لفهم سوق الأسهم يجب تعلم الطرق المختلفة التي يصنف ويحدد بها الناس الأسهم، فعادة ما يتم تحديد الأسهم من خلال قطاعها ومجالها.

التصنيف من حيث قطاعات الأسهم:

قد يتم التصنيف من حيث القطاعات، والقطاع هو مجموعة من الشركات التي تنتمى بوجه عام إلى المجال نفسه وتقدم منتجات أو خدمات مشابهة. وكونى مستثمراً يدفعني ذلك لدراسة قطاعات الأسهم بعناية والسبب بسيط ليس في التصنيف فحسب، ولكن هناك دائماً قطاعات تسير على نحو جيد وقطاعات متعثرة .

التصنيف من حيث نمو الأرباح 

نستطيع أيضاً تصنيف الأسهم من حيث مقدار نمو أرباحها فى الماضي، ومن ثم مقدار نمو أرباحها فى المستقبل، والأنواع الأساسية للأسهم هي القيمة والدخل والنمو .

أسهم القيمة : هي أسهم شركات تباع بسعر معقول مقارنة بقيمتها الحقيقية ، فبعض الأسهم منخفضة السعر والتي تبدو أنها صفقات رابحة قد تكون مكلفة.

لذا حين أتحرك لأخذ قراري الاستثماري معرفتى بسعر السهم ليست كافية،  ولكن يجب علي معرفة قيمته.

مثل مقولة " أوسكار وايلد " الكثير من الناس يعرفون سعر كل شئ ولا يعرفون قيمة شئ .

أستطيع تذكر أمثلة لأسهم القيمة مثل الشركات عتيقة الطراز مثل شركات التأمين ، وبنوك معينة، ومتاجر البيع بالتجزئة.

وهي ميزة لك كمستثمر عند دخولك السوق فهذه الأسهم تباع بأقل من قيمتها الحقيقية .

أسهم الدخل: وتتضمن أسهم الشركات التي ترد الأموال إلى حاملى الأسهم في شكل أرباح والبعض يسميها أسهم الأرباح الموزعة.

فإن كنت ممن لا يحبون المجازفة أو كنت على وشك التقاعد فأنصح بأسهم الدخل لأنها سوف تمثل دخل أو عائد نقدي على استثماراتك بدون مجازفة فهي الطريقة المتحفظة لجني الأموال، وميزة أخرى أنه في حالة هبوط سعر السهم فأن الأرباح الموزعة تقلل الخسارة .

وأذكر مثالا لقطاعات أسهم الدخل مثل قطاعات الطاقة والخدمات والموارد الطبيعية .

أسهم النمو: وهي أسهم الشركات التي تنمو أرباحها عاماً بعد عام وهي الأسهم المتوقع نموها أسرع من الأسهم المنافسة ويعكس سعر السهم ذلك التوقع .

تستطيع أن تميز تلك الأسهم حيث ستراها بشكل جذاب غالباً فى شركات التقنيات العالية وكذلك تتميز بالأرباح القوية مما يجعلها جذابة دائماً .

ولكن لابد من الحذر فمع النمو السريع فهي سريعة التقلب فتقرير علمي واحد كفيل بزعزعة استقرار هذه الأسهم ليكون الاستثمار فيها خطراً .ولكن إذا كنت مستثمر قصير الأجل فلا مانع من استمتاعى ببعض أرباحها القوية وإن كنت مستثمر طويل الأجل وعلى علم بهذه الشركة لفترة طويلة فلن يزعزع ثقتي فيها تقرير واحد . 

أرى فى كل نوع من التصنيف حسب الأرباح ميزة لكل نوعية من المستثمرين فما هي نوعية الأسهم التي تتوائم مع شخصيتك وتدعمها بشكل كبير ؟