طالعت مؤخرا قائمة تضم أهم فئات المنتجات الشائعة على منصة Shopify من فبراير إلى أغسطس 2022.

 القائمة تصدرتها ملحقات الادوات الكهربائية بنمو الطلب العالمي الأعلى وهو 23.418%، ووفقًا للبيانات الواردة فإن الكلمات الرئيسية تدور حول مصطلح "ملحقات أدوات الطاقة Power tool accessories" بواقع 27100 عملية بحث شهريًا، وهذا يعني أنها تجارة رائجة لمن يحب هذا النوع من المنتجات، يمكنه بيع الملحقات لأي أدوات كهربائية والترويج لها على الانترنت مثل: المثاقب الكهربائية والمحركات والمناشير الكهربائية ... وغيرها.

 الامر المثير للدهشة والغرابة بالنسبة لي هو العنصر الثاني في القائمة وهي ألعاب للحيوانات الأليفة ، نعم أصدقائي قرأتم ما قصدته !!

يبدو أنّ سوق ألعاب الحيوانات الأليفة العالمي شهد نموًا هائلاً بنسبة 13.35٪، وقد وصل حجم التعاملات في هذا السوق 3.7 مليار دولار، وتتضمن القائمة منتجات مثل: ألعاب التدريب، ولعب المضغ وألعاب قطيفة محشوة ولعبة الحبل ...

إنها ألعاب رائعة لرفاهية الكلاب، تساعدهم في محاربة الملل وتوفر لهم الراحة عندما تكون الكلاب متوترة. مع متوسط 210 ألف عملية بحث شهرية بعبارة "ألعاب كلاب Dog toys 

وكانت الأحذية التنكرية للنساء والرجال أيضًا من المنتجات الأكثر مبيعًا ومنها على سبيل المثال: أحذية القراصنة وأحذية الساحرة و أحذية العصر القديم وصنادل المصارع وغيرها ، وهي الأحذية المناسبة للحفلات التنكرية والأحداث ذات الطابع الخاص و عيد الهالوين ... وعجبي!!

الخبراء ينصحون من يختار العمل في هذا المجال أن يستخدم نوع من أساليب التسويق التي تركز على الشراكة مع المؤثرين، لأنها أسهل طريقة لعرض منتجات العلامة التجارية الجديدة أمام هذا الجمهور.

وأخيرا وجدت شيء اهتم به هو بطاريات الكمبيوتر المحمول بنمو طلب عالمي (سنوي): 8.30٪ وتعد بطاريات الكمبيوتر المحمول مصدرًا ممتازًا للأشخاص الذين يصنعون أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم أو يرغبون في إعادة تشغيل جهاز كمبيوتر محمول قديم. 

ثم تعود القائمة للسلع الترفيهية فنجد النظارات في المرتبة الخامسة وكانت نظارات Shot من أفضل المنتجات أداءً في النصف الأول من عام 2022. وتلى ذلك أغطية الأرائك بنمو الطلب العالمي (سنوي): 7.021 % ومن المحتمل أن يشهد هذا السوق زيادة بسبب اتجاه العمل من المنزل. لأن الأغطية تحمي الأرائك من الأطفال والأوساخ والانسكابات. والغطاء ذو الجودة العالية أقل تكلفة من استبدال الأثاث.

وتطول القائمة لتشمل عدد من منتجات الديكور والزينة، ومنها مقابض الأبواب والدواليب ومشتملاتها من أقفال ومفاتيح وغيرها، وإكسسوارات الساعات ومفارش السفرة بنمو طلب عالمي 1.923%، وبرافانات التخييم وأدوات المشي لمسافات طويلة واللياقة البدنية والسفر. 

ولم تخلو القائمة من ملابس وألعاب الطفال وعلى رأسها لعبة القطار وهي لعبة يعود تاريخها لعام 1891، أنا عن نفسي كنت أحبها جدا واحتفظت بواحدة منها حتى وقت قريب. إنها طريقة رائعة لبناء مهارات حل المشكلات ، وتشجيع اللعب التخيلي ، وتشتيت انتباه الأطفال قليلاً أثناء عمل الوالدين. واليوم ، تستكشف الشركات طرقًا جديدة وممتعة لإعادة تصور مجموعة القطارات ، مثل القطارات التي تعمل بالكهرباء والقطارات الذكية التي تعمل عبر تطبيق الهاتف الذكي. 

وفي ذيل القائمة جاءت فساتين زفاف بنمو الطلب العالمي 2.001 % مع هوامش ربح عالية ثم قطع غيار السيارات بنمو الطلب العالمي 1.565 %.

والان هذه بعض المنتجات الشائعة التي يتم بيعها في عام 2022 ، ولكن العثور على منتجات عالية الجودة هو جزء واحد فقط من المعادلة، والسر الحقيقي هو معرفة كيفية تسويقها.

والذي قفز إلى ذهني بمجرد رؤية القائمة هو هل يمكنني استغلال هذه المعلومات لبدء العمل على الإنترنت؟

ثم فكرت في أشياء أخرى، مثل الفارق الثقافي والمادي بين الناس الغلابة في البلدان الفقيرة وبين أناس أخرين يعيشون في نفس العالم، ولكن شتان ما بينهما.

وفكرت أيضا في أنني يمكنني البحث بين هذه الأشياء عن بعض المنتجات التي أهتم بها لعلي استفيد بخصومات أو وفورات.

ولابد أنكم عنما تطالعون مثل هذه القوائم تتداعى إلى اذهانكم أفكار مماثلة، فما هي يا ترى؟