12

لم تصلك الفكرة

العرب هم ال 2% (ಠ‿ಠ)

  • لا أظن أن الأمر بسبب الندرة وإلا كان التهافت على شخصية INFJ أولى.

  • أغلب الظن عندي أنه بسبب الإسم الذي أعطاه لها ديفيد كيرسي Master Mind، فكل الناس تود أن توصف بتلك الشخصية، وتتحمل أن تصف نفسها بكل سوءاتنا لكي تفوز بالإسم، برغم أنه اسم يرمز إلى الصفة الغالبة فقط، وإلا فإننا كلنا بشر ونستطيع التعامل مع بعضنا في غالب الوقت بلا مشاكل. وذلك يبحث عنه الرجال في الغالب.

  • أضف لهذا أن تلك الشخصية لا تندمج بسهولة في المجتمع، فتجد في منتديات تلك النظرية مكاناً مناسباً لها ويستطيع فهمها وتعليمها عن بعض صفاتها بصورة أفضل.

  • سبب آخر قد يجعل التهافت على تلك الشخصية كبيراً أيضاً قد يكون في الوصف المقدم من قبل بعض المواقع، فمثلا يذكر موقع 16personalities في بداية وصفهم تلك العبارة

It’s lonely at the top, and being one of the rarest and most strategically capable personality types, INTJs know this all too well. INTJs form just two percent of the population, and women of this personality type are especially rare, forming just 0.8% of the population – it is often a challenge for them to find like-minded individuals who are able to keep up with their relentless intellectualism and chess-like maneuvering

بالله ماذا تتوقع بعد تلك الجملة؟!

ولا يتوقف الأمر عند هذا، فمثلاً في جزء آخر من الوصف في نفس الموقع يذكر هذا

Always Remain Cool

The positive side of INTJs' “giving up” is that they are most attractive when they aren't trying to be attractive, working in a familiar environment where their confidence and intelligence can be seen in action. Allowing others to come to them is often INTJs' best strategy, and if they perceive a potential to the relationship, they will spare no effort in developing and maintaining stability and long-term satisfaction.

في الواقع، هذا يملأ حاويات الكبر داخل نفس intj، والتي كان يشعر بها ويعرف إن كان له بقية من دين أنه يجب أن يتخلص منها، فما بالك بمن يجد تلك الصفات في أول الوصف مقدمة بتلك الطريقة؟! الأمر يزداد حين يكون الشخص له شخصية مختلفة وبرى أن تلك الشخصية أفضل منها بسبب الوصف. الأمر يشبه قولك أن القدرة على إلقاء النكات دليل على الذكاء، انظر كم شخصاً من حولك سيلقي نكتة ليبرهن أنه ذكي!، أولئك هم الذين أقصدهم.

  • يجب ان يفهم من يجري الإختبار أولاً أنه ليس اختبار جيد وسيئ، ليس اختبار صواب وخطأ، ليس اختبار أفضلية. قبل أن يجريه.

  • لا أعتقد أن غير الرجال هم من يدعون تلك الشخصية لأنفسهم، لا أظن كثيرا من النساء تفعل ذلك على أي حال، وهذا إن صح فإنه يؤكد النقطة التي أشرت إليها، الرغبة في إظهار كمال الرجولة، فهي أكثر شخصية تحمل طباعا خشنة ويصعب التعامل معها، وتحتاج مجهودا كبيراً لتصبح human-friendly.

  • بالنهاية هذا الإختبار لا يعتد به لأنه يعتمد على الأمانة الشخصية في الإجابة، وإن كانت التجربة التي أجريت في جامعة كاليفورنيا مؤخراً لبيان دقة النظرية من عدمها يمكن استخدام نتائجها في معرفة ما إذا كان المرء حقاً هذه الشخصية أو تلك، إذا دعت الحاجة. فعلى أي حال ماذا سيتغير إن كنت intj وادعيت أنني infp مثلا؟ هل سأتصرف إلا وفق intj؟ أنت لا تتغير حقاً إلا حين تضبط نفسك بأخلاقك إرادياً، لكن لن تتغير للأبد إلى شخصية أخرى مثلاً حتى لو أردت، الأمر متعلق بنشاط مناطق الدماغ المختلفة لكل شخصية كما ذكرت.

