يعد نظام نقاط الدفع واحد من أنظمة إدارة المخزون وعمليات البيع في الوقت نفسه. ويتميّز هذا النظام بتخصيص كود معيّن لكل قطعة من المنتجات المعنية بالبيع، على أن يتم مسحها وإضافتها إلى سلّة مشتريات العميل، كي يختار بعدها طريقة الدفع المناسبة له.

وتنعكس هذه العملية على كم المخزون الخاص بنا، سواء في متجرنا التقليدي أو متجرنا الإلكتروني، بالإضافة إلى كمية البيانات التي تضمّها أنظمة نقاط البيع POS إلى قاعدة البيانات الخاصة بعملائنا وما نعرفه عنهم، سواء أرقام أو وسائل دفع بنكية أو غيرهما.

هل اعتمادي على هذه الأنظمة يساعد في تنمية مشروعي الناشئ؟

لم أستقر حتى الآن على شكل مشروعي الناشئ. وعلى الرغم من أنني لم أحسم قرار وجود متجر تقليدي على أرض الواقع له، فأنا متأكّد من أنني مقدم على تدشين متجر إلكتروني. وفي كلتا الحالتين، أنا في حاجة إلى نظام نقاط البيع.

في السياق نفسه، لديّ تكلفة لا يستهان بها على صعيد الجهاز المستخدم، وقارئ الباركود ونظام الشغيل على حواسيب المتجر أو في المتجر الإلكتروني عن طريق بوابات الدفع. وهذه التكلفة لا يمكنني المخاطرة بها دون أن أتأكّد من أن الموضوع مفيد لمشروعي فعلًا.

على صعيد مختلف الآراء، يجد الكثير من خبراء التجارة الإلكترونية والتقليدية فائدة كبيرة لهذه الأنظمة. لكن بالنسبة لمشروع ناشئ، من الممكن أن يكون الأمر أكثر تعقيدًا من اللازم، فأنا لستُ متأكّدًا حتى من كثافة العملاء.

لهذا أود أن أسأل: ما الذي تعرفونه عن نظام نقاط البيع POS؟ ما هي المميزات التي يقدّمها لمشروعنا؟ وهل كون مشروعي ناشئًا ينفي حاجته إلى نظام نقاط البيع؟