هناك أمرٌ ألاحظه دومًا في المُستقلين أو الراغبين في دخول مجال العمل الحر، وهو أن المعظم لا يتعامل مع العمل الحر بنفس الجدية التي يتعامل بها مع وظيفته سواءً بدوام كامل أو جزئي. الجميع يستثمر الساعات في البحث عن فرص عمل ثابتة لكن عندما يتعلق الأمر بالعمل الحر فغالبا ما يتم تجاهل فكرة الاستثمار وانتظار العميل حتى يأتي لخدماتنا. من أجل زيادة معدل الدخل كشخص مستقل، فإنه يجب عليك الحصول على عملاء بشكلٍ مستمر، والتحدي هو تحويل العملاء من كونهم مستقلين إلى عملاء مٌستدامين تتعامل معهم بنظامٍ شهري حتى تضمن دخل ثابت من العمل الحر.

لذا السؤال الآن، هو كيف تحصل على العملاء بشكلٍ مستمر لشراء خدماتك التي تقدمها كمٌستقل

هناك العديد من الطرق التي أتبعها للحصول على العملاء، وجميعها يجب الاستثمار فيها بالتوازي حيث تمثل كافة الطرق وسائل وقنوات يمكنك استغلالها لجذب العميل، كل ما ستحتاجه فقط هو استثمار بعض الوقت في عمليات البحث وربما بعض الأموال البسيطة في عملية التسويق. دعونا نبدأ..

الطريقة الأولى: من خلال مواقع العمل الحر كمٌستقل

الطريقة الأشهر والتي يتبعها الجميع، كل ما عليك فعله فقط هو الدخول على المشاريع المناسبة وتقديم العروض المناسبة من أجل الحصول على فرصة إتمام المشروع. هناك المئات من المشاريع التي يمكنك التقديم عليها، لكن عليك في كل مشروع أن تقدم عرضًا مبهرًا ومناسبًا لصاحب العمل وليس مجرد عرض عام تقوم بوضعه على كل مشروع تقدمه. يجب أن يشمل عرضك الميزة التي ستميزك عن غيرك من المستقلين الذين يقدمون عروضًا أخرى للمشروع، وإذا كانت هذه الميزة تقدم حلًا لمشكلة يعاني منها العميل فعلى الأغلب سيختارك العميل لتنفيذ المشروع. فقط تذكر أن خفض أجرك لا يعني بالضرورة أنها ميزة تنافسية وأن العميل سيختارك لمجرد أنك الأقل سعرًا.

كذلك قم بإنشاء مستند عبر ملفات جوجل وقم بكتابة كل مشروع تقدم عرضًا عليه، بحيث يشمل الملف اسم العميل ومواصفات المشروع والعرض الذي قدمته وقيمته والتاريخ والتفاصيل وحالة المشروع إذا تم قبولك أو رفضك. هذا الملف سيساعدك في تحديد أي المشروعات التي تُقبل بها بشكلٍ أكبر من غيرها وأي العروض التي تجذب العملاء أكثر من غيرها

الطريقة الثانية من خلال بيع خدماتك

يمكنك القيام بهذه الطريقة من خلال بيع خدماتك عبر منصات الخدمات المصغرة مثل خمسات على سبيل المثال، أو من خلال موقعك الخاص، ثم بدء التسويق لهذه الخدمات عبر قنوات تسويقية متعددة مثل الفيسبوك وجوجل وغيرهم. في هذه الحالة ستحتاج إلى استثمار بعض الأموال من أجل عملية التسويق.

لا تنسى أيضًا توثيق كل خطوة تقوم بها. روابط الإعلانات التي تقوم بها لخدماتك والعائد وراء كل إعلان منشور حتى تستطيع تحديد أفضل قنوات التسويق التي تعود عليك بعملاء يقومون بشراء خدماتك

نصيحتي الشخصية: قم بتحديد جزء من الخدمات التي تقدمها وقم ببيعها. على سبيل المثال إذا كنت مصمم جرافيك، قم ببيع بعض الخدمات بأسعار بسيطة مناسبة للجمهور المستهدف، على سبيل المثال: تصميم لوجو لشركتك الناشئة، تصميم قالب لبوست الفيسبوك، تصميم صورة كفر وبروفايل لصفحة فيسبوك.. الخدمات البسيطة عادةً تلقى رواجًا ويحتاجها الكثير من العملاء كما أن سعرها البسيط يساعد في عملية الجذب، وبعد الحصول على العملاء الذين يشترون هذه الخدمات المصغرة، يمكنك التواصل معهم لشراء خدمات أكثر تخصصًا في مجالك بعد أن يكونوا شاهدوا جودة أعمالك وتعاملوا معك في الخدمات المصغرة.

