السلام عليكم ورحمه الله وبركاته كثير من المستقلين المُبتدئين يتساءلون عن هذا السؤال.

وقبل الإجابة علي هذا السؤال،لدي بعض الأسئلة التي قد تهمُك انت كـ مستقل أو اي كان المسمي وتبحث عن دخل أو وظيفة عن اون لاين(عن بُعد).

1-هل انت ك مستقل ملم جداً ومتمكن في مجالك؟!

2-وهل انت ك مستقل تري انك قادر على الابتكار والإبداع والتميز في أعمالك من بين الآلاف من المستقلين ؟!

3-هل انت ملم ولو بجزء بسيط جدا من أساسيات الـSes أو تصدر نتائج البحث في الانترنت ؟!

مما لا يدع مجالاً للشك أن في الآونة الأخيرة في اوخر القرن الماضي ،اذدهر العمل الحر وتقدم تقدماً ملحوظاً وذاد الطلب علي الخدمات الرقمية،المعروضه علي الانترنت وذاد نسبة زوار ورود مواقع الخدمات ،وبالمقابل ذادت نسبة المستقلين .

معادلات المنافسه في أي مجال( كل ما قل المنافسين ذاد الطلب الكُلي للمنافسين ،وكل ما كثُر المنافسين قل الطلب

الكُلي للمنافسين)

بمعني أوضح كمثال لو كان هنالك جائزه نريد أن نمنحها منحه عشوائية لأحد التلاميذ في صف يتكون من اربعه تلاميذ فقط فإن نسبة الفوز بالجائزة لكل تلميذ تكون بنسبة ٢٥٪ عكس ذلك لو كان الصف يحوي عدد كبير من التلاميذ.

ففي عهدنا الحالي اكتظت مواقع العمل الحُر بطلب الحصول على الخدمات المعروضه للبيع واكتظت بالمستقلين.

وهذه النقطة انا اسميها بالمنافسة ليكون لك حضور قوي لابد أن تتوفر لديك بعض الشروط للعمل على الانترنت كجزء من الشروط:

1-ان تتقن عملك جيداً ،وتكون مُميزنا في أعمالك عن غيرك فإذا عرضت خدمة رديئة في معرض أعمالك ستكون نقصاً وخصماً من رصيدك ،وعكس ذلك كل ما اتصفت أعمالك بالجودة العالية والابتكار والتجديد كلما ذاد طلب الخدمة في معرض أعمالك،اعتني اولا بتكريس جُهدك في إتقان عملك.

2-وبقدر الإمكان حاول تعلم شيئا ولو بالقليل في اساسيات الـSeoنتائج البحث وهذه النقطة مهمه جداً فكثير من المستقلين المبدعين تقطن أعمالهم في الجزء السفلي من مستنقع الركود،بقدر ما كان جهدهم المتميز عالي وأعمالهم مقننه بالاحترافيه،الا أنها لم تظهر في نتائج البحث للباحثين عن الخدمات مما يحول بينهم وبين بيع خدماتهم .

وهذه النقاط التي ذكرتها سابقاً تصول وتجول حول سوانا الجوهري الذي ذكرته في عنوان المقال(هل يمكن الإعتماد على مواقع العمل الحُر اعتماد كُلي كمصدر رئيسي للدخل ؟!)

الإجابة ياعزيزي بكل بساطة إذا كنت ملم جداً ومتمكن في مجالات , علاوة على ذلك ملم في سيو تصدر نتائج البحث ،وسبق لك بيع خدمات علي الانترنت في اي موقع من مواقع العمل الحُر ولو قليل فإن ذلك يجعل لك الأفضلية من بقية المستقلين في الموقع ،ولو حصلت خدماتك المعروضه علي الكثير من التقييمات الإيجابية من العُملاء فأنت المتصدر الأول في الموقع ،حتي العُملاء حين يبحثون عن خدمات علي الانترنت يبحثون في معرض الصور علي الأعمال المميزه التي حصلت علي عمليات شراء اكبر وتقييمات إيجابية أكثر.

فابدا مسيرتك بكل ما اوتيت من قوة فكثير من المستقلين المميزين تجاوزت أرباحهم الشهرية الـ5000الف دولار كحد ادني.

فحاول بقدر الإمكان أن تكسب ثقة المُشتري،وتُبدع له في عملك حتي يصبح عندك عميلاً مُعتمد ومشتري دائم لخدمتك المُقدمه.

ولا تنسي أن تشتيت الأفكار في كثير من مجالات تقديم الخدمات لايصيف لك بقدر ما ينتقص من عملك فكثير من المستقلين يعرض في معرض أعماله كثير من المجالات جزء من تصميم الجرافيك ،وجزء من التسويق وجزء من البرمجه وجزء من مجال آخر لا يرتبط بتخصصه البته،ففي حال اطلع المشتري علي معرضك ربما بنسبة كبيرة يغير رأيه ويتراجع عن عمليه الشراء فيخطر علي باله أن هذا البائع غير موثوق أو مجرد متسلق أو غير متمكن من عمله الي حد ما أو اي شي من هذا القبيل،فاسعي الي عرض خدمه واحده في مجال واحد معين أو مجالين يربطهما رابط او بينهم قاسم مشترك علي الاقل.

في بداية الأمر الطريق صعب جداً للمبتدئين وليس مفروشاً بالورود كما يظن البعض ،ففي زاويه آخري كثير من المبتدئين هجروا مواقع العمل الحُر نسبة لعدم عمليات الشراء ،فالانطلاق بقوة والصبر في بادئ الأمر مطلوبان .

فكما أن هناك الكثير من مواقع ومنصات العمل الحُر العربية التي قد تفيدك :

مستقلّ Mostaql.com.

3- أريد Ureed.

4- تصميمي tasmeemME.

5- خمسات Khamsat.

1- موقع Up Work.

2- فريلانسر Freelancer.com.

3- موقع PeoplePerHour.

4- موقع Guru.com.

5-موقع خمسات

6-موقع كفيل

ب-منصات العمل الحُر في السعودية

منصةتسعه أعشار ,منصة صبار, منصة مرن و منصة بحر ومنصة بارت تايم ومنصة ورديه،ومنصة بي تي ويpetwy.

كما لا تنسي عزيزي المستقل أن التفرغ للعمل الحُر وفترة تواجدك في المنصه بزمن طويل وبشكل يومي يحفز ذلك أيضاً نسبة ظهورك في نتائج البحث ،فهنالك فرق بين عضو خامل وعضو مواظب بشكل يومي علي التواجد في المنصه،فاحرص على أن تكون اون لاين دائماً.

كما هو الحال لا يوجد حد معين للدخل في العمل الحُر فضع غاياتك في الثُريا .

شكراً جزيلاً لك ،وعلي وقتك الثمين الذي قضيته في قراءة هذه المقالة كامل مودتي لك 💛🌹☺️