أهم نصيحة لتتقنوا اختيار المستقلين المناسبين لمشاريعكم، هي أن تعرفوا جيدًا ما تحتاجون، تحددوا بالضبط المهارات المطلوبة للعمل، مثلا لو تحتاجون كاتب محتوى، يجب تحديد مهارات مثل الكتابة على الوورد والرفع على الموقع أو مهارة ضبط السيو، مهارة الابداع اللغوي، إضافة إلى مهارات الالتزام والتواصل الجيد واحترام وقتكم كأصحاب مشاريع.

ثم تكتبون ما تحتاجون بوضوح وسلاسة في تعريف المشروع، وبذلك تضمنون أن المستقلين فهموا جيدًا ما تحتاجون له.

بعد تقدم عدد من المستقلين على المشروع، تأتي خطوة الفرز والاختيار، ويمكنكم اتباع الخطوات التالية:

قراءة العروض

مرحلة لن تستغرق أكثر من نصف ساعة ولكنها مهمة، يمكن إقصاء العروض التي تأتي بسعر مبالغ فيه أو سعر قليل جدًا، واختيار المستقلين ممن تقدموا في متوسط العروض أو عند متوسط قدرتكم أنتم على الدفع.

عادة يقوم المستقل بكتابة خبرته في المجال ومهاراته وإنجازاته السابقة سريعًا، ومن تلك المعلومات تستطيع اختيار ما بين 3 إلى 5 مستقلين للاختيار بينهم.

تصفح معرض الأعمال

الخطوة التالية هي تصفح معرض الأعمال الخاص بالمستقلين الذين اعجبكم عروضهم، فهل قاموا بالفعل بأداء المهارات المطلوبة من قبل! أم لا تتوافق أعمالهم السابقة بما تحتاجون؟

قراءة التقييمات

هذه الخطوة مهمة جدًا، يخطئ بعض أصحاب المشاريع بمشاهدتهم للتقييم العام فقط للمستقل، يجب تصفح جميع التقييمات السابقة للمستقل وإذا ضمنت تعليق من أصحاب المشاريع اللذين تعاملوا معه سابقا سيكون من المفيد قراءتهم.

الاهتمام برؤية التقييم الخاص بمدى معرفة المستقل وخبرته بالعمل، وكذلك مدى التزامه واحترامه لمواعيد العمل، كل ذلك يفرق جدا في اختيار المستقل، وكذلك نسبة إعادة توظيف المستقل تدل على مدى رغبة العملاء بالتعامل معه مجددا، خاصة إن كنتم تبحثون عن مستقلين لمشاريع طويلة المدى.

التواصل مع المستقل

في هذه المرحلة سيكون لديكم فكرة عمن تودون التعامل معه، يمكنكم الآن التواصل مع المستقل للمزيد من الأسئلة والتأكد التام من جاهزيته للمشروع، وكذلك معرفته بتفاصيل العمل، أو طلب نماذج قريبة من مهارات العمل المطلوبة.

ما رأيكم أصدقائي في النقاط السابقة، هل ترون أنها فعالة، وماذا تضفون عليهم من نصائح لأصحاب المشاريع الجدد؟