مرحباً يا أصدقاء!

بكل بساطة منتجات الفاد هي المنتجات التي تستحوذ على رواج وضجة سريعة وغير مسبوقة في السوق، كتلك المنتجات التي حققت شهرة بالغة في فترة من الفترات، ثم اختفت فجأة كما ظهرت.

حسناً، حتى لا يحدث خلط هنا، فهناك فرق بين مصطلحي FAD و TREND في السوق، فالفاد يروج لمدة زمنية قصيرة، بينما التريند فيحافظ على نمو ثابت في الإيرادات، وحتى يتضح الأمر سأعطيكم مثال، من منّا ينسى اللوح الكهربائي Hoverboard، هذا المنتج الذي كان حديث العالم بأسره والذي لم تكن تخلو الشوارع والحدائق من راكبيه في عام 2015، لم يلبث ستة أشهر في السوق حتى بدأ يفقد بريقه واختفى كلياً منه، الأمر نفسه حدث مع منتجات كالسبينر ولعبة بوكيمون جو، من منهم لا يزال على قيد الحياة؟ هذه ببساطة منتجات الفاد!

بينما منتجات التريند أكثر ثباتاً في السوق كالمكنسة الروبوتية iRobot Roomba، التي رغم أن البعض يربطها بألواح Hoverboard إلا أنها لم تحظى بذات الرواج والهيمنة ولكنها حافظت على مبيعات ثابتة وممتدة لسنوات.

على الرغم من أن النجاح الباهر الذي تحققه منتجات الفاد في فترة زمنية سريعة ويترافق معه ضجيج إعلامي وإجتماعي كبير جداً مما يبدو جذاباً لبعض المستثمرين الطامحين في تحقيق الثراء السريع، إلا أنها لا تعد خياراً جيداً لتستثمر فيه.. لماذا؟

ببساطة لأن منتج الفاد لديه أقصر دورة حياة مقارنة بالمنتجات الأخرى، وكما راج سريعاً سيختفي سريعاً، لذلك عادة ما يتم تشبيهه بالفقاعة، ويحذر أغلب المستشارين الماليين إن لم يكن جميعهم من الانخراط في استثمارات الفاد التي قد تؤدي إلى خسائر لا يمكن تحملها.

كيف نعرف منتج الفاد؟ حسب L.E.K. analysis يوجد ثلاث مؤشرات من ناحية المنتج، الشريحة المستهدفة، والضجة، فهذا المنتج غالباً لا يلبي حاجة للمستهلك ويتم شراءه بشكل غير عقلاني (المنتج)، ورغم أنه يظهر كأنه يجذب فئة كبيرة من المستهلكين إلا أنه يشكل قيمة كبيرة لفئة صغيرة من الناس (niche market) (الشريحة المستهدفة)، وأخيراً فهو يتميز بضجة هائلة من المشاهير والميديا وتقلبات ملحوظة في الطلب وتغيرات في الأسعار (الضجيج).

فما هي رؤيتكم حول استثمارات الفاد؟ وهل لكم تجارب معها؟