يجب أن نتعلم  مهارة بكل جوانبها، أو نتعلم مجال معين حتى نبدأ بالعمل به  في مجال العمل الحر، لكن المشكلة أن الحياة في العمل الحر لا تشبه الحياة التقليدية التي تربينا عليها، فنحن لا نبدأ بالتعلم إلا أن ننهي الجامعة، ثم نبدأ بالعمل، في هذا المجال، نحن لا نتوقف عن التعلم، وحتى عندما نتعلم مجال معين، فنجد أن هناك أدوات معينة، ومهارات تظهر كل يوم.

اليوم نفسه الذي أحاول تقسيمه على العمل، أجد أني أحتاج إلى وقت كبير للتعلم فيه، بل هناك مشاريع معينة، خصوصًا المشاريع الكبيرة، قد يضطر المستقل إلى تعلم بعض الأمور حتى يتمكن من العمل فيها.

بسبب هذا نجد أن العمل والتعلم، هما رحلتان يسيران بالتوازي، وقد لا يتوقفان أبدًا، بل قد تخرج مهارة جديدة، يتعلمها شاب صغير في السن، فينطلق ويذهب بها إلى أبعد ما وصل إليه شخصي قديم ولديه خبرة في مجال معين.

المشكلة أنه بالرغم من أن هناك الكثير من الناس يتحدثون عن أهمية العمل والشغف، ودفعنا للتعلم، فهناك أُناس آخرون تدفعهم هذه الفكرة لليأس والإحباط، فهو يعرف أن يجب أن يظل مطلع على كل جديد.

مهارة التعلم الذاتي بشكلٍ عام أصبحت مهارة لا بد منها خصوصًا لمن لا يود بأن تأكله الآيام وتطويه، وينسى في مجاله، حتى وإن قدم به الكثير.

وأنتم ماذا ترون هل يجب أن نضع وقتًا في يومنا لنتعلم بشكلٍ يومي كما نعمل أم يجب أن نتعلم فقط حينما تقتضي الحاجة، وحينما تتطلب بعض الأعمال مهارة معينة، وفيما غير ذلك فنحن ملزومون بمجالنا الأساسي فقط ؟