هذا من أهم الإنحيازات الإدراكية التي تسيطر على إدراكك و هو وهم شديد التضليل تنطلق منه إدعائات العلوم الزائفة و علم النفس الشعبي:

إذا فهمت هذا الإنحياز فقط، فإنك فهمت أهم شيء في علم النفس كله و لا تحتاج المزيد.

فجوة التعاطف هي تحيز معرفي يجعل الناس يكافحون لفهم الحالات العقلية التي تختلف عن حالتهم الحالية ، أو يكافحون للنظر في كيفية تأثير هذه الحالات على حكم الناس واتخاذهم للقرارات. بشكل أساسي ، تعني فجوة التعاطف أنه عندما يكون الناس في حالة نفسية معينة (مثل السعادة أو الغضب) ، فإنهم يكافحون لفهم المنظور أو التنبؤ بأفعال شخص في حالة عقلية مختلفة ، سواء كان ذلك الشخص هو نفسه في المستقبل أو شخص اخر.

على سبيل المثال ، إذا كان الشخص يشعر حاليًا بالهدوء ، فإن فجوة التعاطف يمكن أن تجعله يكافح للتنبؤ بكيفية تصرفه عندما يكون غاضبًا. وبالمثل ، إذا كان الشخص الذي يتبع نظامًا غذائيًا ممتلئًا حاليًا ، فإن فجوة التعاطف يمكن أن تجعلهم يكافحون لتقييم مدى قدرتهم على التعامل مع إغراء تناول الطعام عندما يكونون جائعين.

علاوة على ذلك ، عندما يتعلق الأمر بإساءة تقدير منظور الآخرين ، فإن فجوة التعاطف يمكن أن تجعل الشخص الذي يشعر بالأمان يكافح لتخيل منظور شخص يشعر بالخوف. وبالمثل ، فإن فجوة التعاطف يمكن أن تجعل الشخص الذي يبحث عن معركة يكافح من أجل تخيل منظور شخص يبحث عن حل سلمي.

بشكل عام ، فإن فجوة التعاطف لها آثار خطيرة عندما يتعلق الأمر بتفسير سلوك الناس والتنبؤ به ، بما في ذلك سلوكك ، لذلك من المهم فهمها. على هذا النحو ، في المقالة التالية سوف تتعلم المزيد عن فجوة التعاطف ، وترى ما يمكنك القيام به لتفسير تأثيرها:

.

أمثلة على فجوات التعاطف:

تظهر أمثلة على فجوات التعاطف في مواقف مختلفة وتتخذ أشكالًا مختلفة.

عندما يتعلق الأمر بإساءة تقدير مشاعرنا وسلوكياتنا:

فإن فجوة التعاطف يمكن ، على سبيل المثال ، أن تجعلنا:

  • نبالغ في تقدير قدرتنا على الحفاظ على رباطة جأشنا في حدث قادم مرهق ، إذا كنا هادئين حاليًا.
  • نقلل من مدى تأثير مشاعرنا تجاه شخص ما على حكمنا في الماضي ، إذا لم يعد لدينا مشاعر تجاه هذا الشخص.
  • عندما تحب شخصا كثيرا، لن تستطيع تخيل كيف يكون كرهك له.

عندما يتعلق الأمر بإساءة تقدير مشاعر وسلوكيات الآخرين:

فإن فجوة التعاطف يمكن ، على سبيل المثال ، أن تجعلنا:

  • تكافح من أجل فهم سبب تصرف شخص قلق بشأن شيء ما بالطريقة التي تصرف بها ، إذا لم نشارك مشاعره حول هذا الموضوع.
  • نكافح لنرى أن شخصًا ما ليس بالضرورة لديه نفس المشاعر تجاهنا كما لدينا تجاههم.
  • نكافح لتوقع كيف سيتصرف الشخص عندما يكون غاضبًا من شيء ما ، إذا كنا هادئين حاليًا.
  • عندما لا يستطيع أهل المدينة الّذين يعشون في الضواحي الراقية في رغد من العيش أن يفهموا معاناة أهل المخيمات أو العشوائيات التي قد لا تبعد عنهم مسيرة عشرين دقيقة أو أقلّ
  • نكافح لنفهم شعور الحب عندما لا نختبره حاليا و نعتبر الحديث عنه مبالغة و إبتذالا

أحد الأمثلة البارزة على كيفية تأثير فجوة التعاطف على الناس هو أنها يمكن أن تجعلهم يقللون من تأثير الدوافع العميقة على صنع القرار ، عندما يتعلق الأمر بعوامل مثل الجوع أو الرغبة أو الخوف أو الألم. يحدث هذا في المقام الأول عندما يعتقد الناس أنهم سيتصرفون بطريقة عقلانية ومنضبطة في موقف معين ، ولكن ينتهي بهم الأمر بالفشل في القيام بذلك بسبب تأثير دوافعهم الحشوية ، والتي لم يكونوا يختبرونها بنشاط عندما كانوا يفكرون في مستقبل.

بلغة بسيطة: "أنا لا أختبره شخصيا الآن، إذا كل من يختبره يبالغ"

أو:

ستنسى لذة السعادة عندما تكون قلقا و سيصعب كثيرا تخيلها، و ستنسى ألم القلق و لن تستطيع تخيله عندما تكون هادئا.

المصادر: