السلام عليكم , اريد ان احكي مشاعري التي تراودني مؤخرا و انا اشاهد هذه الرياضة,

الامر بدأ منذ تصفحي للسوشل ميديا و تعليقات المشجعين,في البداية كنت اتصفح فقط للرؤية الاراء المشجعين التي كان توحي باتطباع التعصب و العنصرية ، كمثلا تكتب اسم لاعب ما ، و اذا بك تجد اراء مختلفة جدا و غالبيتها تجد صاحبها يبحث عن نصر لرأيه.

متابعتي للحسابات و دورها في جعلي اكره هذه الرياضة شيئا ف‍شيئا:

في البداية ظننت ان متابعتي للحسابات شيئ عادي، و قلت ان هذه حسابات مجرد اشخاص يكتبون ما في خاطرهم حول اللاعبين و الفرق، لكن بتعمقي للامر ، وجدت مالا يحمد عقباه، التنمر و التجييش حول فريق او لاعب ما، للاسف اقولها بكل صدق، اغلبية الناس قطيع و لا تملك رأي ، يتبعون اراء من لديه اعلى عدد من المتابعين، كمثال لاعب انجليزي اسمه ماجواير ، هذا اللاعب كم حملة تعرض لها بسبب مروره بموسم سيء ، المشكل انه تغير و اصبح افضل و لكن بسبب التنمر ، الناس تريد ان تضحك عليه بدون سبب و لو قام بمباراة جيدة ... الامر الذي جعلني ابدأ اشمئز .

العنصرية السائدة و علاقتها بجنسية اللاعب:

لا تجعل احد يوهمك ان فلان لا يحب لاعب بسبب سوءه، بل الامر اكثر من ذلك ، ستجد خلفية ذلك المشجع انه لا يحب اللاعب بسبب جنسيته، و غالبا ستجدهم ينتظرون زلة و لو صغيرة لكي يخرج ذلك الحقد الدفين ، المشكل و هو انه حينما اللاعب يخطئ ستجد سب و لعن ، و اقرب مثال لاعبين هما فينيسيوس و بيلينجهام ، الاول يتعرض لحملة شرسة من السب من جمهور فريقه اذا اخطا بالرغم انه يقوم بكل شيء في الملعب، الثاني بالرغم انه ايضا يخطا ، تجد الناس متساهلة و متسامحة نحوه لانه فقط انجليزي و الاول برازيلي .

مثال اخر محمد صلاح ، انا ادري ان هذا الكلام غريب، اللاعب نزل مستواه في اخر المباريات ، الامر مرعب في الموضوع و هو اللانتقادات التي تاتيه من العرب مقززة ، لانها انتقادات غير رياضية بكثر ما هي انتقادات خلفها عنصرية مغلفة بطابع رياضي، فكيف تقرا كلمات مثل ، هذا الطعمية ، شجرة كريسمس ، يجب بيعه في اقرب وقت، منفوخ،سيء، الى اخره...

لكي اؤكد لكم ان اللاعبين مثل صلاح و حكيمي ، لديهم كارهين بعدد مهول جدا جدا، و اؤكد ايضا و المريب ان لديهم عدد كبير من الكارهين من جنسيتهم و كل خطأ يقومون به تجد الجلد حاضرا.

هذه النقطة زادت طبعها في كرهي لهذه الرياضة

جل المشاهدين لا يفهمون اللعبة:

هذه النقطة خصوصا ، المشاهدين لا يفهمون الرياضة و لا يفهمون ان المدربين لديهم افكار يريدون تطبيقها و يظنون ان تغيير لاعب ما بلاعب اخر ستنجح فكرته، الامر اعمق بكثير لان اللعبة يلعب بها 11 لاعب و كل لاعب لديه ادوار يجب تطبيقها لكي ينجحوا في الوصول الى الهدف .