الكثيرون منا يدعون أنهم INTJ، ظننا منهم أنها الأفضل كونها مسماة شخصية القائد.

بالنسبة لي أنا INTP، ولو رأيت صفحتي هنا لوجدت هذه المعلومة التي لم أغيرها منذ تسجيلي تقريبا، وبعد قيامي بالإختبار وظهور نتيجته وقراءتي لمواصفات الINTP، وجدت فعلا أنني متطابق معها، الفكرة أن الشخصيات ال16 هي البشر، ونحن البشر كسلطة الخضار، إن كان العالم كله INTJ سيكون سيئا، وإن كان كله ISFJ سيكون سيئا أيضا، وINTJ لا تعني بالضرورة التميز، لذلك كفوا عن الكذب على أنفسكم يرحمكم الله.

أنا من بين أندر المخلوقات على وجه الأرض.. أنا INFJ

كنت أعاود الصعود ببكرة الفارة لكتابة هذا التعليق إلا أن لفت إنتباهي تعليقك العالق في أخمص زيل الصفحة ^_^

يا أهلاً وسهلاً

انا ايضاً INFJ ;)

أولاً  هذه المشكلة ليست فقط عند العرب .. بل هي مشكلة عالميه :)

شوف مثلاً

https://www.quora.com/If-INTJs-are-so-rare-why-does-the-Internet-seem-to-be-full-of-them

http://personalitycafe.com/intj-forum-scientists/103360-so-many-people-test-intj-out-wishful-thinking.html

وما اظن ان اغلب الناس يصنفون انفسهم على انهم INTJ لإنهم سراً يريدون ذلك ! , الامر مجرد انهم يخرجون بنتائج خاطئة ولا يبذلون جهداً بعدها للتحقق من نتيجتهم

انا قابلت على الأقل 4 من خارج الإنترنت يصنفون انفسهم على انهم INTJ وهم ليسوا كذلك .. بعد ذلك جلست معهم وساعدتهم بإخراج نتائجهم الصحيحه ..

كما ان كثرة INTJs على الإنترنت ربما ان هذا بسبب طبيعة INTJs  

سبق وذكرت أن نتيجتي كانت أقرب ل INTP وتكاد تكون متقاطعة اكثرها مع INTJ

مقابلة هاتين الصفتين خصوصا هنا لأن معظم المتواجدين إما مستقلين أو رواد أعمال وهما من الصفتين المذكورتين

أنا عن نفسي قم بإعادة الإختبار كثيرا لإتأكد إني لست INTJ في موقع جاسم و 16personalities.com لا فائدة الإجابة تكون INTJ ربما أنا INTJ بالفطرة (ಠ‿ಠ)

المشكلة ليست في نتيجة الاختبار، أنت بهذا INTJ فعلاً لكن المشكلة تكمن في أن البعض كما ذكرت أثناء الاختبار يخافون من أن يذكروا إجابات واقعية مثل أنهم يحكمون بعاطفتهم أو ليسوا قادرين على النجاح ويظنون بهذا أنهم يوهمون الناس وهم لا يوهمون سوى أنفسهم..

