السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موقف ربما يكون مر به أغلب المستقلين، وهو القراءة عن أهمية العلامة الشخصية أو ما يحب البعض أن يسميها بالهوية التجارية، فيخصص ساعات وربما أيام بهدف الوصول لعلامة شخصية مبهرة. ربما يقضي هذا الوقت إنشاء لوجو مثلًا، أو تصميم موحد يستخدمه في منصات التواصل، وربما يلجأ لشراء خدمات بناء العلامة الشخصية والتي يعد مقدموها أنهم سوف ينقلون الحساب الشخصي للمشتري لمستوى الاحترافية.

لكن مهلًا!

ماذا سيحدث لو بنى المستقل حسابًا منمقًا، اختار تفاصيل كلماته ببراعة، وصمم لوجو احترافي واعتمد قوالب ملفتة لاستخدامها في النشر على المنصات المختلفة، هل يكون بذلك وصل للعلامة الشخصية المميزة التي ستحقق له الفوائد التي يرجوها؟

الإجابة ببساطة هي: لا.

العلامة الشخصية للمستقل مصطلح واسع يشمل ما سبق ذكره مضافًا لعناصر أخرى مهمة كثيرة، منها النشر، وصحيح أن من أكثر النصائح التي صادفتني في مجتمعات العمل الحر على المنصات المختلفة هي التركيز على ديمومة النشر وتحديد وقت لذلك وعدم الالتفات لضعف التفاعل وأن هذه الطريقة ستؤتي ثمارها مع الوقت، إلا أنني كفاطمة لي نظرة مخالفة قليلًا، وهي أن النشر الأهم والأجدى يكون من خلال المشاركة والتعليقات على المنشورات والمواضيع التي يطرحها المحترفون ومناقشتهم والتواجد الدائم الفعال في هذه المجتمعات.

هي خطوة تبدو دقيقة ومختبئة، لكنني أراها من أكثر الخطوات جدوى في بناء علامة شخصية فعالة تؤدي لظهور المستقل وتعرف أصحاب المشاريع عليه.

والآن، أخبروني عن خطوات دقيقة فعالة أخرى تصنع فارق جوهري في بناء العلامة الشخصية للمستقلين.