بدأ الأمر بفكرة، هدف هذه الفكرة استغلال الشغف الذي عندي ورفع مستوى دخلي في نفس الوقت.

كانت لدي محاضرات في مادة طب الأطفال و قررت أن أستغل لهذا الوقت الذي سأضعه في الدراسة و أخذه لخطوة أبعد، فأفهم الموضوع جيدا ثم أشرحه للطلبة الذين سياتون بعدي في كورس منفصل منفصل بعد فترة.

مستغلا في كل ذلك عامل الخبرة الذي سيكون عندي من معالجة هذه الأجواء الدراسية، و مستغلا عامل السن كوني سأفهم الموضوع و أشرحه لأشخاص في سني يفهمون ما أقول.

سجلت

قررت أن ألتزم بالتسجيل لمدة ساعة إلى ساعتين يومياً. أحاول جمع المعلومات ومن تراكم الخبرة أصبح لدي محتوى كبير وصل إلى أكثر من ثمانين ساعة من المحاضرات.

قررت أن أعلن عن هذا الكورس بطرق ذكية، فلم أدعوهم مباشرة إلى الاشتراك وإنما أرفقت بعض الأشياء المفيدة ثم لمحت إلى أن هذه الأشياء يمكن أن تقرأها بمفردك ويمكن أن تراها بفيديو مصور ممتع فيه تلوينات وتأشيرات وشرح ألكتروني عصري حديث يُبقي الأشياء في بالك.

نفسيا؟

كان الأمر صعباً من الناحية النفسية لأنني لست متعوداً على أخذ المصاريف والأموال من لقاء شرحي، خصوصاً وأن جمهور هذه المحاضرات هم من الطلاب الذين سيكونون زملاء في مهنتي بعد سنوات.

لكني تشجعت واقتنعت أني سأكون أكثر التزاماً وأكثر قدرةً على الاستمرار إذا طلبت مبلغاً من المال لقاء خدمتي هذه، شرحت سابقاً شرح مجاني ولم أكن أستطيع الاستمرار لفترات طويلة، فيأخذني شاغل ويبعدني هم عن الإكمال.

كان من الجيد حقاً أن أضع لنفسي خطة للاستمرار خطة تضمن استمرار الشغف وبنفس الوقت تضمن استمرار المحتوى العالي الجودة.

لكن هناك مشكلة أنا خجول بطبعي، وحتى الآن عندما أحصل على اشتراك ويرسل لي أحدهم مبلغاً من المال، أشعر أني أخذته منه مبلغاً كان يحتاجه! الأمر مختلف حقًا عن مُستقل، حين تعرف أن الشخص يحتاج الخدمة.

أحاول أن أتحلى بالرسمية بالردود وأضيف الشخص إلى قناة الكورس لكني أتقطع من الداخل!

هل جرّبت مثل هذا النوع من العمل الحر؟