثارة الشعور بالإنجذاب أو الرفض، يمكن للفرد تغيير مواقف الآخرين وتوجيههم نحو الاتجاه الذي يريده.
  • استغلال العلاقات الشخصية: يمكن للعلاقات الشخصية المبنية على الثقة أن تساهم في توجيه تفكير الأفراد وسلوكهم نحو تجاه معين.
  • استغلال الضعف: يمكن استغلال الاحتياجات والضعف الشخصي للفرد لتوجيهه نحو القرارات المرغوبة.

وغيرها من الأساليب التي تعتمد على الفهم العميق للنفس البشرية وطبيعة العلاقات الاجتماعية. وعلى الرغم أن فن التلاعب بالعقول يمكن أن يؤدي إلى نتائج إيجابية كـ تحفيز بعض الأشخاص، إلا أن هذه الأساليب تستخدم بطرق سلبية جمة بغرض تحقيق مكاسب شخصية على حساب الآخرين مما يعرض صاحبه للأذى بكل تأكيد.

فن التلاعب بالعقول موضوع معقد يجمع بين النواحي النفسية والاجتماعية معًا واستخدامه يمكن أن يكون له تأثيرات متنوعة، لذا يجب علينا أن نكون واعين لهذه الأساليب. وفي هذا الصدد هل سبق لك أن شعرت أنك تميل لاتخاذ قرارات معينة بناءً على تأثيرات خارجية؟ وكيف نحمي أنفسنا من الوقوع ضحية لتلاعب العقول؟