أعمل في مجال الكتابة منذ 6 سنوات تقريبًا بدأت بكتابة المقال في العديد من المواقع العربية، والمجلات، ومن أربع سنوات تقريبًا بدأت في مجالٍ جديد وهو كتابة السكريبتات، لقنوات يوتيوب، وعدد من المؤسسات، وكان سبب توجهي للكتابة من البداية هو اهتمامي بها، وحبي للكتابة الأدبية والفنية في المقام الأول. لكن المشكلة أني حينما أقارن ما أكسبه من الكتابة بالمجالات الأخرى والناس الموجودة حولي أجد أنه ليس الطريق الأفضل.

خصوصًا وأن الكتابة في مجال العمل الحر هي عملي الأساسي، بعدما تخليت عن شهادتي الجامعية، المهم أنه وبعد البحث عن الوظائف والمجالات المختلفة الموجودة حولي، وجدت أن البرمجة هي أفضل خيار موجود أمامي، وأقصد هنا من الناحية المالية، واخترت مع البحث والاستفسار مجال تطوير الويب.

ولكن المشكلة أني اخترت هذا المجال وبدأت مذاكرته بسبب المال، لأن الكتابة لا توفر هذا الأمر بالشكل المرغوب، الآن وقبل أن أخوض في الأمر أكثر وأكتر، أخاف أن يفشل الأمر بسبب دوافعي التي قادتني إليه، بالطبع مع بداية المذاكرة، وجدت بعض المتعة في التعلم واكتشاف هذا المجال الجديد، لكن بدأت الشكوك أيضًا تتسلل إلي، وأنه من الممكن أن أستغل الكتابة بطرقٍ أفضل، وشكلٍ أذكى لجني المال الذي أنشده من البرمجة.

وبين هذا وذاك أتأرجح يوميًا، فتارة أعطل الكتابة بسبب التفكير في البرمجة، وتارةً أعطل البرمجة بسبب التفكير في الكتابة والفرص التي يمكن أن أصل لها، وهكذا الأمر بشكلٍ بدأ يسبب لي مشاكل، ويعطلني كثيرًا ويقلل إنتاجيتي التي أعتدتُ عليها.

والآن أشارككم لأعرف رأيكم ماذا كنتم ستفعلون إن كنتم مكاني؟