نعم كلامك صحيح البعض يتجنب الإجابة التي هي بالفعل تعبر عنه , أنا كنت إتمني إن إنتمي إلي INTP لكن لا فائدة :\

@عبد الرحمن أحمد @ahmed.alhaj

الآن أصبحنا نحن ال INTPs كثيرون بالنسبة إلى 3 أو 4% من العالم، لأن موضة ال INTJ أصبحت قديمة ... أمزح فقط :D

@ZaidEd وحتى أنت ضمن الـ %2، لما لا تكون "مُجرد شخص عادي" @mojarad chakhs 3adi ، هذه المُجرد شخص عادي أصبح INFJ ^_^

هذا المجرد لم يصبح فجأة INFJ بل كان كذلك ولا يزال.. لا جرم أني أمتلك نفس شخصية كلاً من مارتن لوثر كينغ ونيلسون مانديلا.. لأني شخص طيب جدا هاههااا ^^ نحن نمثل أقل من واحد بالمئة من سكان العالم -كم أنا محظوظ-

ولكننا نأتي بعدكم مباشرة، تخيل، العاديون هم الأندر، المرتبة التالية مباشرة هم القادة :D

ما هو الموقع المستخدم لقياس الشخصية ؟

يوجد عدة مواقع مع اختلافات طفيفة في الاختبارات، يوجد بالعربية موقع جاسم الهارون وهو أشهرهم -وربما وحيدهم- وبالإنجليزية موقع 16 personality

بحسب موقع personalityanalysistest.com فشخصيتي هي ESTJ

حاولت تجريب موقع جاسم لأرى ان كانت نفس النتيجة لكنه لا يعمل

نفس النتيجة بحسب 16personalities.com

موقع 16Personalities في مترجم بالعربي

http://www.16personalities.com/ar

كما قال @allaaborjes ، الكثير يظنون بأن هذه الشخصية هي أفضل الشخصيات ويجب أن يكونوا منها، وربما لأنهم أثناء الاختبار يخجلون من أن يجيبوا بصدق، فمثلاً، عندما يأتيك سؤال يقول شيئاً كـ:

إذا أردت الدخول إلى حفلة، هل تفضل الدخول بضجة وجذب الأنظار إليك، الدخول بهدوء وتفادي الناس، أم البقاء في المنزل؟

حين يرى شخص ما سؤالاً كهذا، فهو سيعلم بالطبع أن هذا السؤال مخصص لنعرف إن كنت اجتماعياً أم لا، وبدلاً من أن يختار الجواب الثاني أو الثالث الذي يعبر بصدق عن شخصيته، يختار الأول كي يوهم البشر بأنه اجتماعي ويتفادى أخطائه ومشاكله..

قمت بالتجربة سابقا ووجدت نفسي (INTJ-T) لكن راودني بعض الشك عندما رأيت موضوعك هذا فقمت بعمل الإختبار من جديد لكن النتيجة نفسها، وأظن أن هذه النسبة تبدوا كبيرة على الأنترنت لأنها منتشرة على الأغلب لدى أصحاب العمل الحر والريادين وهم من ينطبق عليهم الINTJ. وأصلا نحن الآن نتكلم في منصة ملئية بكلا النوعين السابقين.

هاهو شخص من 2 في المئة

أعدت الإختبار لتوي و INTJ-T

لكن ما مدى صحة هذه الإختبارات ؟

لكن ما مدى صحة هذه الإختبارات ؟

صحة الإختبار تعتمد عليك صديقي، للحصول على نتيجة صحيحه، يجب أن تتأنى وتقرأ السؤال عدة مرات، وتعكسه على حادث مشابه حصل في حياتك، وتقارن مالذي فعلته في ذلك الموقف، مع الإجابات المطروحة، وأخيرا أن تجيب بصدق ورضا عن نفسك

و إن أجبت بصدق هل الموقع ورائه أشخاص مؤهلون لهذا ام فقط للتسلية

و إن أجبت بصدق هل الموقع ورائه أشخاص مؤهلون لهذا ام فقط للتسلية

هناك مواقع جدية جدا بهذا الشأن مثل 16Personalities الذي على ما أظن يحظى بإشراف كاتب كتاب "الشخصيات الستة عشر"، أيضا موقع الأستاذ جاسم، والذي يكتب فيه مقالات علمية عن الشخصيات الستة عشر مع وجود الإختبار، وعلى ما أظن أنه أساسا مؤهل علميا

