سبب فشل المشاريع الكبيرة بسبب فشل الفريق المسؤول, عن موقع مستقل أتحدث


التعليقات

شكراً لملاحظاتك، أحمد. سأطلع على ما جرى في المشروع وأتابع الأمر مع فريق مستقل VIP.

لدي توضيحات سريعة على ما كتبت، فأنا عملت كمبرمج ومازلت وكمدير مشاريع أيضاً:

أول مشكلة واجهتني أنني أقوم بإستلام الكود البرمجي ال API جاهز من مبرمج اخر ومن المعلوم اي شخص مختص يعلم جيدا أنه مبرمج لوحة التحكم و الAPI يكون هو نفسه مبرمج التطبيق

هذا الكلام خاطئ. ربما أنت تبني رأيك لأنك مستقل ولم تجرب العمل ضمن فرق عمل أو شركات. توكيل كل مهمة لشخص متخصص أفضل من تسليم كامل المشروع لشخص واحد.

لكن فعليا الفريق يقوم بإستلام برمجة لوحة التحكم و برمجة API ويقومون بتقييم المستقل 5 نجوم مع رسالة مدح في عمله, وفعليا عندما قمت بالبدء بالعمل على التطبيق بعد استلام الجزء الاول من المبرمج السابق وجدت عدة أخطاء في البرمجة والمبرمج لا يتبع معيار برمجي متبع بين المبرمجين

فريق مستقل VIP يختبر كل مشروع قبل استلامه. حصول مشاكل من نوع أن يرمي مطور الجوال المشكلة على مطور الواجهة البرمجية والعكس، أو أن يرمي المصمم المشكلة على المبرمح، أمور تحصل حتى في الشركات. لذلك يوجد مدير مشاريع يتابع المشروع ويتواصل مع كل طرف، هو دوره أن يحل هذا النوع من المشاكل. هل حددت المشاكل التي ظهرت معك وأرسلتها لمدير المشروع؟

سوف اتحدث عن المصمم فعليا استلمت الواجهات المفترض اعمل بناءا عليها التطبيقات وجدت Hخطاء كارثية , أنا مبرمج ولكن من خبرتي في مجال العمل بعرف معاير عامة يجب الالتزام بها من خلال المصمم وهيا خطوط حمراء

التصميم يعدّل ويوافق عليه صاحب المشروع والمشروع بأكمله ينفذ حسب رغبة وموافقة صاحب المشروع. ان كنت ترى أن التصميم جيد أو غير جيد فهذا رأيك.

أي مطور اعتاد على فعل كل شيء بنفسه سيواجه صعوبة في البداية عند العمل مع فريق عمل وعليه أن يعرف ذلك وأن يتعاون مع مدير المشروع. كل مبرمج يظن أن المبرمج الآخر كتب كود سيء وأنه يستطيع كتابة أفضل منه.

اذا كان الأمر كذلك كان من الممكن توفير 500 دولار على صاحب المشروع وأقوم أنا من البداية بالتصميم والبرمجة .

أنت قلت أنك غير مختص بالتصميم، والتصميم الذي قد تصممه أنت والذي قد تراه رائعاً قد لا يعجب صاحب المشروع، أو عند عرضه على مصمم آخر قد يكون له رأي مختلف ويقول نفس الكلام الذي تقوله أنت. مهمة المصمم ومدير المشروع أن ينفذ التصميم وفق ما يريده صاحب المشروع وليس وفق ذوقه الخاص.

من خلال هذا المبلغ لو مستقل واحد او شركة استلمت المشروع سوف تقوم بتسليم عمل احترافي بعيدا عن المشاكل العديدة الحالية.

في مستقل VIP لا يتم تسليم العمل الا بعد اختباره وحل كامل مشاكل المشروع. منذ بدء الخدمة، كل المشاريع سلّمت كاملة وبعد أن تم اختبارها وخالية من الأخطاء، وفي حال اكتشاف أخطاء وهذا أمر طبيعي في البرمجة، يتم تصحيحها.

