كثيرا ما تراودني بعض الأفكار الريادية، وأحيانا أتحمس لتنفيذ إحداها، ورؤيتها مشروعا قائما بالفعل. ثم أبدأ ـ كغيري من ملاحقي الأفكار الريادية ـ بدراسة الفكرة وخطوات تنفيذها المتعددة، إلى أن أصطدم بالمرحلة الأصعب بالنسبة لأي ريادي، ألا وهي مرحلة "التمويل" ـ ذلك طبعا بالنسبة لمن لا يستطيعون تمويل مشروعاتهم ذاتياً ـ فالكثير من أصحاب الأفكار الريادية والمشروعات الناشئة، يواجهون صعوبة في الحصول على التمويل اللازم لمشروعاتهم، خاصة في المراحل الأولى،

لذلك قمت بدراسة أبرز الخيارات المتاحة أمامي، للحصول على دعم الجهات التمويلية المختلفة، وفي مقدمتها ،

- رأس المال المخاطر أو (Venture Capital): وهو دعم مالي ومهني، يتم تقديمه من قبل مؤسسة أو صندوق إستثماري، يؤمن بنجاح الفكرة، وقدرتها على تحقيق الأرباح.. ومقابل ذلك تحصل جهة التمويل على جزء من أرباح، وملكية، وإدارة المشروع.

- الإستثمار الملائكي أو (mentAngel Invest): أحيانا يعتبره البعض نوعا من رأس المال المخاطر، إلا أنه قائم بالأساس على المستثمرين الأفراد، المهتمين بإستثمار أموالهم بالشركات الناشئة بمراحلها المبكرة، مقابل حصة في هذه الشركة. وعادة ما يفضل المستثمرون الملائكيون تمويل المشروعات الواقعة بمجال إهتمامهم، والتي تحتاج تمويل لفترات قصيرة الأجل.

- حاضنات الأعمال أو (Business Incubators): وهي مؤسسات تساعد الشركات الناشئة في التأسيس والانطلاق؛ من خلال توفير مختلف أنواع الدعم المالي والإداري والتسويقي.. وعادة ما تضع حاضنات الأعمال مجموعة من المعايير والمواصفات للمشروعات التي تقوم بتمويلها.

برأيكم ما هو أنسب مصدر لتمويل المشروع الناشئ؟ وإن كنت تنوي تأسيس مشروع، فماذا ستكون أولويتك، هل الحصول على رأس المال، أم إستقلالك بإدارة مشروعك؟