• ما هي أول الأمور التي تفعلها بعد ان تستيقظ؟
  • ما هو روتينك المعتاد خلال ساعات النهار؟
  • هل هناك امور محددة يومية تفعلها في وقت محدد و بانتظام؟

الكتب التي تتحدث عن أهمية وفائدة الروتين في حياتنا كثيرة. فالروتين الكلمة سيئة السمعة قد تحمل في مضامينها السر وراء الصحة الجسدية, والصحة النفسية كما أيضا النجاح. الروتين يعتبر جزء من العناية الذاتية. فحينما نقوم بفعل امور معينة في في اوقات مخصوصة كل يوم يساعد على ازالة الضغط الذهني المسبب من عملية الحيرة و التردد في اتخاذ القرار.

من بداية الاستيقاظ وبوعي منا او من دون وعي يبدأ الدماغ بإتخاذ القرارات. هل يجب علي ان أتسوق اليوم؟ هل يجب ان أمارس الرياضة؟ وعن طريق الحفاظ على روتين صباحي صحي يستطيع الانسان إقصاء تلك الأفكار و القرارات و الحصول على بداية أفضل لليوم. عن طريق اعداد و الحافظة على روتين يومي واضح ومفيد لن يضطر الأنسان الى التفكير في ما سيفعله طوال اليوم. ولأن الأشياء التي نقوم بها بلا تفكير لا تتطلب اي دافع, يكون الهدف من الروتين نقل كل تلك المهمات و الاعمال التي تتطلب دوافع كبيرة الى ان تصبح كروتين يومي نقوم به حتى دون ان نشعر. حينما تصبح مثلا الدراسة وتحصيل العلم جزء من روتينك اليومي, لن تفكر حتى بالملل و الضجر و الدافع الى الدراسة ولكنك ستنهض من فورك حين يدخل وقت الدراسة و تباشر بالعمل.

الفوضى تخلق توتر في داخلنا على الصعيد المحسوس ام غير المحسوس. فائدة أخرى من فوائد الروتين انه يعطي الانسان الإحساس بالسيطرة والتحكم على النفس و اليوم و الحياة. حتى ان جودة ونوعية النوم ستختلف لأن المرء حينها سيحدد وقت اليوم وحين يصل إلى تلك النقطة يكون قد انهى كل المهمات اليومية او الروتين اليومي وفي أكمل استعداد لتلقي وقت جميل ينعم فيه براحه الرأس و القلب و الجسد و الفؤاد. هذا الأمر سيعطينا دفعة نفسية قوية في اليوم التالي لكي نتابع ونستمر في فعل ما نفعله. كما ان الروتين يستطيع ان يخلق السعادة من خلال القدرة على التحكم في الجدول الزمني و التوقف متى اردنا عن فعل شيء ما للذهاب وفعل الأمر الذي نود بشدة القيام به. الروتين ربما يكون الحل لكثير من التعب الذي يعترينا في هذه الأيام.

عملية انشاء او بناء الروتين تتطلب قليلا من الوقت ولكنها تستحق ف حين يصبح الروتين الى عادة يبدأ الأنسان في حصد ثمار تعبه وانضباطه السابق على انشاء الروتين. يمكن للأنسان الراغب بالبدء اليوم تحديد ثلاثة روتينات وترك فترات استرخاء تفصل بينهما: روتين صباحي .... روتين نهاري .... وروتين ليلي.

ففي الروتين الصباحي يمكن للانسان بجانب الاستيقاظ و الغسيل اضافة القليل من الرياضة الجسدية او الروحية, و قراءة بعض الكلمات المحفزة او الاستماع الى موسيقى إيجابية او كتابة بعض الكلمات في دفتر اليوميات, او اعادة قراءة لائحة الأهداف.

الروتين النهاري يتضمن في العادة تلك المهمات التي يجب على عاتقنا القيام بها: مثل العمل, الدراسة , التحصيل العلمي, الرياضة, الزيارات ... الخ... يستطيع الانسان ان يدخل ربع ساعة وقت استراحة وهدوء في منتصف هذه الاعمال, يستطيع استغلال هذه الربع ساعة كمنشط للمساعدة في اتمام مهمات اليوم, الرياضة الجسدية او الروحية تنعش أيضا

الروتين المسائي: يتضمن في العادة وقت لإعداد العشاء, و الاستعداد لليوم التالي, ربما مراسلة العائلة او الاصدقاء ووقت للراحة و متابعة المسلسلات المفضلة, و لكن يمكن وضع القليل من الوقت للكتابة في المذكرات و الشكر, الشعور بالرضى و نشر المحبة مع الأخرين.

و الآن أحب ان استمع الى تجاربكم ومعلوماتكم حول الروتين وأهميته وكيف نستطيع المحافظة على روتين ناجح؟ :)

في النهاية أود القول بأن وجهات النظر في موضوع الروتين متناقضة. منهم من يشيد به ومنهم من ينكره وبشدة. لطالما سمعنا الكثير من الادباء الكبار و المفكرين يشجعون على الابتعاد وكسر الروتين وهناك الكثير من الأغنياء و الناجحين وظيفيا يركزون على أهمية الروتين وراء الغنى و النجاح. هذه بعض من اقوالهم:

(تشيد بالروتين)

  • يتم تعليم النساء البرازيليات الاعتناء بأنفسهن. يبدأون روتين الجمال الخاص بهم في سن مبكرة ، وهو مفتاح الشيخوخة بشكل جميل. ادريانا ليما
  • لن تغير حياتك أبدًا حتى تغير شيئًا تفعله يوميًا. يكمن سر نجاحك في روتينك اليومي. جون سي ماكسويل
  • روتين السياحة أكثر رتابة من روتين الحياة اليومية. ميسون كولي
  • إلى جانب الاستحمام وتناول الخضار ، يجب أن يصبح إطلاق العواطف جزءًا من روتيننا اليومي. جود بيجو
  • الأشياء الكبيرة التي تأتي في طريقنا هي … ثمار البذور المزروعة في الروتين اليومي لعملنا. وليام فيذر
  • الإبداع لا يحدث فقط – أنت تحققه. يعد تغيير الروتين اليومي إحدى طرق الوصول إلى الإبداع. نيتا ليلاند

(ضد الروتين)

  • يمكن لأي شخص أن يشعر بالعدم ، والفراغ ، فقط تحت سطح الروتين اليومي والأوراق المالية. جون زرزان
  • يجب أن يكون تجمع المؤمنين فرصة للتعجب والترقب والتخيل ، لا للكدح والواجب والروتين. روس بقدونس
  • اذا كنت تعتقد ان المغامرة خطيرة فجرب الروتين لأنه قاتل. باولو كويلو