ايضا يتبعون مسارات وطرق خاطئة على سبيل المثال كافة تطبيقات الموبايل لديهم تتم بطلب مبرمج phonegap على الرغم انه حاليا هناك برمجيات اقوى وافضل وتملك أفضلية بسوق العمل

أنت تكتب رأيك هنا كمبرمج وليس كمدير مشاريع. المشروع الذي يصل لمستقل VIP له ميزانية ومتطلبات. مدير المشروع يضع خطة للمشروع ويختار التقنيات بناء على عدة عوامل، أهمها الميزانية والخصائص التي يتطلبها المشروع. ان كان Phonegap كافي والميزانية محدودة وصاحب المشروع يحتاج مثلا تطبيق لأندرويد وأيفون، فاختيار Phonegap جيد ويفي بالغرض بالمرحلة الأولى.

اتخاذ القرارات يتم بناء على متطلبات العمل. بناء تطبيق native لكل منصة أفضل، لكن كيف ستحقق ذلك بميزانية محدودة؟

نصيحتي لك أن تتابع هذه الأمور مع مدير المشروع وتتناقش معه، فما يبدو لي أن هذه تجربتك الأولى. وسأطلع أنا على ما جرى وأراجع المشروع للتأكد من الملاحظات التي ذكرتها.

شكرا لك

العفو أستاذ عبد المهيمن , في البداية من الرائع اهتمامك بالرد بشكل مفصل , وسوف اسرد الرد على الحديث بشكل مفصل , بحيث سوف اضيف ردك وبعد ذلك الرد عليه :

1- "فريق مستقل VIP يختبر كل مشروع قبل استلامه. حصول مشاكل من نوع أن يرمي مطور الجوال المشكلة على مطور الواجهة البرمجية والعكس، أو أن يرمي المصمم المشكلة على المبرمح، أمور تحصل حتى في الشركات. لذلك يوجد مدير مشاريع يتابع المشروع ويتواصل مع كل طرف، هو دوره أن يحل هذا النوع من المشاكل. هل حددت المشاكل التي ظهرت معك وأرسلتها لمدير المشروع؟"

انت تقول انه انا فقط ارمي المشاكل على مبرمج الواجهة البرمجية , كيف ذلك وانت حتى لم تسألني عن الامر او لم تتابع المشروع المذكور , اتعلم انني ذكرت التعديلات وارسلتها لمسؤول الفريق واخبرني انه سوف يتابعها مع مبرمج ال API وفعليا عدلها وكان نسبتها تتعدى 25% من بناء المشروع , لو كانت انا على خطأ فكيف حدث انه طلب من المبرمج تعديلها , وايضا زيادة على ذلك عندما اكتشتفت مشاكل اعمق وطلبت الكثير من التعديلات , قام مسؤول الفريق باعطائي حساب مبرمج api وخبرني ان اقوم مباشر بالتواصل معه وارسال التعديلات اتعلم انه لحد اللحظة وانا اتحدث معك ارسلت تعديلات جديدة لمبرمج api وفعليا شغال يعدل عليها , ما فكر الفريق المسؤول يسأل عن طبيعية التعديلات حتى اللحظة على الرغم انني ذكرت لأحد افراد الفريق انني ارسلت تعديلات واتمنى الاستعجال فيها من طرفكم بالضغط على مبرمج api. ففعليا كيف فريق مختص ومدير مشاريع ولا يعلم الصح من الخطأ .

2- "التصميم يعدّل ويوافق عليه صاحب المشروع والمشروع بأكمله ينفذ حسب رغبة وموافقة صاحب المشروع. ان كنت ترى أن التصميم جيد أو غير جيد فهذا رأيك."

من المعلوم انه صاحب المشروع يكون شخص غير مختص ولذلك هو بكون لجأ لفريق VIP يعني المفترض الي يقول التصميم صحيح او خطا الفريق وليس صاحب المشروع

3- "أنت قلت أنك غير مختص بالتصميم، والتصميم الذي قد تصممه أنت والذي قد تراه رائعاً قد لا يعجب صاحب المشروع، أو عند عرضه على مصمم آخر قد يكون له رأي مختلف ويقول نفس الكلام الذي تقوله أنت. مهمة المصمم ومدير المشروع أن ينفذ التصميم وفق ما يريده صاحب المشروع وليس وفق ذوقه الخاص."

