نتحدث اليوم عن سيكولوجية المشتري وكيف تتعامل معها ونناقض بعض انواع المشترين ونوجز موضوعنا في بعض النقاط.

اولا لنتعرف علي معني سايكولوجيا.. هو العلم الذي يدرس الوظائف العقلية والسلوك . و يهتم علماء النفس (السايكولوجيين) بدراسة الشخصية ،العاطفة ،السلوك، الادراك ، و العلاقات بين الاشخاص .. إلخ .

اذا ليس كل البشر سواء في طباعهم وخصالهم فكيف تتعامل مع شخصية كل مشتري؟

الاجابة لا يمكن ايجازها في بضع سطور او كلمات ولكن سأضع امامكم مثالين قد مروا علي انا شخصيا وكيف تعاملت مع كل حالة وعليك عزيزي القارئ الاختيار بين أي الاسلوبين تريد.

1- عندما كنت بائع جديد في خمسات جاءني اول طلب علي خدمتي "كتابة المقالات الترويجية" فطلب مني المشتري ان اكتب مقال ترويجي اشرح فيه دورته الخاصة واعطاني بعض التفاصيل عن العمل...وبعد ان انجزت المهمة وارسلت له المقال الترويجي المطلوب تفاجأت ان المقالة لم تعجبه ويطالبني بأن اكتب اخري ..ولأني كنت عضو جديد قمت بالرد عليه بشكل انفعالي صدامي وللأسف قمت بإلغاء الخدمة وفيما بعد تم حل المشكلة بشكل ودي ولكن بعد انهاء الطلب وخسارة الارباح. 2- المثال الثاني مشابه للأول في الجزء الاول من السطور حيث طلب مقال ترويجي ثم كتبته ثم لم يعجبه وطلب مني كتابة مقال اخر...في هذه المرة تصرفت بعقلانية وقمت بتعديل المقال واعادة كتابته بشكل يناسب العميل حتي استلمه ونال إعجابه وانهيت الخدمة بتقييم ايجابي مع مرتبة الشرف:)) .

-- اذا ما الدروس المستفادة هنا --

1-اجعل خدمتك واضحة التفاصيل واكتب في وصفها كل شيء عنها بالتدقيق "تعامل معه علي انه نص قانوني لابد من اغلاق ثغراته".

2-تعامل بلطف مع المشتري وبصبر الي اقصي درجة ...فاذا تم شد الحبل من الطرفين سوف ينقطع لا محالة.

اذا وصلت لهذا الجزء فهذا يعني انك قد قرئت الموضوع كاملا ..تحياتي لك