المشاهدين يبحثون عن تريند ، مثال اللاعب النرويجي هالاند، هذا اللاعب حطم كل ارقام قياسية في موسمه الاول ، اللاعب عبارة عن ماكينة اهداف اذا استطاع الفريق ايصال له الكرة، اتدري ما هو المقرف في الموضوع و هو ان الجمهور و الاعلاميين من فئة يحاول بكل الطرق جعله لاعب هاوي بسبب انه يكاد لا يلمس الكرة سوى 3 مرات في الشوط.

الحسابات تريد ان تنصر رأيها بأي طريقة:

في نفس الموضوع اللاعب هالاند، الحسابات تنتظر لحظة سقوط فريقه فقط لكي يقول لك ، لم اقل لك ان هاللاند منفوخ و كم هو يخرب منظومة المدرب بيب، الامر اصبح مقزز و لم تعد لدي رغبة في رؤية اراء احد بخصوص لاعب ما .

الحسابات تصمت شهورا ، و ما ان لاعب او مدرب يقوم بخطا ما ، تسمع من الحساب يقول 'لم اقل لكم انه سيء'

صناع المحتوى و خوفهم من الجمهور:

انا مشجع لفريق ريال مدريد ، و لا اخفي عليكم كم كنت اريد فريقي ان يقصى بسبب جمهور الفريق اولا ثم صناع المحتوى ثانيا.

الجمهور اصبح يستفزني بسبب التنمر و الغرور بطريقة تثير الاشمئزاز.

اما صناع للمحتوى ، مع كامل احترامي لهم ، لكن اصبحوا يخافون من الجمهور ، و لم يعد هناك صانع محتوى يتكلم رياضيا، بل كل ما يقوم به سوى التطبيل و الشعر المقرف الذي هدفه جذب مشجعين فريق نحوه.

رأي المشجع و صانع المحتوى و دوره في التاثير في صناع القرار :

هناك لاعب اسمه كاي هافيرتز ، و كم من تنمر و استهزاء تعرض لها هذا اللاعب و كل فيديو يقوم به صانع محتوى ما عن فريقه ، تجد كمية من الاهانات عليه، المشكل انه لو كان المشجع يفهم في كرة القدم سيجد ان اللاعب لديه دور في ارضية الملعب بعيدا عن التسجيل و دوره لا يوجد من يستطيع القيام به.

اكرر نفس الشيء كم من لاعب كان يثم محاؤبته كفينيسيوس و قيل انه لاعب شوارع فاشل من ثلاث سنين و الجمهور يطالب بطرده ، اللاعب الذي اهل مدريد للنهائي قادم من فريق نزل للدرجة الثانية... هل المشجعين و صنلع المحتوى اغبياء ام يحبون التغابي ، هل الادارة و المدرب لا يعرفون ما يقومون به؟

و حتى لا انسى كم حملة تعرض لها المدرب انشيلوتي بالرغم من انه حائز على كل بطولات و في الاخير يثم تصنيفه انه متواضع تكتيكيا او سيئ او محظوظ ...

لذلك هناك رغبة ما في داخلي اريد ايصالها للمشجع و صانع المحتوى الذين يحاربون لاعب او مدرب ما و هي 'رأيك لا وزن له و افضل مكان يمكن ان يتواجد به و هي حاوية القمامة لانك لا تفهم اللعبة و رأيك لا يؤثر حتى في النملة الصغيرة ، فاذا كنت تحارب شيئا ما ، فارتاح الادارة و المدرب ادرى باللاعبين الذين يشاهدوهم يوميا صباحا و مساء في التدريبات ، اما انت فكل ما تراه هو 90 دقيقة خلف ساشة التلفاز'

اخيرا لم اعد ادري كيف اتعامل مع كل هذا و انا اشاهد مباراة ما ، حيث اصبح الموصوع نفسي و اذا لاعب ما اخطا ، يبدا عقلي باظهار لي في عقلي الحسابات و هي تنتقد اللاعب او تتنمر عليه ، لم اعد استطيع الاستمتاع و لو بمباراة لاني ادري ان فريق ما او لاعب ما سيتعرض للتنمر ما لم يفز بالمباراة ، ما هو الحل؟