أنا املك الخبرة الكافية لانتقاد التصميم وتحديد تكلفته , وانت ذكرت انه التصميم بتم على حسب رؤية صاحب المشروع ومدير الفريق لديكم , كيف وافق انه اعدل التصميم واعمل التصميم حسب وجهة نظري ؟ وفعليا طبقت وجهة نظري وقمت بالتعديلات ولم يراجعني الفريق ولا صاحب المشروع لانها فعليا الالية الصحيحة.

4- في مستقل VIP لا يتم تسليم العمل الا بعد اختباره وحل كامل مشاكل المشروع. منذ بدء الخدمة، كل المشاريع سلّمت كاملة وبعد أن تم اختبارها وخالية من الأخطاء، وفي حال اكتشاف أخطاء وهذا أمر طبيعي في البرمجة، يتم تصحيحها.

اتمنى قبل ان تتحدث التاكد من الكلام , وانا عندي وثائق اثبت الك كلامي , لكن انت تتحدث بشكل عام , وما تتحدث عنه انه امر طبيعي ان يحدث هيك اشكاليات , فعليا من غير الطبيعي مشروع يتم انجازه في 7 شهور وهو لا يستحق العمل لأكثر من شهر ونصف

5- "أنت تكتب رأيك هنا كمبرمج وليس كمدير مشاريع. المشروع الذي يصل لمستقل VIP له ميزانية ومتطلبات. مدير المشروع يضع خطة للمشروع ويختار التقنيات بناء على عدة عوامل، أهمها الميزانية والخصائص التي يتطلبها المشروع. ان كان Phonegap كافي والميزانية محدودة وصاحب المشروع يحتاج مثلا تطبيق لأندرويد وأيفون، فاختيار Phonegap جيد ويفي بالغرض بالمرحلة الأولى."

فعليا من ضمن حدود الميزانية بامكانيات اكبر يستطيع مدير المشاريع ان يحدد انه العمل من خلال ionic 2 افضل من phonegap , فلماذا دائما يطلب الفون جاب حتى انه لا يعلم ما الفروقات بينها وبين اي مكاتب اخرى

سوف اعود لأول نقطة تم ذكرها من خلالك ,

"هذا الكلام خاطئ. ربما أنت تبني رأيك لأنك مستقل ولم تجرب العمل ضمن فرق عمل أو شركات. توكيل كل مهمة لشخص متخصص أفضل من تسليم كامل المشروع لشخص واحد."

فعليا الدليل على أنني اعلم عن ماذا اتحدث , مستقل vip حاليا قام بتسليم مشروعين لنفس الشخص بحيث يكون هو مبرمج API وهو نفسه مبرمج التطبيقات , وحدث الامر في مشروعين يعني أربع طلبات , طلبين برمجة API وطلبين برمجة تطبيقات لنفس الشخص , فلماذا وجدو انهم يتبعون طريق خطأ ويجب تعديل الية تسليم المشاريع للمستقلين وقاموا بذلك بالفعل وهو عكس كلامك , يبدو أنني مطلع أكثر منك وهذا طبيعي لانني اعمل كمستقل ضمن المنصة , وكان المفترض الذي يوجهني بالحديث شخص من فريق مستقل المختص او من فريق مستقل VIP , ولا يتم الحديث بشكل عام وفقط ردك كان في اقتباس كلمة "مدير المشروع" في كل سطر وكأن مدير المشروع شخص من كوكب اخر , يعلم بكل الامور ويملك خبرة فذة وتم اثبات عكس ذلك.

أختلف معك في جزئية .

من خلال خبرتي يفضل دائما الا يعمل نفس الشخص على ال API و الكود المستخدم لل API .

لأنه في العادة حينما يكتب نفس الشخص ال جهتين يحاول أن يختصر على نفسه و يصبح كود ال API و الكود المستخدم له متداخل بدرجة لا يمكن معها فصلها .

و الحقيقة أن الطريقة المتبعة أثبتت أنها ايجابية لأنه في هذه الحالة كنت أنت أكثر خبرة من مبرمج ال API و هذا ادى الى اكتشاف الخطأ و اصلاح معظمه .

و لتتخيل لماذا اعتبر هذه النقطة ايجابية لنفترض أن عملك و عمل ال API اعطي للشخض الذي صمم ال API بشكل ضعيف ! . ستكون النتيجة كارثية و أسوأ بكثر من الوضع الحالي و لن يكتشفها أحد.

