أفكّر جديًّا هذه الأيّام في القيام بمشروعي الخاص بي في مجال الأشغال اليدويّة. ولكن لا زلت الى الآن لم أحدّد تفاصيل المشروع الأساسيّة ولا نموذج الأعمال الذي أرغب بتنظيم مشروعي وفقه. وقد كانت الآراء متضاربة بشدّة حول أداة إدارة المشاريع التي يجب أن أعتمدها. وصدفةً فقد كنت أقرأ مقالًا على هارفرد بيزنس ريفيو Harvard Business Review عن سر نجاح إحدى المشاريع الضخمة من الألف إلى الياء وقد تطرق المقال إلى أداة هيكلية تقسيم العمل WBS. وتقوم هذه الأداة على أساس تقسيم المشروع إلى أعمال صغيرة وهو ما يسهّل التحكم بأجزاء المشروع بشكلٍ أكبر وبمرونة أعلى. ومن الشركات الضخمة التي تعتمد هذه الآلية شركة نتفلكس Netflix والتي تقوم بتقسيم العمل إلى أجزاء صغيرة وهي كتابة السيناريو وتوزيع الأدوار والتسويق والتوزيع ومرحلة ما بعد الانتاج. وكما تعرفون فقد نجحت نتفلكس في تبنيها لهذه الأداة لإدارة مشاريعها.

ومن الأمثلة الأخرى أيضًا شركة WOB وهي شركة ناشئة في مجال التسويق سبق وأن عملتُ بها منذ عامين. ففي هذه الشركة والتي تعتمد أداة WBS لإدارة مشاريعها فعند عملها على إحدى المشاريع فإنّها تقسّم العمل وفق هيكليّة معيّنة تكون على شكل شجرة. ويكون المكوّن الرئيسي فيها الحملة الإعلانية على وسائل التواصل الاجتماعي (مثلاُ). وتتقسّم بدورها إلى مهام فرعية أخرى مثل: البحث السوقي (معلومات عن المنافسين مثلا) واستراتيجية الحملة (استهداف نطاق جغرافي معين) والتخطيط الإعلاني (وضع خطة من ألف إلى ياء) وهذه المهام تتقسم إلى مهام أخرى أيضًا. ومن خصائص هذه الأداة:

  • تحديد هدف كل مهمّة
  • ربط الهدف من كل مهمّة بالهدف الرئيسي (مثلا تعزيز مبيعات منتج X)
  • ربط المهام ببعضها البعض
  • وضع تفاصيل كل مهمّة على حدى

ومن إيجابياتها أنّها تساهم في تنظيم المهام وتحديد الموارد المتاحة والتوصيف الدقيق للمهام وهو ما يؤدي إلى دقّة أكبر في إنجازها.

وأنت برأيكم، ما هي إيجابيات وسلبيات هذه الأداة؟ وهل يجب عليّ اتباعها لإدارة مشروعي أم تعرفون أداة أفضل؟