لقد قمت باضافة مقالة جديدة على موقعنا:

سوف اقوم بنسخها هنا للافادة:

عندك شركة وتريد عمل تسويق الكتروني لها. الامكانيّات لا نهائيّة ممّا قد ينشأ توتّر لدى العديد من اصحاب الاعمال. بهذا المقال اريد تغطية اهم ٣ اشياء عليك التأكّد منها من اجل عمل تسويق قوي وناجع.

١- هدفك يجب ان يكون واضح وثابت

ماذا تريد ان تحقّق من حملتك التسويقيّة؟ عادةً, هدفك الاوّل يجب ان يكون ببساطة زيادة عدد الزبائن.

بهذه الحالة, اي عدد من الاعجابات على الفيسبوك او المشاهدات لفيدوهاتك على اليوتيوب لن يكون له معنى الّا اذا حقّق الهدف وهو ان يجلب لك زبائن جديدة.

تذكّر هذا القانون بتعاملك مع ايّة شركة تسويق. ودائماً احرص على ان تقيس نجاعة الشركة بحسب هذا الهدف.

٢- العائد على الاستثمار

كم سوف تستثمر بالحملة الاعلانيّة وكم من الارباح الصافية سوف تجلب لك؟

دائماً يمكنك ان تجرّب الشركة بمبلغ بسيط لحتّى تحسب معدّل العائد على الاستثمار. وهذا الشيئ الجميل بالتسويق الرقمي.

فاذا استثمرت ١٠٠$ وحصلت على ٤ زبائن وربح صافي ٢٠٠$ – فيمكنك بالحملة الثانية ان تستثمر ٢٠٠$ وتتوقّع ٤٠٠$ من الربح الصافي.

دائماً يمكنك البدء بمبلغ بسيط. لا تدع الشركات تشتّتك او تقنعك باستثمار مبالغ كبيرة بالبداية.

٣- اختيار قناة التسويق الملائمة

بعالم التسويق هنالك فكرة تسمّى بـ “نيّة المشتري” او Buyer Intention او Marketing Funnel.

وهو ببساطة – ما هي درجة الوعي لدى زبائنك بخصوص المشكلة الّتي يريدون حلّها؟

فعادةً, ايّة عملية شراء تبدأ عادةً بان الشخص يصبح واعٍ لانّه عنده مشكلة معيّنة يريد حلّها عن طريق خدمة او منتج معيّن. وهذه هي مرحلة الـ Awareness.

بعدها, يبدأ الشخص باخذ آراء اشخاص اخرين عن الامكانيّات والحلول المتاحة لهذه المشكلة واخذها بعين الاعتبار, وهذه هي المرحلة الثانية والثالثة: Opinion and Consideration.

بعد هذه المرحلة, يبدأ الشخص بالانحياز لحل معيّن – فقد يسأل عنه ويبحث عنه بطريقة اكثر مركّزة. فهو الآن اكثر استعداداً للمضي قدماً. Preference.

المرحلة الاخيرة هي طبعاً عمليّة الشراء الفعليّة.

فكّر بآخر مرّة اشتريت بها اي غرض, سوف ترى انّك بالفعل مررت بهذه المراحل.

الآن, قد تسأل, ما دخل هذه النظريّة باختيار قناة التسويق الملائمة؟

اذا كان جمهورك المستهدف غير واعين للحل الّذي تعرضه شركتك, فهم موجودون بالمراحل الاولى من الرسم اعلاه, وعادةً يكون مفضّل استهدافم بقنوات الّتي هي عادةً ارخص (لكن اقل تركيزاً على الوعي) مثل الشبكات الاجتماعيّة.

امثلة لمنتجات او خدمات حيث الاستهداف عادةً هو بهذه الطريقة: مطعم, مدينة ملاهي, منتج جديد بالسوق, تطبيق موبايل, العاب, الخ.

امّا اذا كان جمهورك المستهدف واعٍ للمشكلة الّتي يريد حلّها وللحلول الموجودة – فيكون موجود عادةً بالمراحل المتقدّمة من الرسم اعلاه, ولذا مفضّل استهادفه بقنوات اكثر تركيزاً على الوعي, مثلاً عن طريق اعلانات بحث جوجل.

امثلة لمنتجات او خدمات حيث الاستهداف عادةً يكون بهذه الطريقة: مكتب محاماة, خدمات تطوير مواقع, شركات ديكور وتصميم, شركات تنظيف المنازل, الخ.

دائماً ما انصح للشركات الّتي تريد بالبدء بالتسويق الالكتروني بأنّ تركّز بالبداية على قناة تسويقيّة واحدة فقط. يمكنك لاحقاً الانتقال او التوسّع لقنوات اخرى – لكن فقط بعد ان تستغل القناة الّتي بدأت بها على افضل وجه.

اذا كان عندكم ايّة اسئلة لا تتردّدو.

بالنجاح!