يلجأ بعضنا إلى الاستثمار العقاري بهدف الحصول على دخل ثابت سواء بشراء المنازل أو المحلات أو المخازن أو أي عقار آخر ثم تأجيره أو بيعه بعد فترة عند ارتفاع سعره.

وفي رأيي أن الاستثمار العقاري فكرة ممتازة وربحها مضمون إلى حد كبير جدًا، فمن مميزاتهأن سعر العقارات غالبًا ما يستمر بالتزايد بمرور الزمن، لذا يمكن الاستفادة من تأجير العقار، حتى يصل سعر بيعه إلى مبلغ أكبر بكثير من سعر الشراء، عندها يمكن بيعه والاستفادة من فرق السعر، وكذلك من الايجار على مدار تلك الفترة.

كما أن العقارات شيء لا يمكن الاستغناء عنه، أي أنها تجارة مضمونة الربح إلى حد كبير لأنها حاجة مستمرة.

ويتميز الاستثمار العقاري أيضًا أنه ليس من اللازم أن تمتلك مبالغ ضخمة للبدء فيه، فيمكنني مثلًا شراء أسهم من الشركات العقارية الكبيرة والبدء في استثماري.

ولا شك أنه من المستحسن أن يتم اختيار العقار في موقع مميز وتتوفر حوله كل المرافق الضرورية، أو حتى في مكان يتم تعمير المنطقة حوله والبدء في بناء المرافق، فيرتفع سعره بشكل واضح بعد الانتهاء من التعمير حوله، ووقتها يصبح الربح مُضاعفًا عند البيع.

ولكن من ضمن ما لاحظته مما يوقع الكثير منا في المشكلات هو التساهل في التأكد من صحة عقود العقار وترخيصه، لذا أهم شيء هو التأكد من أن أوراق وتراخيص العقار المُراد شرائه سليمة تمامًا حتى نتجنب الوقوع في المشكلات.

كما أن بعض المُلاك يقدمون على بيع عقاراتهم مع إخفاء عيوبها سواء في الكهرباء مثلًا أو في السباكة، لذا يجب اصطحاب مختص للتأكد من سلامة العقار.

ومن المشكلات الموجودة في الاسثتمار العقاري والتي تواجهنا كمستثمرين مشكلة البحث عن مستأجر والتي قد تستمر لفترة طويلة، لذا يجب علينا وضع تلك النقطة في الاعتبار.

ما انتبهت له أن أول استثمار للأشخاص في المجتمع العربي عبارة عن عقار، ما السبب؟ وماذا ستفعل إذا كنت صاحب القرار؟