منذ أسابيع خلت كنت أستمع لبودكاست تكلم عن قطاع الدومين, وكيف أن الدوت كوم هو الملك إلى يومنا هذا , و كيف أنه توجد شركات كبيرة تتاجر بأسماء النطاقات, حيت تحجز أسماء نطاقات واعدة و تبيعها للشركات بأضعاف السعر -تصل إلى ملايين الدولارات للنطاق الواحد-

رغم أن كنت أعلم مسبقا بهذا المجال إلا أنّي بهرت حقا ,ولكن ما باليد حيلة للربح, فالسوق تبدو مملوءة .

ولكن بينما كنت أقرأ كتابا عن شركة أمازون بالأمس, و كيف أن الشركة توسعت و تتوسع عالميا, ترائى لي شيء من الإلهام , ماذا لو إشتريت النطاق المحلي لبلدي -للجزائر- amazon.dz و تمسكت به كإستثمار , لسنوات عديدة إن تطلب الأمر لأبيعه لأمازون ببضعة ملايين .

رميت الكتاب و هرولتُ مسرعا إلى حاسبي العزيز صارخا: "أمّي! سنصبح أغنياء". كتبت إسم النطاق ...لكن...تم حجز النطاق منذ ستة أشهر فقط لصالح الفرع الأوربي لشركة أمازون. تأخرتُ ستة أشهر...

أمضيت ما تبقى من ليلة أمس أبحث عن نطاقات شاغرة للشركة و لكن كل النطاقات الواعدة تم حجزها.

ولكن, هناك بعض النطاقات التي لم يتم حجزها, لا أضن أن أمازون ستستخدمها قريبا و لكن لدي عرض لأعضاء حسوب, بم أنه ليس من الممكن لشخص واحد منّا شراء كل النطاقات و الحفاظ عليها, لما لا ينظم كل الأعضاء الحسوبيون المهتمون تحت مظلة واحدة نطلق عليها إسم من قبيل hsoub domains يترأسها شخص موثوق و نقوم بالمساهمة جميعا بشراء النطاقات و الحفاظ عليها لأطول مدة. و سنقوم بوضع قوانين لحماية المصالح المشتركة بيننا.

و أعم أن كل شخص سيفكر 'نفسي نفسي' و لكن أضن أن روح الفريق ستكون أفضل في هذه الحالة لأن إستراتيجينا ستكون كالآتي: شراء كل النطاقات المتوفرة و عندما تعرض الشركة شراء نطاق واحد نفرض عليها شراء كل النطاقات و ستكون الأرباح أكبر بكثير في هذه الحالة.

و في أي حالة أخرى...لا تنسوا أخاكم هنا ببعض النسب المئوية .