يقول أحد الخبراء في عالم المال والأعمال : استثمر بحكمة.

ذكرت هذه المقولة في حواري مع مجموعة من الأصدقاء، ونحن نتحاور حول فكرة مناسبة تستثمر فيها مدخراتنا القليلة.

 البعض يرى أن نخوض التجربة ونتعلم من أخطائنا، وحجتهم أن عالم الأعمال ممتلئ بعشرات القصص لرواد أعمال ناجحون برزوا في هذا المجال وتحدوا الصعاب.

وأنا لا أنكر أن التجربة والخطأ طريقة معترف بها للتعلم، ولكن الاندفاع بمنتهى التفاؤل ونحن نخوض غمار مجال جديد ، وليس لدينا سوى مدخرات محسوبة، أراها مجازفة اخشى عواقبها.

وفي نفس الوقت فإن تعلم خصوصيات وعموميات عالم المال والتعرف على شخصية كل منا كمستثمر يستغرق وقتًا وصبرًا، أي ان التجربة والخطأ ستستغرق وقتا حتى تؤتي ثماراها.

إن الاستثمار الناجح رحلة ، وليس حدثًا لمرة واحدة ، وهذه الرحلة تحتاج إلى إعداد مثل أي رحلة أخرى. علينا اولا بتحديد وجهتنا ، ثم نخطط للرحلة الاستثمارية وفقًا لذلك. 

وجهتنا هذه هي الفكرة ، وهي أول ما علينا ضبطه في هذه الرحلة. 

فكرة المنتج او الخدمة التي سنقدمها ونبذل فيها اموالنا ووقتنا وجهدنا لتحمل في النهاية اسمائنا وتكتب في سجل إنجازاتنا أو العكس.

يقول البعض أنه لكي نصل لفكرة جيدة يمكننا التعرف على ما ينجح في السوق حاليا، ولكن ... !

فكرة بهذه الشكل ستكون مجرد تقليد، وللحصول على فكرة مبتكرة يمكننا قراءة الكتب المتخصصة أو نأخذ دورة في الاستثمار تتعامل مع الأفكار المالية الحديثة. 

والرأي الصائب من وجهة نظري هو أن  الاستثمار هو مزيج من العلم حول الأساسيات المالية والفن أي العوامل النوعية. 

يقول Warren Buffett أحد أكثر المستثمرين نجاحًا ، ان أسلوبه الاستثماري البسيط يتلخص في هذا الاقتباس المشهور: "لا تستثمر أبدًا في عمل لا يمكنك فهمه". 

وهناك طريقة متفق عليها للبحث عن فكرة قابلة للتطبيق والنجاح ، وهو أن نبحث عن مشكلة تحتاج لحل ، ويمكننا اجراء المقابلات لاكتشاف المشكلة. هذه المقابلات مع الزملاء والاصدقاء عبارة عن محادثات متعمقة ، لمعرفة ما إذا كانت المشكلة تستحق الحل ، ويجب أن تكون المشكلة كبيرة بما يكفي في قائمة أولويات العميل ليهتم بمنتجنا.

على سبيل المثال ، في المقابلات المبكرة قد نكتشف أن المنتج الذي نفكر فيه سيكون صعب الاستخدام ، ويحتاج لميزانية ضخمة غير متوفرة حاليا. وبالتالي من خلال فهم هذه المشكلات تمامًا ، يمكننا التفكير في منتج أسهل في الاستخدام ، مع عدد أقل من الميزات بحيث نقلل التكاليف والميزانية والوقت اللازم لطرحه في السوق ايضا.

الكثير من رواد الأعمال يطلقون منتجاتهم ثم يتساءلون عن سبب ضعف مبيعاتهم. والسؤال الأهم في هذه الحالة هو كيف نعرف مسبقًا ما إذا كان العملاء سيدفعون بالفعل مقابل منتجنا؟

شاركونا الرأي يا اصدقاء: كيف نحصل على فكرة لمشروع ناجح ، يحقق دخلا معقولا كمستثمرين مبتدئين؟