بالنسبة للتقييم المبكر قبل التأكد من جودة عمل المبرمج أتفق معك أنه يجب الا يتم التسرع في التقييم حتى يتأكد أن الكود صحيح و على المستوى المطلوب

شكرا على مرورك أخي الكريم ,, صحيح ما ذكرت وأنه من الافضل وجود اكثر من مبرمج ولكن هذا في حالة وجود تنسيق مناسب بين المبرمجين بشكل ممتاز وانا متفق معك بهذه النقطة , لكن الاشكالية لمن يكون المبرمج السابق اخد تقييم ورسالة شكرا على عمل يحتوي الكثير من الأخطاء بدون الرجوع للمبرمج الأخر الذي سيعمل على التطبيقات .

عندما يكون اسم الخدمة vip لا يعني انك ستحصل على خدمة vip

يمكنك اعطاء تقييم سلبي للخدمة وكتابة تجربتك ليطلع عليها غيرك. (اتمنى ان يوجد تقييم للخدمة في مكان ما)

هكذا يعمل السوق الحر.

صحيح كلامك اخي كان المفترض وجود امكانية لتقييم فريق مستقل vip من المستقليين ومن اصحاب المشاريع.

على الأقل ممكن ان يقوم الموقع طرح صفحة خاصة بالشكاوي على مستقل vip واقتراح حلول للمشاكل.

لذلك انا لجئت للمنصة هنا لاتحدث عن تجربة خاصة حدثت معي , حتى يقوم المختصيين بمتابعة الامر وحل الاشكاليات.

أخي ، حسب رأي أنت المخطأ من الأول ، كان من المفترض مدام أنك لديك معرفة برمجية ، أن تدير المشروع بنفسك و لا تعتمد على مستقل VIP

اخي الكريم ,, انا اعمل مستقل داخل المنصة ولست صاحب مشروع ,

وما ذكرته في الاعلى لتوضيح ما يقع فيه اصحاب المشاريع , انا فعليا عملت على مشروع يديره مستقل VIP لذلك طرحت المشكلة وانه يجب ايجاد حلول.

وبكل تأكيد لو انا صاحب المشروع لن أذهب لمستقل VIP اطلاقا

أحسنت

رائع جدا أن يقوم مستخدمي حسوب بذكر العيوب و النقائص بكل أمانة و بدون خوف أو خجل كما يفعل معظم المستخدمين المتملقين المعظمين لها و الذين بفضلهم ستتراجع حسوب إلى الخلف

هكذا يجب أن نكون جميعا نذكر العيوب لإصلاحها و نضع الأفكار و الحلول لتطبيق أفضلها لنترتقي بالويب العربي فعلا ولا يكون مجرد شعار نردده

نتمنى فعلا من إدارة حسوب تقبل النقد و أخذ جميع النقاط التي ذكرها الأخ بعين الإعتبار و عدم تجاهلها أو إعتبارها (مؤامرة) و تسليبها حتى تختفي و تنسى كما يحدث عادة .

شكرا على ما تم ذكره , وصحيح ما ذكرتي الهدف الاساسي الارتقاء بالمحتوى العربي وتصحيح المسار للأفضل ,

لكن تلقيت رسائل على الخاص من المسؤول عن المنصة ومن بعدها اقتنعت انه التفكير العربي عربي وما راح نشوف ارتقاء , لهيك ان شاء الله هنا اخر مساهمة الي في المنصة , وايضا في الايام القادمة سوف احول الابتعاد عن منصة مستقل ايضا وسوف اتوجه لمواقع العمل الحر الاجنبية .

شيء مؤسف حقا

برائي الشخصي

من خلال التجربه والمتابعه

المبرمج العربي لاينجح برمجيا من الصفر في تنفيذ مشاريع الغير

ونجاحه محدود على الاعمال التي يعملها لصالحه فقط

لانه يوليها اهتمام وجهد خاص

-1

بصراحة لاتعليق عن ماشاهدته هنا.

مشكلتنا نود ان نرتقي بالشعارات ولكن مع الاسف لانرتقي بالعقل.


ريادة الأعمال

مجتمع المهتمين بريادة الأعمال وإنشاء مشاريعهم الخاصة.

91.2 ألف متابع