نذهب إلى متجر ما لشراء بعض الأشياء التي نحتاجها، ولكن الأمر الغريب أننا قد ننفق أموالنا في أشياء قد لا نحتاجها  أصلًا، ثم يأتي اليوم التالي، نشعر بالندم على شراءنا الاندفاعي "Impulsive Buying"، حيث قمنا بشراء أشياء لم نخطط مسبقًا لها، نتساءل، لماذا اشترينا هذا أو ذاك؟ هل نتيجة  وقوعنا كفريسة تحت تكتيكات وخدع المسوقين وأصحاب المتاجر التي بالفعل تخلق احساس الإلحاح نحو الشراء أو أن هناك ثمة شيء آخر يدفعنا للإنفاق على أشياء كثيرة!

فبغض النظر عن السبب الحقيقي لإقبالنا على الشراء بشراهة، ألا توجد طريقة ما تحد من الإفراط في الانفاق واهدار أموالنا في كل مرة نرغب فيها بالذهاب إلى متجر ملابس، سوبر ماركت وغيرهما؟

الباحثان "راجوبير" و "سريفاستافا" قاما بإجراء ثلاثة دراسات حول تأثير يُسمى بتأثير الفئة النقدية"Denomination effect" وتم تقديم أمثلة في كل دراسة، لكن ماذا يقصد بتأثير الفئة النقدية؟ حسنًا، هو انحياز معرفي متعلق بالنقد، يُشير إلى أن حمل نقود من فئات كبيرة قد يساعد في إنفاق أقل على العكس من حمل النقود من الفئات الصغيرة التي تنفق بكل سهولة وتذهب في لمح البصر، فقد لا نصرف ورقة نقدية من فئة 50 دولار مثلًا ، لأننا إن فعلنا ذلك فإن 50$ ستتبخر من محفظتنا بكل بساطة وسهولة، فتساهلنا في إنفاق مبلغ من المال على شكل فئات صغيرة أكثر من لو كانت من فئات كبيرة ...حسب ويكيبيديا

السؤال الذي يطرح نفسه هنا، لِمَ نتجه إلى انفاق الفئات الصغيرة من النقود قبل الكبيرة؟! "شون جريجوري" أجاب على هذا التساؤل عبر مجلة تايم الامريكية ، فمن وجه نظره  يعتقد بأن المستهلكين ينظرون إلى الفئات الكبيرة من النقود بأنها أكثر قيمة من النقود ذات الفئات الصغيرة، لِذا يخشون الانفاق منها.

من وجهة نظري بأن هذه الاستراتيجية ليست مضمونة تمامًا ، لأن حمل الكثير من النقود يزيد من مخاطر خسارتنا في حالة سرقة أو ضياع محفظة الأموال الخاصة بنا في بعض الأحيان ولكن بالتأكيد قد تفيد أحيانًا.

لعل لديكم نصائح مميزة حول التوقف عن إنفاق الأموال وتبديدها في أشياء نحن بغنى عنها حتى لا نعود إلى المنزل بجيوب فارغة من النقود؟ كما أرغب في معرفة رأيكم حول تأثير الفئة النقدية "Denomination effect"؟