خوضت الاختبار من عدة اشهر علي موقع جاسم ووجدت نفسي انتمي لهذه الشخصية و بنسبة 80% كانت المعلومات التي ظهرت لي معبرة عن شخصيتي، ولكن لم الحظ ان الشخصية بهذه الندرة و لاحظت ذلك بالصدفة منذ يومين علي نفس الموقع , ولكن لا اعرف هل ندرة الشخصية تعني انها جيدة وحسب بالنسبة لي اري ان ربما يسبب لي هذا صعوبات ومشاكل في التواصل مع الاخرين وعدم فهم الاخرين لي او العكس . وهكذا كل شخصية لها سلبياتها وايجابياتها فلم افهم لما الرغبة في ان تكون تتنمي لهذه الشخصية او تلك . وبالمناسبة في موقع جاسم تم تسمية هذه الشخصية بالعقل المدبر وليس القائد وهناك فرق بين الاثنين

أ.جاسم يترجم الأسماء حسب علمه فقد ترجم ENTJ إلى رئيس الأركان وبعضهم يقولون قائد الأركان وبعضهم يقولون الرئيس أو ما شابه، فلا فرق في الأسماء، أما بالنسبة للندرة والجودة فالشخصية لا تعني أنك جيد أو سيء بل تخبرك ما الجيد وما السيء فيه، ولا تخف، لا توجد تقريباً أي شخصية فيها محاسن أكثر من المساوء أو العكس، كل شخصية لها إيجابيات وسلبيات، البعض يرغبون في الانتماء إليها لأنها شخصية القائد ويظنون بأنها أفضل شخصية..

رئيس الاركان هو بالطبع رئيس وقائد , لكن العقل المدبر ليس بالضرورة قائد

بلى شخصية INTJ شخصية قيادية ولكنها لا تفضل القيادة أقرأ في مدونة جاسم الهارون أو أقرأ في مدونة خالد الساير لإنه اقتبس مقالاته من كتاب ديفيد كريسي " please understand me "

إذاً كيف يدبر الأمور وهو لا يملك زمامها؟ هل يتخيل تدبيره؟ مثلاً لو كنت INTJ وبقدرتي السحرية الشخصية اكتشفت حلاً للمشكلة التي تواجه الشركة فهل يفيدني هذا بشيء إن لم أكن قائد الشركة؟ وهل يختار القادة من غير العقول المدبرة أم يختارون من سيئي التدبير؟

أيضاً رئيس الأركان رتبة عسكرية وهي أقل من الرئيس والرئيس رتبة وظيفية أما القائد فهو لقب معنوي.

أنا لا أدير الأمر ولا أفضل ذلك، لكن عيني دائماً على دفة السفينة خوفاً من حدوث مشكلة، فإذا ما وجدت قائداً حكيماً فإنني لا آلو جهداً في مساعدته، وإلا فستجدني أقفز أمامك في حالة عدم توفر قيادة صالحة وانعدام القدرة على توفير واحدة، وسيتفق الفريق على قيادتي إن كنت قد لبثت فيهم فترة من قبل ذلك.

مثال: في السنة الماضية كنت في منحة ما، وكنت أتحاشى وضعي في قيادة أي فريق، لكني لا أدخر وسعاً في مساعدة باقي الفريق وقائده، لكن في إحدى المرات التي وجدت فيها تخبطاً بين أعضاء الفريق ألفيت نفسي آخذ بزمام الأمر وانصاع الفريق لسبب ما!، وفي نهاية الأمر قالت إحدى الزميلات عندما سألها المحاضر أنه (تقصدني) أمسك ورقة وقلماً وبدأ بالتوجيه دون أن يطلب منه أحد!، لم تقلها على سبيل الإستنكار وإنما على سبيل التقرير لما حدث، لأننا كنا نعطي تقارير عن كل مهمة. هذا ما أقصده عندما قلت أنني أقفز أمامك إذا وجدت الأمر ينهار.

