عندما يشتري عميل إحدى خدماتك، يظهر الطلب بحالة (بانتظار التعليمات)، ريثما يترك أي تعقيب داخله، ليتحول إلى حالة (جارٍ التنفيذ) وعندها يحق لك حسب شروط المنصة مباشرة العمل (وليس قبل ذلك)، ثم التسليم وفق الموعد المتفق عليه.

أحياناً يطلب المشتري خدمة، ثم لا يراسلك ضمن صفحة الطلب، فتراسله بلطف بقصد تنبيهه إلى ضرورة اتخاذ هذا الإجراء. بمعظم الحالات يتجاوب العملاء، لكن بحالات نادرة يترك العميل طلبه دون أدنى رد، ليبقى معلقاً لا تدري ما تفعل تجاهه.

بهذه الحالة، تملك خيارين:

1) مراسلة المشتري بضع مرات، وانتظار رده مهما طال الوقت.

2) إلغاء الطلب إذا لم يتجاوب العميل لفترة طويلة رغم مراسلته مراراً.

في مثل هذه الحالات أفضّل عدم إلغاء الطلب، لأن باب التقييم مفتوح. وبالتالي قد يتعرّض البائع، رغم أنه لم يُذنب بشيء، إلى تقييم سلبي لأي سبب كان، رغم أن احتمال ذلك ضئيل كون أغلب العملاء طيبون، لكنه يبقى احتمالاً وارد الحدوث.

على صعيد آخر، يمكن أن يكون إلغاء الطلب خياراً وارداً مع وجود نسبة مخاطرة، يساعد بتقليل العوامل المؤثرة سلباً على ظهور خدماتك وتحسين معدل إكمال الطلبات لديك، رغم أن وجود طلب أو بضع طلبات معلقة لن يضرك كما تتصور.

وكما جاء برد وصلني اليوم من فريق الدعم الفني مشكورين:

«إن خوارزمية البحث يتابعها فريق التطوير وتأخذ متغيرات مختلفة بعين الاعتبار، وليس فقط الطلبات المعلقة».

هذا يعني أن الطلبات المعلقة لا تؤثر كثيراً على ظهور خدماتك، وربما لا تؤثر نهائياً إن كان عددها قليلاً، لأن هناك عدة متغيرات ضمن معادلة ظهور الخدمات. فلا داعي للقلق نهائياً بحال قررت إبقاء الطلب معلقاً بانتظار رد المشتري.

أختم بقول مأثور لأحدهم (مجهول المصدر) قرأته اليوم:

«لحل أي مشكلة، لديك ثلاثة أسئلة لتسألها: أولاً: ما الذي يمكنني فعله؟ ثانياً: ما الذي يمكنني قراءته؟ ثالثاً: من الذي يمكنني سؤاله؟».