بدأت مساري المهني في مجال العمل الحر منذ حوالي 5 سنوات. وبعد فترة من التخبّط أشرتُ إليها أكثر من مرة، استطعتُ أن أحترف العمل الحر بدوامٍ كاملٍ منذ حوالي عامين.

وعلى الرغم من سلسلة لا تنتهي من الأخطاء والدروس، فقد أدركتُ أن الفترة التي استغرقتها لتحقيق الاعتماد على العمل الحر كمصدر أساسي للدخل لم تكن بفترة هيّنة أو قصيرة على الإطلاق. لهذا السبب أريد أن نطرح مجموعة من الأسئلة على أنفسنا.

العمل الحر بدوام كامل: متى يمكننا ذلك؟

إن عملنا في مجال وظيفي ما يعتمد بالتأكيد على وجودنا في مكان العمل، أو على الأقل التزامنا بالتواجد على منصة العمل لفترة ثابتة من الوقت. وفي هذا الإطار، يجنح معظم الأشخاص إلى الاعتماد على العمل الحر كمسار مهني تكميلي للوظيفة، لزيادة الدخل وخلافه.

لكن من جهة أخرى، وجدتُ أن المسار المهني الوظيفي ليس مناسبًا لي. واكتشفتُ بالصدفة أنني أستطيع أن أجني المزيد والمزيد من الربح والاستثمار في علاقاتي ومهاراتي من العمل الحر، إذا ما خصصتُ له هذا الكم من الوقت.

المشكلة أن العمل بدوام كامل في العمل الحر –قد يصل إلى 8 ساعات- يعتبر مخاطرة كبيرة، لأننا في البداية لا نحصل على المقابل المادي الذي سنحصل عليه من الوظيفة من الشهر الأول.

لهذا السبب، قرّرتُ أن أدرس أهم الأسباب التي تمنعنا من أن نتحمّل فترة من 6 أشهر إلى سنة مثلًا، بأرباح أقل من المتوقّع. وبتغلّبنا على هذه الأسباب، يمكنني تخطّي فترة الجفاف إلى فترة من الاستقرار المالي في العمل الحر، مما يساعدنا على الاعتماد عليه وتخصيص دوام كامل له.

في رأيكم، وفي ضوء تجاربكم وتوقّعاتكم، متى نستطيع أن نبدأ العمل الحر بدوام كامل؟ وما الذي سوف يؤهلنا لذلك ويساعدنا على تخطي صعوباته؟