جذبتني مقولة وارن بافيت وهو من أشهر رجال الأعمال والمستثمرين بالعالم، ويقول فيها : 

" سأخبرك كيف تصبح ثريا . أغلق الأبواب وأشعر بالخوف عندما يشعر الجميع بالطمع ، وكن طماعا عندما يشعر الجميع بالخوف " 

في ضوء هته المقولة حسب ما فهمت أن بافيت يرى أن المستثمر الناجح لا يتطلب ذكاء خارق ولا يحتاج إلى قدرات عالية أو بحث عن معلومات دائمة بقدر مايحتاج إلى حنكة وفكر سليم قادر على إتخاذ القرارات المناسبة دون الرضوخ العواطف .

أنا أشاطره الرأي فالمستثمر الناجح هو شخص ذكي بالفعل إذا عرف من أين تأكل الكتف من خلال اختيار الوقت المناسب والتخلي عن عاطفته للإنقضاض على الفريسة التي تكون أحد الأسباب في دفعه لخوض المغامرة . 

من بين القواعد المهمة التي استخلصتها من طريقة تفكير رواد الأعمال وكبار المستثمرين هي : 

  • اغتنام الفرص: فمعظم المستثمرين ينتهزون الفرص بالاعتماد على بيع الأسهم للمتفائلين بأسعار تساعدهم ومن ثم يقومون بشراء أسهم أخرى من أشخاص خائفين ومتشائمين بأسعار منخفضة وهو مايؤكد صحة مقولة وارن بافيت التي ذكرها خلال الأزمة المالية سنة 2008 حيث قال " سواء كنا نتحدث عن الجوارب أو الأسهم، أحب شراء سلع ذات جودة عندما يكون هناك عروض وتخفيضات " . 
  •  اتباع طريق محدد وخاص: حيث يرى كبار المستثمرين أن الشخص هو المسؤول الوحيد عن انتقاء الأسهم، فالناس لن يخبرونا عن الاستثمارات الرائعة التي يجب أن ننفذها . فهي ليست الطريقة التي تدار بها الأعمال إنما يجب علينا أن نفكر بأنفسنا فإن فعلنا ذلك حتما سنجد أشياء تمكننا من أهدافنا . 
  • الصبر: وهو أبرز عامل يجب أن نتحلى به إن قررنا دخول مجال الاستثمار، حيث يرى بافيت أن الصبر على استثمارات كبيرة وطويلة المدى أفضل من عملية الشراء والبيع السريع . 
  • روح المغامرة: يجب أن نتحلى بالشجاعة وترك الخوف خلفنا، إذا أرادنا الدخول لعالم المستثمرين ورواد الأعمال فأغلبهم يؤمن بمقولة هيلين كيلر " الحياة مغامرة رائعة أو لاشئ " فالمقصود أنه إذا أردنا النجاح والتقدم نحو الأمام فعلينا بالمخاطرة والتجربة . 

ماهو رأيكم في مقولة وارن بافيت ؟ وهل ترون أن على الشخص المجازفة للنجاح؟