كوني صاحب مشاريع على مستقل، لدي ما يقارب 120 مشروع تم تنفيذهم من خلال هذه المنصة الرائعة، ومع فريق من المستقلين المتميزين بها.

عند مشاركتي المشروع ألاحظ عدة أخطاء، وسأتحدث اليوم معكم عن العروض بمجرد فتح المشروع

  • العديد من المستقلين الجدد يضيفون عروضهم فقط لأجل أن يحصلوا على فرصة، ولا يقيموا أنفسهم هل يستحقون هذه الفرصة، فرغم أني من أصحاب المشاريع الذين يحبون أن يمنحوا المستقلين الجدد فرصة لكن بالغالب ما أجد من بينهم ما يستحق، فإما شخص ليس لديه أي مهارات متعلقة بمشروعي، أو ليس لديه أي أعمال أو حتى نماذج وفرها هو من نفسه، أو حساب لا يحتوي على أي معلومات تشجعني على التواصل معه، وبالتالي حرصا على الوقت استبعد كل هؤلاء مضطر.
  • المستقلين من ذوي الخبرة يضعون عرضا منسوخا مكررا بكل المشاريع تقريبا، وبمجرد أن أقرأه أدرك ذلك، فيتضح جدا أنه حتى لم يقرأ المشروع، فتخيلوا شخص لم يهتم لقراءة المشروع هل سيهتم بعد ذلك، فهذا يعطي انطباعا سيئا.
  • بعض المستقلين يضعون عرضا ماديا معين، ولأن المقابل المادي الذي يضعه المستقل هو أحد المعايير التي أقيمها عند الاختيار، أختاره مثلا ومن ثم أبدأ بالتواصل والتفاوض على هذا الأساس، تجده يقول لقد وضعت أقل سعر لأحظى بفرصة للتواصل، ومن وجهة نظري هذه طريقة غير صحيحة، لذا المستقل متاح له كل الحرية بوضع المقابل المادي الذي يراه مناسبا لمتطلبات المشروع وعلى أساسه لصاحب المشروع الحرية في المفاضلة وفق ميزانيته.
  • بعض المستقلين والذين لديهم خبرات سابقة على الموقع، يقدمون على مشاريع ليست لها علاقة بمجال عملهم، وهذا مضر للطرفين برأيي، فالمستقل سيخسر عرض كان أولى أن يستغله بمشروع يتناسب مهاراته، وصاحب المشروع سيتعطل في مراجعة العروض والاختيار.
  • بعض المستقلين يهملون نبذتهم الشخصية ولا يضعون بها كل الخبرات والمؤهلات التي حصلوا عليها، وعند التواصل بصدفة اكتشف ذلك، فلما لا يضعوا كل هذا بملفهم ويحرصون على تكملته وبالتالي يزداد فرص قبولهم بالمشاريع.

هناك أمور أخرى سأشارككم بها حين يتاح لي الفرصة لعلي أفيد المستقلين قدر المستطاع.