حبوب منع الحمل للرجال قد تم تجربتها على الفئران بفاعلية 99% في منع الحمل من دون أعراض جانبية. فقد استطاعت الفئران الاخصاب والولادة بعد 6 أسابيع من توقف اعطائها هذه الحبوب.

الطبيب والباحث عبد الله النعمان من جامعة مينيسوتا قال: "نحن متحمسون ومتأملون بهذا الدواء الجديد، إذا تمت الموافقة عليه فسيكون الطفرة الجديدة في عالم حبوب منع الحمل، منذ بداية حبوب منع الحمل للنساء في 1960"

"إذا مضى كل شيء بشكل جيد، وأظهر الدواء أمانًا وفاعلية على البشر في التجارب السريرة، سيكون من الآمن أن نقول أنّه سيصل إلى الأسواق في عقد من الزمان، أو في خمس سنوات"

"الأدوية الحالية في التجارب السريرية تقوم بتثبيط عمل هورمون التيستوستيرون، والذي قد يُعطي آثارًا جانبية، مثل زيادة الوزن والاكتئاب وزيادة الكوليسترول الضار، أردنا أن نطوّر دواءً غير هورموني للرجال، لنتجنّب هذه الأعراض الجانبية"

"العلماء يحاولون منذ عقود أن يطوروا حبوب منع حمل للرجال، ولكن لم تصل كثير من تلك الأدوية للأسواق بسبب اجراءات السلامة"

الباحثون طوّروا هذا الدواء الجديد الذي يعتمد على فيتامين A والذي يلعب دورًا هامًا في النمو الخلوي والمنوي وكذلك في نمو الأجنة.

هناك بروتين يُدعى retinoic acid receptor alpha ويحاول العلماء أن يستهدفوه، وقد فعلوا ذلك مما جعل الفئران غير خصبة، بدون آثار جانبية واضحة.

فيتامين A معروف منذ زمن طويل بأهميّته لخصوبة الذكور، وعندما ينقص في النظام الغذائي يُسبب أحيانًا العقم لثديّات الذكور.

رغم عدم وجود أعراض جانبية، العلماء يتحذّرون من هذا الدواء وأعراضه الجانبية إذا تم استخدامه على البشر، والتي قد تمنع وصوله للأسواق.

لكن حظوظ الدواء بعبور اجراءات السلامة كما يقول النعمان هي كثيرة لأنّ الحبوب غير هورمونية.

تم اعطاء ترخيص الدواء لشركة YourChoice Therapeutics والتي تنبثق من جامعة كاليفورنيا، وهي تخطط لاجراء التجارب السريرية على البشر في النصف الثاني من العام الحالي في أمريكا.

ويذكر أنّ الرجال لهم خيارين لمنع الحمل حاليا، أما بالواقيات الذكرية أو بالعمليات الجراحية، أما النساء فلهن مدى واسع من الحبوب، اللصقات، أجهزة داخل الرحم مما يجعلهن يتحملن العبئ الأكثر في منع الحمل.