بدأت أخبار مصطفى تنتشر في الشركة كونه حل الكثير من المشاكل عبر مقترحاته، بالإضافة إلا أنه تعلم  الكثير عن كيفة وضع أهدافه في مخطط زمني ويتابعها عبر مؤشرات الشيء الذي كان يدعم إنجازاته،

طلب المدير الجهوي حضور مصطفى إلى مكتبه لما كان يتناقل عنه من أخبار كسبيل ليتعرف عليه أكثر، وما لم يعلمه مصطفى أن المدير ليس من أولائك الأشخاص الذين يؤمنون بالقيادة التشاركية بل يركز أكثر على الإدارة ،الرقابة والتنفيذ اليومي  وقد دخلت شخصيا معه في نقاشات عديدة وكان من الصعب إقناعه، يمكنك القول عن المدير الجهوي لشركتنا أنه رئيس أكثر من كونه قائدا.

عندما دخل مصطفى مكتب المدير الجهوي، ماذا  حصل في رأيكم؟

 أراد تطبيق ما نصحته به سابقا بأن يختار الوقت المناسب لطرح إقتراحه فقد لا تسنح له فرصة أخرى مثل هذه. فبعد أن تمت عملية التعارف ولقلة خبرة مصطفى لم يجمع المعلومات الكافية عن المدير وعليه قبل إنهاء الحديث توجه مصطفى بمقترح التوسع الجغرافي وفتح أسواق جديدة في مناطق أخرى من العالم، معتقدًا أن هذا سيؤدي إلى نمو أكبر على المدى الطويل وزيادة في حصة السوق، وكما تعلمون فقد كان يحمل كمبيوتره المحمول معه وعليه جميع البيانات المطلوبة.

قام الرئيس بفتح باب الحوار وأجابه: نحن نفضل التركيز على تعميق وجود الشركة في الأسواق الحالية أولاً، في الوقت الراهن سيحقق مكاسب أكبر في الأجل القريب دون مخاطر التوسع المتسرع.

المدير الجهوي لشركتنا يركز أكثر على الضوابط والإجراءات بهدف المحافظة على الوضع القائم وتحقيق الالتزام بالمعايير والسياسات

وكون مصطفى يدع المجال للفريق في المساهمة في عملية صنع القرار عبر رؤية واضحة واستثارة الدافعية والالتزام لدى أفراد الفريق، وكونه يسعى لتحقيق أداء متميز وابتكار وريادة عبر توفير الرؤية والإلهام ضنا منه  أن للمدير نفس الأسلوب رد عليه قائلا: بأن هناك فرصة كبيرة لا ينبغي تفويتها وأنهم بحاجة إلى المخاطرة قليلاً من أجل تحقيق نمو أكبر.

ليكون رد الرئيس بأن الشركة ليست مستعدة حاليًا للتوسع الجغرافي وأنهم بحاجة إلى التركيز على تحسين الأداء في الأسواق الرئيسية أولاً، سنأخذ إقتراحك بالإعتبار ويمكنك إرسال الملفات ليتم دراستها في خطة العام المقبل.

تعلم مصطفى أن هناك فرقا بين القائد والرئيس فلكل مزاياه الخاصة وطرق غقناع مختلفة، فهل توجد طريقة للتوصل لحل  مناسبا لكلا الطرفين؟

------------------------------------------------------

 يمكنكم معرفة المزيد عبر

الصراع القائم بين القائد والرئيس

------------------------------------------------------

هنا تعلم مصطفى كيف يحدد اهدافه

ماذا سنفعل اللية يا برين؟ (تحديد الأهداف باستخدام SMART)