الطريقة الثالثة: ملف العملاء المحتملين

هذه هي طريقتي المفضلة. هناك ما يقرب من 2 مليار موقع نشط عبر الإنترنت، نسبة كبيرة منها يحتاج إلى خدمات بشكلٍ مستقل مثل خدمات البرمجة، التصميم، صناعة المحتوى، الترجمة، التسويق...إلخ. لذا المطلوب فقط هو تحديد العميل المُستهدف، والبدء في البحث عنه واستهدافه بطرق مختلفة حتى يتحول إلى عميل محتمل ومن ثم إلى عميل حقيقي. الأمر يتم كالتالي: تخيّل أنك مصمم جرافيك وفي حاجة إلى عملاء، كل ما عليك فعله هو القيام بالخطوات التالية:

  1. ما هي الخدمات التي ستقدمها؟ هل هي تصميم لوجو، تصاميم لوسائل التواصل الاجتماعي، مطبوعات ومجلات، أم جميعها؟ حدد بشكل دقيق الخدمات التي ستقدمها وركز على الخدمات التي تمتلك فيها مهارات عالية.

  2. من هم العملاء المستهدفين؟ هل هم شركات التسويق والتصميم، أم جميع الشركات بشكل عام، أم أصحاب المجلات، ام الشركات الناشئة؟

  3. لنبدأ الآن بإنشاء ملف خاص بالعملاء المحتملين يحتوي على اسم العميل، اسم الشركة، وسائل التواصل، رابط الموقع، الخدمات المقترحة، وحالة التواصل ونتائجها، وآخر مرة تم التواصل فيها مع العميل.

  4. والآن يأتي دور عملية البحث. استخدم أولًا أصدقائك ومعارفك للوصول إلى العملاء المستهدفين بالإضافة إلى البحث في قائمة العملاء الذين عملت معهم مسبقًا. بعدها قم بالبحث عبر جوجل عن الشركات المستهدفة، أو استخدم موقع مثل لينكدان للحصول على بيانات الأشخاص العاملين في الشركات المستهدفة. بعد ذلك قم بتفريغ البيانات التي حصلت عليها في الملف الذي قمت بإنشائه.

  5. ابدء في التواصل مع القائمة التي قمت بجمعها وكن متخصصا في التواصل. لا ترسل رسالة واحدة إلى جميع عملائك المحتملين، بل رسالة واحدة شخصية لكل شخص بالخدمة التي تناسبه. وقم بتحديث حالات التواصل والردود التي ستصلك أول بأول.

قد تبدو هذه الطريقة مرهقة إلا أنها فعالة للغاية. في معظم الأحوال من بين 100 عميل محتمل ستتواصل معه، سيتفاعل معك من 1 إلى 10 % منهم، ومهارتك تكمن في تحويلهم إلى عملاء. ومن تجربتي الشخصية فإن العملاء الأكثر استدامة غالبا ما يأتوا عبر هذه الطريقة.

كذلك العملاء الذين ستتواصل معهم، ربما سيتعرفون عليك دون اجراء أي معاملة، إلا أنهم بالتأكيد سيرشحونك لأصدقائهم في حال احتياجهم لذلك. ركز على بناء علاقات مع العملاء المحتملين حتى وإن لم يعملوا معك في الوقت الحالي، حتى تصبح الخيار رقم 1 بالنسبة لهم حينما يفكرون في شراء أحد الخدمات التي تقدمها.

*هذه أهم الطرق التي أتبعها للحصول على عملاء، والمثير في هذه الطرق، أن العميل الذي أتعامل معه مرة واحدة غالبًا ما يعود إلي مرة أخرى بمزيد من المشاريع كما يرشح لي العديد من أصدقائه الراغبين في الحصول على الخدمات التي أقدمها مثل انتاج المحتوى أو التسويق الإلكتروني. * وتركيزي في الوقت الحالي يكمن في خلق عملاء أكثر استدامة من خلال تحويل العملاء الذين أتعامل معهم إلى عملاء مستمرين وفق نظام شهري ونظام عمل مستقل بالقطعة، مما يعني استفادتي من مزايا العمل الحر وكذلك مزايا الدخل الثابت.

ماذا عنكم.. ما هي الطرق التي تتبعونها للحصول على عملاء لخدماتكم؟