مجال وصف المُنتجات من أكثر أعمال الكتابة انتشارًا، وذلك لأن عملية التجارة حاليًا في العالم أصبحت إلكترونية بشكل أساسي، ومن هنا أصبح لوصف المنتجات أهمية قصوى لعرض المنتجات بصورة جذابة تجعل المتصفحين ينبهرون لشراء المنتج، تخيلوا أن جميع المواقع التي تعمل على تسويق المنتجات يجب عليها كتابة وصف كامل لكل منتج غير منسوخ بالطبع، هذا الأمر يحتاج إلى مئات الكتاب.

كيفية كتابة وصف المنتجات

عملت في هذا العمل مرة واحدة، استفدت كثيرًا بالطبع، ولكن الغريب أنها لا تحتاج إلى الكثير من الخبرة، أو ربما لأن لدي الكثير من الخبرة في الكتابة والبحث عمومًا كان العمل بالنسبة لي بسيط.

مبدئيًا سيعطيكم العميل عدد من المنتجات من موقع معين، وسيقول لكم ابحثوا عن هذه المنتجات في مواقعها الأصلية واعرفوا مميزاتها وعيوبها، واكتبوها، في العادة ينقسم وصف المنتج إلى ثلاث أقسام والثالث لا يتواجد في جميع المواقع.

القسم الأول مقدمة عن المنتج فيها تحاولون أن تقنعوا المتصفح باحتياجه لهذا المنتج وأنه ملائم ومهم ومميز.

القسم الثاني مميزات المنتج وفيه نتكلم بصورة مباشرة عن مواصفات ومميزات المنتج.

القسم الثالث عيوب المنتج وليس كل المواقع تقوم بكتابة هذا الجزء.

هل وصف المنتجات عمل مربح

في العمل الذي عملت به كنت أكتب مواصفات 5 منتجات ب 12 دولار، كنت أعمل تقريبًا لمدة ساعتين متواصل في الخمس منتجات، وكانت الكمية مفتوحة، لذلك في الفترة التي عملت فيها كاتب منتجات كان يمكنني أن أربح 24 دولار في اليوم من عمل لمدة أربع أو خمس ساعات.

بالنسبة لي كان هذا جيدًا، ولكني الحقيقة لم أكمل في هذا العمل على الرغم من ربحيته الممتازة بالنسبة لي، وسأقول لماذا.

عمل مرهق وممل

أنا كاتب أعمل وأعيش على أني كاتب، ولذلك عندما أكملت شهر في وصف المنتجات لم أشعر بأي متعة فيما أكتب، فالعمل كان ممل جدًا ورتيب بالنسبة لي، قواعد محفوظة، وبحث بنفس الكيفية، ومنتجات مرهقة تجعلكم تبحثون باستمرار عن ميزة كي يشتريها العميل، وهذا لم يكن مناسب لي.

الخلاصة هي أنه عمل مربح بالطبع، ولكنه ليس مناسب لجميع الكُتاب، لا أعلم هل يتفق أحد معي في هذا أم لا! ولكن هناك فرق بين الربح والراحة الداخلية للعمل.

هل عملتم بمجال وصف المنتجات من قبل، وما هو انطباعكم عنه؟