بعيدًا عن التعليم في عالمنا العربي، لنأخذ التعليم الصحيح في الدول المتقدمة هو القاعدة، والآن لنسأل هل بالضرورة لقيادة شركة التحصيل العلمي أم الثقافة تكفي؟

أجل أعلم ادعاءات وادي السيليكون وكيف أنه ليس بالضرورة أن تمتلك شهادة وكيف أن بيل جيتس بلا شهادة في إدارة الأعمال ومارك زوكربيرج دكتاتور الفيس بوك هو الآخر بلا شهادة في إدارة الأعمال، والكثير الكثير من أثرياء العالم بلا شهادة في إدارة الأعمال.

ولكن بعيدًا عن هؤلاء الذين هم اصلًا انحدروا من عائلات إما غنية وإما مهتمة بالكمبيوتر وقد كانوا في عصر كان الكمبيوتر فيه ثورة، لذلك لننزل في عالمنا الحالي، هل التعليم ضروري أم الثقافة تكفي؟

من وجهة نظري أنا فالثقافة غير كافية إطلاقًا، فريادة الأعمال تتطلب مهارات لا يمكن تحصيلها بمجرد الثقافة بل بالممارسة العملية إما نتيجة تدريبات في الجامعة، أو الفشل في سوق العمل عدة مرات حتى نتعلم من فشلنا هذا.

أيضًا مجرد الثقافة لا يبني أبدًا المرونة للتكيف مع الاقتصاد العالمي سواء في تغيراته السلمية أو أزماته العالمية، بل هذا يتطلب أيضًا التعلم الأكاديمي لماهية الاقتصاد العالمي ﭢصلًا وتاريخه، والممارسة التدريبية لطرق التعامل معه.

ولا أعتقد أن الثقافة تغطي كل هذا، لذلك من وجهة نظرك ما هو الأفضل لرائد الأعمال، التعليم الأكاديمي أم مجرد الثقافة؟