هذا احد الاسئلة التي تُسأل لمطورين الالعاب المٌقدمين على وظيفة (مصمم العاب)، وهي وظيفة يجب فيها على المصمم أن يحل مثل هذه المشاكل، فيحاول تحويل اللعبة إلى لعبة ممتعة مهما كانت العوائق. الحق

اني لم اعرف اين اضع هذا الموضوع، ولكنه ممتع لدرجة وضعته في مجتمع تسلية.

المهم، اسألك نفسك السؤال، كيف تجعل لعبة (حجر، ورقة، مقص) ممتعة بدون خيار الورقة؟ حاول التفكير قليلا في إجابة قبل ان اخبرك بها، لربما تكتشف انك مصمم العاب وانت لا تعرف.

حسنا الاجابة كالتالي :

من ناحية توظيفية، لا يوجد إجابة صحيحة تماما او إجابة خاطئة تماما، بل السائل يريد أن يرى أسلوبك في التفكير، فمثلا إجابات مثل (ولما نفعل ذلك؟ - لا يجب إزالة الخيارات بل يجب إضافتها - يجب اقناع المسؤولين بانها فكرة سيئة) كل تلك تعتبر اجابات سيئة، لانك هكذا تحاول الهروب من المواجهة.

لكن اجابات مثل (اوه هذا سيجعل اللعبة مستحيلة ! - هكذا سيفوز الحجر طوال الوقت - اللعبة لن تصبح عادلة ولا ممتعة) كل تلك تعتبر اجابات واقعية وبالفعل تعبر عن انك بدات ترى المشكلة وليس تجنبها، بل ربما بدات ترى كيف تُلعب اللعبة بعد هذا العائق.

وهناك الاجابة الرائعة، فرغم عدم وجود إجابة صحيحة فعليا، ولكن توجد إجابة رائعة جدا لدرجة جعل هذا السؤال يُسأل كثيرا في شركات تطوير الالعاب، فكانت الاجابة كالتالي :

سنغير من هدف اللعبة، بدلا من محاولة استعمال خيارات لهزم بعضها، فهذه المرة سنغير التوجه ونجعل اللعبة مقسمة إلى فريقين او شخصين، الاول يحاول قدر الامكان ان يستخدم نفس خيارات الشخص الاخر، اما الثاني سيحاول دائما اختيار خيارات مختلفة.

اي مثلا لو ان اللاعبيين اختارا الحجر معا، او ان اللاعبيين اختارا المقص معا، فان اللاعب الاول يفوز، ولكن في حال اختلفا ايا كان ذلك الاختلاف، فان اللاعب الثاني يفوز.

هكذا يمكن لعب لعبة (حجر، ورقة، مقص) دون استعمال الورقة، واي نعم لن تكون هي نفسها، ولكن تظل لعبة ممتعة.