لمن أختار بالفعل مجال كتابة المحتوى كعمل له في المنصات الحرة، لا ترفعوا آمالكم كثيرًا عن العائد المادي لكل شهر من الكتابة، لأن المنافسة شرسة وبالتأكيد رأيتم أعداد المتقدمين لكل مشروع كتابة على موقع مستقل.

التميز وامتلاك مهارات مختلفة مثل الترجمة والبحث والرفع على المنصات هي أهم الطرق لزيادة العائد الشهري من الكتابة.

دعونا نتناقش سويًا حول العائد التقريبي أو متوسط راتب كاتب المحتوى على المنصات الحرة شهريًا.

كتابة المقالات فقط

في بداية عملي وتعرفي على فكرة العمل الحر، عملت في عدة مواقع ككاتب فقط، أجيد الصياغة الحصرية والإملاء، ليس لي علاقة بالترجمة أو الرفع على ووردبريس وأعرف القليل عن السيو والكلمات المفتاحية بحسب إرشادات صاحب العمل.

وهذه الطريقة لا توفر عائد كبير، المقال يبدأ من دولار وحتى خمسة دولارات كحد أقصى، ولكنها بداية معقولة.

عادة يعتمد الراتب على مجهودكم، كم مقال كتبتم هذا الشهر، فيكون المتوسط من 60 إلى 100 دولار.

كتابة مقالات مع الرفع

بعد فترة من إتقان الكتابة لابد والتطور، لابد أن تتعلموا رفع المقالات على قالب وردبريس، الأمر ليس معضلة كبيرة يحتاج فقط إلى مشاهدة فيديو أو اثنين، أو قراءة تعليمات المشروع لو وفرها صاحب العمل.

كذلك قد يطلب صاحب المشروع رفع صور، عليكم تعلم كيفية اختيار صور ليس عليها حقوق ملكية، كما تطورون من معرفتكم بالسيو، أين تكتبون الكلمات وكيف تبحثون عنها والعدد المناسب.

يصبح متوسط سعر المقال مع الرفع مع ضبط السيو، حوالي 7 دولار، وهذه النوعية من المشاريع تطلب عدد معين من المقالات 30 بالشهر مثلًا، فيصبح المرتب في المتوسط 210 دولار.

مقالات تحتاج ترجمة وبحث

يبحث العميل عن مستقل لديه قدرة عالية للترجمة والبحث، الترجمة عادة تكون من الإنجليزية، ويمكن الاستعانة بجوجل ولكن دون نسخ الترجمة بل الاستعانة بالأفكار فقط.

وكذلك البحث، قدرة على البحث في مواقع التواصل وجوجل وإيجاد أفضل الأفكار وأحدثها، والبحث عن الترند وأهم المنشورات، وكيفية رفع كل ذلك ووردبريس، ولا تظنوا الأمر هينًا بل يأخذ وقت طويل في عمل مقال واحد، لذلك يترفع السعر ليصل إلى 30 دولار في المتوسط، مع حوالي مقالين بالأسبوع، بمعني 240 دولار بالشهر، وهناك متسع من الوقت لعمل مشروع كتابة آخر.

وأنتم أصدقائي الكتاب، هل تجدون أسعاري التقريبية واقعية، أخبرونا عن تجاربكم الخاصة لنعطي للكتاب الجدد تصورًا أقرب للحقيقة.