أنا لا أعرف كيف السوق غدا، لكني متأكد أني سأربح بعد خمس سنوات! وارن بافت


التعليقات

أظن انه محق، الاحداث السياسية تقلب الاوضاع رأسًا على عقب، ويمكنها أن تحول الامور من حال إلى حال

لا أتفق معك يا أحمد.

لو تخيلنا لو اندلعت حرب بين دولتين بشكل مفاجئ لم يتنبأ به أي خبير سياسي ولا مركز دراسات سياسية، فقط بسبب اشتباكات حدودية لسبب أو لآخر

الأمور السياسية لا تتغير بهذه الطريقة ولا بهذ السرعة، الخلافات والازمات يتم إدارتها ببطء ودقة شديدة فالأمر ليس مشاجرة بين أطفال، الخلافات السياسية تحدث بشكل يومي ولا تغير شيئا إلا نادرا، لذلك يعد التنبؤ بالحالة السياسية للبلاد أمر بسيطا ودقيقا إلى حد ما إذا تمكنت من قراءة واقع هذه الدولة بشكل صحيح.

قد يكون التوقع بأمور البورصة صعبا إلى حد ما نتيجة التغير السريع، ولكن في حالة الإستثمار طويل الامد فيمكن من خلال دراسة أوضاع البلاد في الجوانب المختلفة يمكننا توقع الربح على المدى البعيد وأظن ان هذا ما يقصده وارن بافيت.

معذرة يا صديقي ولكن أظن أنك لست على اطلاع جيد بالسياسة، بالطبع من الممكن أن أكون مخطئا لكن هذه وجهة نظري.

ما حدث بين حماس وإسرائيل لم تكن المرة الأولى، بل تكرر كثيرا ورجال الأعمال في إسرائيل متوقعين حدوث هذا الأمر طوال الوقت، كما أنه لم تحدث الكثير من الخسائر كما قلت، فقط توقفت المطارات بضعة أيام، وهذا امر يمكن أن يحدث لأي سبب حتى بدون حرب، والخسارة ليست خسارة طويلة الامد بالشكل الذي يؤثر على الإستثمار في كيان الإحتلال.

أما بخصوص أذربيجان وأرمينيا فمن قال بأن الحرب لم تكن متوقعة! في الحقيقة لقد دارت بينهما حروب طويلة على مدار السبعون عاما الماضية واستمرت المناوشات بينهما طوال الوقت، على مدار العام كان هناك مناوشات وقصف بين الطرفين ولكن ما تسبب بشهرة وانتشار المعركة الأخيرة هو تدخل تركيا وروسيا، وأيضا كانت المعركة على مناطق حدودية ولم تؤثر على حركة الإستثمارات بالشكل الذي صورته أثناء نقاشك

كذلك إقليم التيجراي منذ قديم الأزل وهو معروف بكرهه للنظام الحاكم في أثيوبيا، فهو مستبعد من الحكم منذ فترة طويلة، كذلك فالشركات توقفت عن العمل عدة مرات قبل تمرد إقليم التيجراي لأسباب لا علاقة بهذا التمرد.

كما قلت فسياسات الدول من السهل توقعها و توقع شكل الإستثمار فيها من خلال مراقبة طريقة تعامل الحكومة مع الملفات المهمة، وليس الأمر كما أشرت، فالتغيرات السياسية تحدث ببطء شديد وليس بالسرعة التي ذكرتها.

هل توافق مقولة وارن بافت؟

مقولته صحيحة إلى حد كبير ما دامت ساعدته على بناء ثروة ضخمة تقدر ب64 مليار دولار.

مجال الإستثمار من أعقد المجالات، أنا شخصيا ومع أنني قرأت الكثير من الأمور حوله إلاّ أنه يبقى مجال ضبابي بالنسبة لي، ولهذا السبب تحديدا لا اضع الاسثمار كأحد خياراتي في المستقبل القريب.

بالعكس هو ليس مجال ضبابي كما تعتقدين، لأنه بالعكس مجال شفاف ويمكنك الاطلاع فيه على جميع تفاصيل الشركة التي تستثمرين فيها أموالك..

ربما الخوف من فقدان مالي هو ما يجعلني أتخيل ذلك.

أضيفي لذلك أن أغلب السعوديين مثلا في إحصائية تقول يستثمرون جزءا من رواتبهم في الاسهم وخاصة الاستثمار البعيد المدى..

صحيح، لاحظت ذلك منذ فترة طويبة، يستثمرون حتى في بعض الشركات الامريكية الكبيرة التي تتيح المجال لذلك. مسألة ثقافات.

لو تخيلنا لو اندلعت حرب بين دولتين بشكل مفاجئ لم يتنبأ به أي خبير سياسي ولا مركز دراسات سياسية، فقط بسبب اشتباكات حدودية لسبب أو لآخر.. مالذي سيحصل لأغلب الشركات في تلك الدولتين؟ بالطبع ستنهار أسهمها للحضيض ويبدأ المستثمرون في بيع ما لديهم وتصفية ذممهم خشية انخفاض الأسهم أكثر وإفلاس الشركة..

أقرب مثال هو فيروس كورونا، والذي ضرب العديد من الشركات، وتوقفت الاستثمارات، كنت قد استمعت لمحاضرة أحد ملياردات، وقال أن الأزمات الاستثمارية تأتي كل عشر سنوات، كل فترة، وتكون فترة صادمة وغير متوقعة، لكن المسثمر العبقري هو الذي يضل دون خسارة، لأن دائما يعرف أن التقلبات صفة لصيقة بالاسثتمار، مهما حصل سيستمر بشكل عادي..

والحقيقة أنه الظاهر يوافق بافت هو في فلسفته الاستثمارية

من 2010 ل2020 ارتفعت اسهم الشركات التقنية (ابل ومايكرو وقوقل ونتفلكس وغيرهم) لاكثر من 30 مرة

يعني كل 1000$ اصبحت تساوي 30.000$

لدى خبرة بسيطة في مجال الاستثمار ولكن حتى مع الخبرة البسيطة هذه أتمكن من القول بأن وارن بافت على حق، والاستثمار يحتاج إلى وقت وصبر طويل.

لو تخيلنا لو اندلعت حرب بين دولتين بشكل مفاجئ لم يتنبأ به أي خبير سياسي ولا مركز دراسات سياسية

ولكني أختلف مع هذه الفكرة، لم تعد الحروب الحقيقة تُقام بهذه البساطة، لأن الجيوش تتجنب استخدام الأسلحة الثقيلة بشكل مباشر، ويفضلون الحروب الباردة باستخدام المخابرات،وهذا نوعًا ما يضمن ثبات واستقرار الاقتصاد في اكثر من بلد.


المال والأعمال

كل ما يخص عالم المال والأعمال والإستثمـارات ، وطرق وأساليب الربح ، والتجارب المالية ، والعملات بأنواعها. تجده في هذا المجتمع.

56.6 ألف متابع