في نفس المنحة في فريق آخر لما وجدت قائد الفريق غير قادرة على التوجيه بشكل سليم، كنت أقود أنا من خلالها، بمعنى أنني كنت أوجهها للصواب بطريقة توحي لها وللمحاضر أنها هي من تصنع القرار، وكنت أشعرها دوما بذلك، غير أن المحاضر اكتشف الأمر بالنهاية وصار يرجه الكلام لي أنا بدلاً منها لما لمس منها فقداً للسيطرة على الموقف.

مثال آخر في نفس المنحة أيضاً لما قرروا اختيار قائد لمشروع تخرج المنحة، صوتوا بالإجماع في نفس واحد لي!!. في الواقع أنا لم أكن مستغرباً أبداً، بل في الحقيقة هذا ما كنت أخشاه، ووقع ما حذرته من قبل. ذلك أنني لا أحب قيادة أحد بسبب أن طريقتي في القيادة قد تفهم خطأً إذا ما كنت قريباً مني أثناء اتخاذي للقرار "خاصة إذا كنت شخصية عاطفية، أو شخصية حسية"، ولما حدث ذلك أحسست بأنهم يتذمرون سراً من تصرفاتي "كشخص" وليس في قيادتي. فتنحيت عن الأمر. لهذا يفضل بقاء العقل المدبر بعيداً عن التفاصيل أثناء القيادة، وعن الإحتكاك بالناس أيضاً إذا لم يكن يحسن مخالطتهم، وعن الإعتبارات الشخصية أيضاً، فقد كنت أصغهم سناً.

هل حقًا تؤمن بهذه ؟

أظن هذا، لا سبب آخر قد يدعوني إلى نشر هذه المعلومة.

إطمأن أنا INTP  :)

لا أعلم لماذا هذا الإهتمام الكبير بنوع الشخصية، أنا بنفسي إقترحت على صديقين لي خوض الاختبار في 3  مواقع مختلفة و في كل مرة تخرج النتيجة INTJ و هما في الحقيقة بعيدان كل البعد عن صفات هذه الشخصية.

حتى أنا لا تنطبق علي صفات INTP مئة بالمئة.

هذا يكمن في الندرة، كما أرى أن معظم العرب يحبون الأشياء النادرة ويقتنصونها لأنفسهم ظناً منهم أن هذا سيجعلهم موضع إهتمام وربما يرجع هذا إلى صفات هذه الشخصية التي يحبها معظم العرب كالثقة بالنفس والقيادة، ولكن لا أستطيع الحكم بهذا على الجميع

لأن معظم المتواجدين إما مستقلين أو رواد أعمال وهما من الصفتين المذكورتين

كما قال @عبد الرحمن أحمد ، ولكن أرى أن الندرة هي التي تستحوذ على النسبة الأكبر من الأسباب فالإنترنت عالم مفتوح فما الضير -بالنسبة لهم- أن أضع أندر شخصية لتكون شخصيتي؟، أو يقومون بإختبار أنفسهم ولا يكونون صادقين مع أنفسهم ويحاولون إخفاء صفاتهم الحقيقية، وعندما تظهر هذه الشخصية كنتيجة تأخذهم الفرحة بعيداً ولا يتأكدون ما إذا كان هذا صحيحاً أم لا.

قمت بإختبار عبر موقع جاسم الهارون وموقعٍ عربي آخر -جاسم الهارون ليس وحيداً :)- يتميز بكثرة الأسئلة والدقة ويسمى كما أعتقد موقع خالد الساير وموقع 16 personality -وهو الموقع الذي أختبرت نفسي فيه مؤخراً- فظهرت نفس النتائج في كلٍ منها INTJ-A ولكنني مازلت أجد أن شخصية INTPs هي الشخصية الأكثر أفضلية بالنسبة لي :-).

وفيما تمثّل شخصية ISTJ أغلب شخصيات العالم، لم أرى عربيًا حتى الآن بها.

تسلية

مجتمع لمشاركة الأمور المسلية والمضحكة مثل الصور والروابط ومقاطع الفيديو والأخبار.

8.52 ألف متابع