كثير من اصحاب البشرة الحساسة يعانون في اختيار مستحضرات العناية بالبشرة او الشعر او غيرها ، بسبب حساسيتهم المفرطة من بعض المواد المكونة لذلك المستحضر ، مما ينتج عن هذه الحساسية اعراض تتراوح من الحكة الى الاحمرار وظهور حبوب والتورم احيانا ، وسوف نهديك هنا عزيزي القارئ ارشادات في كيفية اختيار وشراء المستحضر المناسب للبشرة الحساسة سواء كان مرطب او غسول او غيره :

  • أن يكون خالي من العطور Fragrance free . تضاف المواد العطرية لمنتجات العناية بالبشرة لغرض إضفاء نكهة خاصة ولتغطية روائح المكونات الأخرى التي قد تكون سيئة الرائحة في الغالب ، ولكن أغلب هذه المواد العطرية تهيج الكثير من البشرات الحساسة ، لذلك فالإسلم إختيار مرطبات خالية من العطور و المواد العطرية .
  • أن يكون خالي من الكحول alcohol أو البروبلين جلايكول Propylene glycol . الكحول مادة شبه اساسية في كثير من المستحضرات ، ولكنها تسبب الحكة والهرش للكثير من انواع البشرة ، لذلك حاول تجنب المستحضرات التي تحتوي على كحوليات عالية.
  • معدل حموضة متوازن PH . احرص على اختيار المستحضرات ذات الPH المتوازن ، لان الحموضة العالية او القلوية العالية من شأنها تحفيز حساسية الجلد والبشرة .
  • أن يحتوي على عامل حماية من أشعة الشمس SPF ، وهذا في حالة بعض انواع البشرة الحساسة التي تتأثر بأشعة الشمس القوية ، ويفضل أن يكون في المدى مابين 15 إلـــى 30 SPF .
  • تجنب المستحضرات كثيرة المكونات. فكلما زاد عدد المكونات زاد احتمال تفاعلها مع البشرة وتهيجها .
  • تجنب المستحضر الذي يحتوي على الأحماض القوية ، مثل الساليسيلك أسيد salicylic acid أو أحماض ألفا هيدروكسي alpha hydroxy أو أحماض ريتونيك retinoic acid ، لأنها شديدة النفاذية في طبقات البشرة و قد تصل للطبقات الداخلية من الجلد مسببة مشاكل تحسسية .

كانت هذه بعض اهم الارشادات لاختيار مستحضر آمن للبشرة الحساسة ، نأمل ان تكون قد استفدت منها ولا تبخل علينا بالتعليق والمشاركة واضافة المزيد من الارشادات .

ودمتم ســــالمين ....

المصدر :