أريدُ نموذجا من صفحتين، حسنا. ثُمّ ماذا بعد!


التعليقات

أدركتُ مؤخرًا أنه لا يحق لصاحب المشروع أن يطلب نموذج من المستقل دون أن يبدأ معه المشروع ويُعطيه حقه المالي من البداية؛ دعنا نتفق أن كل مستقل لديه معرض أعمال يوضح خبراته وأسلوبه في العمل، وبالتالي يسهل من معرض الأعمال أن يُحدد صاحب المشروع إن كان هذا المستقل هو الشخص المناسب أم لا؛ أما ما يحدث من بعض أصحاب المشاريع من طلب نموذج مُسبق فهو غير منطقي، ومن الطبيعي أن يرفض المستقلين ذلك، فهو استغلال كما ذكرت ومن الممكن أن ينتج عنه نصب؛ كذلك لابد أن يُقدر كل مستقل وقته وجهده، ولا يُعطيه في عمل لشخص دون مقابل.

طابت جمعتك عزيزي أحمد،

أود إعلامك أننا لا نسمح بمستقل بأي نوع من أنواع الإحتيال أو هدر جهد المستقلين ولأي سبب من الأسباب.

من يثبت لنا أنه طلب الحصول على عينة مختلفة من عدد من المستقلين من أجل الحصول على العمل دون الدفع مقابل جهد المستقل

فيتم اتخاذ ضده اجراء على الفور.

مع العلم أخي أن معدل التوظيف له اعتبارات أخرى مختلفة عن ما تفضلت بذكره، فمن ينوي الاحتيال لن يتم السماح بتواجده لحين رؤية معدل توظيفه ;)

ويطلُبُ من الأوّل إنجاز "تلخيصا للصفحتين الأولى من الملف" ومن المستقل الثاني "إنجاز تلخيص للصفحتين 3 و4" ومن الثالث "الصفحتين 5و6" ... وهكذا حتى يكون قام بطريقة خبيثة من إنجاز مشروعه دون الدفع لأيّ منهم وإيهامهم بأنّه سيختار أحدهم وهو في الواقع لن يختار أحدا، وسيقوم بعدها بإلغاء المشروع أو تركه حتى تنتهي المدة المحددة له 15 يوم ليتمّ غلقه "تلقائيا" من قِبل إدارة الموقع..

في بداية عملي الحر ، كانت تأتيني مثل تلك الافكار ، ماذا لو العميل يمارس التضليل ويعطي مستقلين مثل ترجمة عينة أو تفريغ بيانات وغيره بشكل خاص وليس علنًا ولكنني أكذب ذلك فهل من المعقول أن هناك عملاء يتعاملون هكذا ، يتاجرون بوقت المستقلين ويضيع جهدهم هدرًا !

إن كان كلامك صحيح ، فمن المفترض على المسؤولين في مواقع العمل الحر أن ينتبهوا إلى ذلك ، حتى لا يضيع حق أي مستقل .

لقد جربت ذلك من قبل ،وقمت بكتابة نموذج لأحداهم ، ولم يعجبه ، ولكنى لم أفكر فى الامر هكذا وأنه قد يكون نصب بتلك الطريقة البشعة .

لكن فيما بعد أصبحت أتطلع على ملفات أصحاب التوظيف و أرى معدلات التوظيف عندهم ، حتى لأ أهدر مجهودى .

هل وقعت فى هذا الفخ من قبل ؟

هذا النوع من العملاء موجود وكثير للغاية للأسف، وقد وقعتُ في شراكم مرة قبل أن أكتشف نوعهم.

فقد طلب مني عميل تجهيز مقال عن "العملات القديمة في السعودية" كعينة اختبار، ومن سذاجتي أنني جهّزتُ مقالًا متكاملًا بالصور حتى وقدّمته، ثم "فُص ملحٍ وذاب"! لم يعد له وجود وقد أغلق المشروع.

حينها ارتسمت على وجهي ابتسامة ساخرة لمن يكتشف غباءه بعد أن يقع في الفخ، لكنني اعتبرتُ ذلك بمثابة درس.

لذلك يجب على المستقل أن يتمتع بالذكاء. حتى إن طُلب منه تقديم عينة كدليل على عمله الجيّد، يجب أن لا يكون العمل مكتملًا، نبذة بسيطة من 300 كلمة تكفي مع ضرورة أن يكون العميل قد وضّح في عرض مشروعه من المستقلين أن يُقدّموا نماذج لجدارتهم.

لكن بشكلٍِ عام، هل من وسيلة فعّالة في فضح هؤلاء؟


العمل الحر

مجتمع يشارك المستقلون من خلاله أسرار الحرية المالية، وتجاربهم المتنوعة عبر منصات العمل الحر، مثل: خمسات، ومستقل.

103 ألف متابع