قد يبدو عنواني غريبًا بعض الشيء. لكن مع الاحتكاك بأكثر من مشروع من هذه النوعيّة، وبعد خبرة مع أنواع عديدة من العملاء، أدركتُ أن التنويه عن بعض الأشياء قد يخدم صاحب المشروع بشدّة. وعلى رأس هذه التنويهات، ما يلي.

هنالك فئة من أصحاب المشاريع ممّن يتعاملون بصفة دائمة مع المستقلّين. لأن استثماراتهم تنبني على العمل الحر بصفة أساسيّة. فهم يعتمدون على المستقلّين في معظم التنفيذات التي يعملون عليها.

هذه الفئة من العملاء تكون لها أولويات معيّنة في التعامل. تختلف تلك الأولويات بعض الشيء عن أي أصحاب مشاريع آخرين. فيمتازون بالآتي على سبيل المثال:

  1. يشدّدون على الالتزام بالمواعيد. لأنهم يستلمون الأعمال يوميًّا من عدّة مستقلّين.
  2. لديهم سياسات واضحة في التنفيذ يحذّرون من الحيد عنها.
  3. ليس لديهم وقت لأي مستقل متلاعب أو مهمل.
  4. لديهم خطط أسعار محدّدة لا يحيدون عنها لأن رأس مال المشروع مسؤوليتهم.

في هذا الإطار، اكتشفتُ أن هذه الفئة من أصحاب المشاريع توفّر على نفسها الكثير من الجهود. فقد علّمتهم خبرة التعامل مع المستقلّين كيفيّة التصفية –أي الفلترة- بأفضل الطريق وأكثرها فاعليّة.

ومن أهم هذه الطرق، ما أسمّيه (تحذيرًا بعنوان: "سألغي المشروع مباشرةً"). ففي مشروعات كتابة المحتوى مثلًا، ينوّه العميل في نهاية العرض أن الاقتباس والنسخ أمر مرفوض تمامًا. في الترجمة، تُرفض الترجمة الآلية تمامًا. وفي حالة حدوث أي من هذا، "سألغي المشروع مباشرةً".

ما هي سلبيات هذه الاستراتيجيّة وإيجابيّاتها من وجهة نظركم؟ وهل لديكم مقترحات أخرى لإيصال سياساتنا كأصحاب مشاريع للمستقلّين بطريقة مناسبة وفعّالة؟