كان لدي مشروع إنشاء أسئلة اختبارات (Quiz) حول مجال لينكس والبرمجيات المفتوحة، ولضيق وقتي فقد احتجت توظيف أحدهم لعمل المشروع بدلًا من القيام به بنفسي.

العملية هي أنّ المرء سيحتاج أن يقرأ كتابًا أو أجزاءً من كتب متفرّقة باللغة الإنجليزية حول هذه المواضيع، ثمّ يصوغها على شكل أسئلة وأجوبة (Quiz) على موقع إنترنت أديره (موقع أجنبي باللغة الإنجليزية). المجال متخصص كما ترى ومع ذلك لم أرغب بالذهاب للسوق الأجنبي مثل فايفر وUpWork لأنني أعرف أنّ أسعارهم إمّا مرتفعة فوق المعقول أو الجودة هي جودة هندية.

لذلك رأيت أن أعمل تجربة بسيطة وأفتح مشروعًا على منصة مستقل لتوظيف أحدهم ليقوم بالمهمة، ثمّ أرى النتائج. أريد أن أسرد تجربتي بشكل مقتضب في هذا المجتمع.

أنا أعرف منصة مستقل منذ سنوات فأنا بنفسي نفذت مشاريع عليها لكنها كانت أول تجربة لي في توظيف أحدهم ليقوم بالمشروع لي أنا.

في البداية تلقيت 11 عرضًا على مشروعي من مستقلين من أنحاء البلاد العربية، يمكنني أن أقول أنّ 5 منها كان أصحابها قد فهموا ما أريده بالضبط وقدّموا عروضهم بناءً على هذا. أمّا البقية فكانت عروضهم تبتعد كثيرًا عمّا أريده وأقصده.

لكن 5 أشخاص جيّد فهذا يعني أنّ نصف العروض التي وصلتني كانت مناسبة للعمل معها والباقي هو فقط التفاوض مع واحدٍ منهم حول الميزانية ووقت التنفيذ. لا ننسىى كذلك أنّ المجال كان متخصصًا للغاية فليس الجميع يجيدون هذه المجالات (لينكس وبرمجيات مفتوحة).

من المُلاحظ كذلك أنّ نصف العروض التي وصلتني كانت من النساء؛ فرغم أنّ المجال مجال متخصص للغاية بعيدًا عن مجالات العمل الحرّ المعتادة فقد كانت أكثر من نصف العروض قادمة من نساء يعملن في المجال أو لهن خبرة سابقة فيه. أقول هذا لأنّه قد ينفع بعض أصحاب المشاريع النسائية الذين لربّما يجدون ضالّتهم على مستقل.

من المميزات الجيدة في مستقل إمكانية رؤية المشاريع السابقة التي نفذها المستقل بالإضافة لتقييم أصحاب المشاريع. وهذا أعطاني مساعدة لاختيار المستقل المناسب فعندما أقرأ في تقييمات أحدهم أنّه كان يسرق المحتوى وينسخه من مكانٍ آخر فهذا يوفّر عليّ الكثير من الوقت والجهد اللذين كان يمكن أن أضيعهما في توظيف ذاك الشخص.

عملية الاختيار - بالنسبة لي - كانت كالتالي:

  1. هل المستقل له تقييمات سابقة جيدة؟

  2. هل المستقل له خبرة بالمشروع ويفهم ما أتحدث عنه بالضبط؟

  3. الميزانية ومدة التنفيذ.

راسلت أوّل مرشّح وقد طلب سعرًا فوق السعر الذي كان بإمكاني توفيره لمثل هذا النوع من الخدمات، وقد عرض عليّ تخفيض السعر إلى السعر الذي يناسبني في أوّل مشروع ثمّ رفعه في المشاريع اللاحقة لكن هذا لم يكن مناسبًا لي للأسف فأنا أبحث عن تعاون طويل.

المرشّح الثاني كان سعره جيّدًا ومدة التنفيذ كذلك، لكنّه لم يكن متوفرًا للأسف فقد كان له انشغالات شخصية أخرى ولا يمكنه العمل على المشروع الآن بل بعد شهر.

وجدت ضالتي مع المرشّح الثالث وهو شخص متمرس في المجال وله خبرة. فتحنا المشروع وأرسلت التفاصيل.

تابع المستقل عمله بصورة ممتازة، وقد كان يسألني في كلّ خطوة عن تقييمي لنتائجه الأوّلية وهل يريد منّي أن يستمر على هذا المنوال أم لا. وعلى الرغم من أنّ هذا قد يبدو مزعجًا للبعض إلّا أنّه شيء ممتاز في الواقع فهذا يعني أنّ المستقل يدرك أنّ نتائجه لا بدّ أن ترضي صاحب المشروع وأنّه عليه ألّا يضع كامل البيض في سلّة واحدة. فالأفضل أخذ عينة من النتائج ثمّ سؤال صاحب المشروع عن رأيه فيها قبل الشروع بإكمال كامل المشروع على نفس المنوال تجنبًا لإعادة تنفيذ العمل.

اكتمل المشروع بنجاح وفق الميزانية والمدة المطلوبة ولم يكن هناك أي مشاكل من أي نوع. لجودة ما حصلت عليه صرتُ أنا الذي يلحق المستقل ذاك لفتح مشروع توظيفٍ ثانٍ معه :)

بالطبع لا يمكنني استحسان كامل المجالات الأخرى للتوظيف على مستقل فأنا لم أجرّب البقية، لكن المنصّة بها مستقلون مهتمون جدًا بالعمل وعلى قدر من الخبرة، وهذا جميل أن نراه في عالمنا العربي بدلًا من أن نذهب لتوظيف أجانب من شركات أجنبية فقط.

أنصح أصحاب المشاريع أن يحاولوا إيجاد ضالتهم على المنصّات العربية المحلية قبل أن يحاولوا الذهاب للسوق الأجنبي - حتّى لو كان المشروع نفسه بلغة أجنبية كما في حالتي - فلا تدري قد تجد ضالتك وزيادة وبسعر وجودة أفضل بكثير.

رابط مستقل: