غالباً عند رغبتنا بشراء منتج ما أو الحصول على خدمة نسعى لمعرفة آراء الأصدقاء حول المنتج أو الخدمة المقدمة ، لذا تستخدم العلامات التجارية كل جهودها للحصول على جيش من الداعمين والمحفزين لمنتجاتها ، فتحرص على دعم العملاء الحالين بمنتجات مجانية أو بطاقات كهدايا أو خصومات في مقابل إحالتهم وهنا نعني تقديم التقدير والكلمة الجيدة والنصح للمنتج الخاص بهم .

ما هو برنامج الإحالة؟

يعتبر برنامج إحالة العملاء هو استراتيجية تسويقية شفهية تكافئ العملاء الحاليين لنشر الكلام حول المنتج أو الخدمة مع المحيط من العائلة والأصدقاء والزملاء.ويعزز هذا البرنامج الأرباح مقابل انخفاض التكاليف ، ومن أكثر الأساليب المتبعة عمل صفحات مخصصة للعملاء المحالين ، هذا يسهل للعملاء السعدين من المنتج مشاركة هذا في نفس المكان .

وربما مصطلح إحالة الموظفين يبدو حديث القول ، برغم من أنه جزء من برنامج التعويضات والمزايا وحسب الدراسات يعتبر هذا الأسلوب من اكثر الأساليب التي موثوقية وصدق لدي المتلقين .

من أجل الحصول على إحالات، يجب أن تقدم منتجًا أو خدمة يريدها الناس ، بالإضافة إلى تقديم خدمة عملاء رائعة. عليك أن تجعل عملائك سعداء بما يكفي لإحالتك.

لماذا نحتاج إلى برنامج إحالة؟

في يومنا الحاضر وفي ظل ما نشهده من سيطرة وهيمنة لوسائل التواصل الاجتماعي أصبحنا ندرك مدى أهمية التسويق الشفهي ،برغم من ذلك مازال هناك الكثير منا لا يعرف كيفية قياس الكلام الشفهي أو كيفية دفع العملاء لفعل ذلك، عندما نضيف برنامج إحالة إلى شركة ما قوية ، فإن الكلام الشفهي لديه القدرة على الارتفاع الصاروخي ويمكن تتداوله بسهولة كبيرة هذا لأن برنامج الإحالة يشجع المشاركة ويجعلها سهلة فتتركز مهمة هذا البرنامج في جعل الكلام الشفهي قابلاً لانتشار وتناقل وتقوم أنظمة برنامج الإحالة بتتبع كل من هذه المواجهات ، مما يعني أن لدينا طريقة ملائمة لقياس تحليلات الإحالة الخاصة بنا حينها ، مما يؤدي إلى طريقة سهلة لمعرفة ما هو الأفضل للحصول على عملاء محتملين لعملنا .

ولكن لابد من معرفة أن حتى العملاء أو المؤثرين الأكثر ولاءً لا ينتهي بهم الأمر دائمًا بالتوصية بعلامتنا التجارية لأسباب مختلفةفنحتاج إلى إعطائهم سببًا لإحالتهم في كثير من الأحيان؛ ومن هنا يعمل برنامج الإحالة بالمكافآت المادية.

برأيكم هل تكون الإحالات دائماً صادقة تجاه المنتجات أو الخدمات ؟ وهل أنتم من الأشخاص الذين يفضلون الشراء تبعاً لإحالة من أحد الأصدقاء ، أم تفضلون البحث بطريقة مختلفة لتوجه لقرار الشراء ؟