منذ أيام ليست طويلة اتصل بي أحد المعارف وهو صاحب نشاط تجاري يتمتع بسمعة كبيرة في النطاق الجغرافي الخاص به في مصر، وطلب منك أنه يرغب في إنشا متجر إلكتروني لعرض كل بضائعة عبر الإنترنت وإتاحة الطلب عليها أونلاين بدون الحاجة لزيارة أحد الأفرع الخاص به، ثم سألته: لماذا غيّرت رأيك الأن؟!

منذ بضعة أشهر كنت أتحدث من نفس الشخص حول أهمية أن يقوم بإطلاق متجر إلكتروني لنشر منتجاته وبضائعة عبر الإنترنت، وأصرّ على أنه ليست خطوة ضرورية وأنه يتمتع بسمعة كبيرة ويأتيه الزبائن دون الحاجة إلى امتلاك متجر إلكتروني، ثم مؤخراً غيّر رأيه تماماً بعدما رأى أحد المنافسين له قام بإطلاق متجر إلكتروني وبدأ في إنشاء الحملات التسويقية للمتجر، مما جعله يبدأ في الانتشار داخل السوق بقوّة غير مسبوقة!

قمت بعمل بحث عن أحدث إحصائيات وتريندات مجال تطوير والويب والتجارة الإلكترونية ونشرته على منتدى عرب ووردبريس اليوم، ومن أهم الإحصائيات التي عثرت عليها أن هناك عدد 23% فقط من أصحاب الأنشطة التجارية في الولايات المتحدة الأمريكية لا يزالون يمتلكون متجر إلكتروني، والسبب فقط هو أنهم لا يعرفون كيف يبدأون، رابط المشاركة يمكنك الإطلاع على كافة الإحصائيات التي توصلت اليها من خلاله:

هذا يعني أن قرابة 77% من إجمال أصحاب الأنشطة التجارية يمتلكون متجر إلكتروني واحد على الأقل، وهي نسبة تشير إلى أن كافة الأعمال التجارية تبدأ بشكل جدي في الانتقال إلى التجارة الإلكترونية التي أصبحت سمة أساسية من سمات العصر الحالي الذي نعيش فيه.

ما الذي يدفعك إلى إطلاق متجر إلكتروني لأعمالك؟

بالتأكيد هناك الكثير من الأسباب التي تجعلك تفكّر بشكل جدّي في إطلاق المتجر الإلكتروني الخاص بك في أقرب وقت ممكن، ومنها على سبيل المثال:

  • القدرة على البقاء في سباق المنافسة داخل السوق الذي تبيع فيه منتجاته، حيث أن أغلب الأنشطة التجارية تتجه نحو التجارة الإلكترونية.
  • يساعدك المتجر الإلكتروني على نشر منتجاتك داخل نطاق أوسع من الجمهور، ولا يجعلك مرتبط فقط النطاق الجغرافي الذي تعمل داخله.
  • يضاعف المتجر الإلكتروني مبياعتك وذلك من خلال إتاحة الفرصة للزبائن لتصفّح كافة المنتجات من مكانهم دون الحاجة إلى زيارة الفرع أو المتجر على أرض الواقع.
  • يسهّل المتجر الإلكتروني عملية الشراء والدفع عبر الإنترنت، والذي تتجه اليه كافة الأعمال في عصرنا الحالي، حيث أصبح الدفع الإلكتروني منتشر بقوّة غير عادية.

لكن على الرغم من أن المتجر الإلكتروني يعتبر عنصراً من عناصر قوّة النشاط التجاري، إلا أن هناك الكثير من الاعتبارات التي يجب مراعاتها للوصول إلى مستوى نجاح كبير في رحلتك في التجارة الإلكترونية، حيث من الضروري الاهتمام بجعل المتجر الإلكتروني سهل التصفّح وسريع الفتح، وكذلك ضرورة توفير سبل وطرق دفع تناسب كافة شرائح الجمهور المهتم بخدماتك أو منتجاتك.

هل لديك تجربة مع إطلاق متجر إلكتروني لأعمالك عبر الإنترنت؟ وما الذي يمنعك من أخذ هذه الخطوة كصاحب نشاط تجاري تقدّم منتجات أو خدمات لعملائك المستهدفين؟!