-خطوات حقن البوتكس وآثاره الجانبية

يعتبر البوتوكس في المعدة إجراءً جديدًا قد يبدو غريباً بالنسبة لبعض الناس ولكنه أصبح له الآن استخدامات أخرى للبوتوكس غير مرتبطة بالجلد والعلاجات الخارجية الأخرى.

عادة ما يتم استخدام البوتكس في جراحات التجميل ولكن في الفترة الأخيرة بدأ استخدام البوتكس في المساعدة على إنقاص الوزن بعد حقنه في عضلة المعدة، ويساعد الحقن بشكل فعال على القضاء على السمنة.

-كيفية عمل حقن البوتكس في المعدة

1-كلما زاد حجم المعدة زادت الحاجة إلي الاستمرار في تناول الطعام، تخلق المعدة مساحة أكبر للغذاء وبالتالي ترسل المعدة للمخ إشارات بالحاجة إلى مزيد من الطعام والشعور بالجوع وزيادة تناول الطعام وزيادة الوزن وبعد حقن البوتكس في المعدة تمنع إرسال تلك الإشارات مما يشعر الفرد بالشعور بالاكتمال بسرعة بعد تناول جزء صغير من الطعام لأنه يصبح في حاجة لوقت أطول للهضم مما سيؤدي لاحقًا إلى فقدان الوزن.

2-فطبقاً لفسيولوجيا الأمعاء فإن البوتكس يسمح للمعدة بمعالجة الطعام بوتيرة أكثر طبيعية.

3-وخلال تلك العملية يقوم الطبيب بإدخال منظار من خلال الفم، إلى أسفل الحنجرة وإلى المعدة وبعد ذلك يتم حقن البوتوكس في عضلة المعدة. هذه عملية بسيطة تستغرق حوالي 20 دقيقة.

4-ستهدف عملية حقن البوتكس في المعدة الأشخاص الذين يمكن التحكم في وزنهم وتتراوح الخسارة في الوزن من

20 إلى 30 باونً، وعادة ما يعمل حقن البوتكس بشكل أفضل عندما يقترن بتغيير في النظام الغذائي ومستويات التمارين ، لأن ذلك يساعد على زيادة فعالية الإجراء ومساعدة الفرد على الحفاظ على وزنه بمجرد توقف البوتوكس عن التأثير عليه.

-ما هي مدة تأثير حقن البوتكس في المعدة؟

1-يستغرق الأمر حوالي سبعة أيام قبل أن يرى المريض النتائج، سوف يستمر تأثير حقن المعدة لمدة 4-6 أشهر، ولا يمكن أن يستمر حقن المعدة لمدة تزيد عن ستة أشهر، و يمكن تكرار إجراء حقن المعدة بعد ستة أشهر تستغرق هذه العملية حوالي 10-15 دقيقة تحت التخدير، ويعود المريض إلى المنزل في نفس اليوم.

2-عادة ما يبدأ المرضى في رؤية فقدان الوزن في الأسابيع الأربعة الأولى مع شعور سريع بالامتلاء على الفور بعد تناول كميات قليلة من الطعام والغالبية العظمى من المرضى ينخفض لديهم الشعور بالجوع.

3-ويعتمد نجاح الإجراء على قدرة المريض على التعرف على إشارات الجوع والامتلاء في الجسم والاستجابة لها، بالإضافة إلى ذلك ، من المهم والضروري الالتزام بخطة التغذية وبرنامج التمارين للحفاظ على الوزن.

4-ولكن لا يمكن الخضوع لعملية حقن بوتكس المعدة إذا قام المريض من قبل بعمليات انقاص الوزن كتكميم المعدة أو الاستئصال.

5-وبالنسبة للسيدات فحتى الآن لا يوجد سبب طبي معروف لتجنب الحمل بعد الإجراء ولكن لا ينصح به قبل 6 أشهر، ولا ينصح به أثناء الرضاعة الطبيعية.

-أماكن حقن البوتكس في المعدة في مصر

يقدم الدكتور احمد هاني عيسي، استشاري الجهاز الهضمي و الكبد و المناظير، عملية حقن البوتكس في المعدة والاشراف على المتابعة الطبية للمريض للحصول على أفضل النتائج