نموذج "3-30-300 ثانية" من احدى تقنيات عرض ومشاركة المعلومات وجعل التواصل أكثر فاعلية

يساعد النموذج "قاعدة الـ 300-30-3ثانية" على ترتيب أوليات المعلومات وهيكلتها بطريقة تحقق مستوى أكبر من الفاعلية عند مشاركتها. يمكن تطبيقه على مختلف وسائل الاتصال، مثل تصميم العرض التقديمي أو كتابة المقالات، أو نشر نتائج البحث، أو تصميم الملصقات، أو تقديم مفهوم أو مقترح مشروع وما إلى ذلك.

وتكمن الفكرة في تنظيم وتقديم معلوماتك على ثلاثة محاور. يمثل كل محور منها مقدار الوقت اللازم -كتقدير أو كقاعدة عامة لقراءة تلك المعلومات.

1-    محور الـ 3ثوان: رسالة المستوى الأعلى أو العنوان الرئيسي.

قد يشمل ذلك جملة أو عبارة أو اقتباسا ً قصيرا ً أو حتى نموذجا أو صورة فوتوغرافية. وينبغي وضع هذه الرسالة الرئيسية في المقدمة، ولفت الانتباه إليها، حتى تكون أول ما تقع عليه أعين الجمهور. احرص على أن تكون لافتة للنظر وغير مألوفة، وكلما قصرت زاد الأثر في هذا المستوى.

2-    محور الـ 30ثانية: الملخص.

وهو يقدم الموضوع أو النقطة الرئيسية التي تريد استعراضها والغرض منه سرعة الإخبار. قد يكون ملخصك عبارة عن بعض الأسطر النصية، مدعومة بعناصر مرئية (مثل المخططات أو النماذج أو الصور الفوتوغرافية) من الناحية المرئية، هذا المحور يعد أقل أهمية من محور الـ 3ثوان، غير أنه لا يزال مهما ولا بد أن يكون هو الخطوة المنطقية التالية لعرض معلوماتك بعد محور الـ 3ثوان.

3-    محور الـ 300ثانية: التفاصيل.

ويحتوي هذا المحور على بياناتك وأدلتك لشرح وتدعيم رسالتك الرئيسية. وقد يتضمن جداول مع بيانات أو اقتباسات أو صور فوتوغرافية أو مخططات أو نماذج لتكوين رسالتك. ويجب اعتبار هذا المستوى كمصدر للإيحاء الذي يساعد الآخرين على استكشاف أفكارك واستنتاجاتك ويعد هذا المستوى هو الأقل أهمية من الناحية المرئية، غير أنه لا بد أن يظل متاحا.

يساعدك استخدام قاعدة الـ 300-30-3ثانية على اتخاذ قراراتك بخصوص ما هو مهم فالأهم في رسالتك واستخراج العناصر الرئيسية. إن هذا النموذج له فائدة كبيرة من حيث تقديم نتائج الأبحاث إلى القيادات العليا أو غيرها من الجهات المعنية مع إمكانية استكشاف مزيد من التفاصيل إذا دعت الحاجة. كما أننا نستخدم هذه المنهجية لتصميم العروض التقديمية وهي تحفزك على مراعاة ما تريد ايصاله فعليا ً، وعدم حشو العرض بتفاصيل أقل ارتباطا بصلب الموضوع.

هل استخدمتم هذه القاعدة مسبقاً؟ وهل لديكم قواعد مشابهة تساعد في ترتيب أولويات إيصال المعلومات في أعمالكم؟