لا شك أننا نحلم جميعا بالشكل المثالي، والوزن المثالي، الذي أصبح الشغل الشاغل للكثير منا مؤخرا، فلا نلبث أن نقوم باتباع حمية غذائية لنفقد ما يزيد من وزننا ونصل للمثالية التي تحلم بها؛ ثم نعود إلى عاداتنا الغذائية السابقة فنعود مجددا لاكتساب الوزن الزائد!!!!

الكثير منا مرّ بمراحل الحمية ثم فقدان الوزن ثم اكتساب الوزن من جديد ثم الحمية وتستمر الدائرة كحلقة مفرغة بين صعود وهبوط دون أن نشعر.

لكن ما لا نعرفه أن ما يُسمى بال "اليويو دايت" "yoyo dieting" وهو الحلقات من ارتفاع وانخفاض في الوزن وفقد واكتساب تقوم بتكسير الكثير دون أن نشعر، سأذكر هنا أبرز المشاكل الناتجة عن هذا اليويو دايت:

تكسير الكتلة العضلية في الجسم والذي يسبب الوهن مرة بعد مرة، حيث من المفترض أن تتسبب الحمية الصحية في فقدان الدهون الزائدة فقط، ولكن يحدث بعض الفقدان البسيط في الكتلة العضلية، وهذا الفقدان لا يؤثر سلبا طالما الحمية صحية، ولكن يصعب إعادة بناؤه مجددا؛ ومع التكرار بين فقد واكتساب الوزن، يحدث فقد عضلات في كل مرة مما يتسبب في الوهن.

نقص معدل الأيض الرئيسي basal metabolic rate BMR: هذا المعدل يعبر عن كمية حرق الطاقة في حالة السكون دون بذل مجهود، وهو جزء مهم يتم فيه حرق السعرات الحرارية وكلما كان مرتفعا كان فقدان الوزن أسهل بدون مجهود، لكن مع تكرار فقدان واكتساب الوزن يقل معدل الأيض هذا تدريجيا، فيصبح فقدان الوزن أصعب في كل مرة ويحتاج مجهودا أكبر.

ترهل شكل الجسم: حيث يصاب الجلد والعضلات بالضعف نتيجة حركة اليويو فيترهل ويصبح شكل الجسم غير متناسق حتى في الفترات التي وصلنا فيها لوزن كان سابقا يبدو مثاليا.

والآن هلا شاركتنا تجاربك في أمور الحمية وفقدان الوزن... هل سبق لك اتباع حمية لتقليل وزنك واكتسبت ما فقدته مجددا أم حافظت على نجاحك؟ وبرأيك كيف نتجنب موجات الصعود والهبوط هذه في الوزن؟