تعرضنا جميعا لتجارب متعددة علمتنا درسا قويا هو : دوام الحال من المحال، ولو دامت لغيرك ما وصلت إليك. فهل تعلمنا الدرس ؟ وهل بإمكاننا أن نفعل اي شيء لتفادي تبدل الاحوال ؟

ويبدو يا اصدقائي ان هذا الدرس ينطبق على الشركات ايضا ، فها هي Zoom التي كانت أحد أكبر المستفيدين من اتجاه العمل عن بعد الذي ترسخ خلال ذروة الوباء في عام 2020. تواجه مخاطر التقليص مع عودة المزيد من الأشخاص إلى المكتب بشكل منتظم ، لقد نفذ رصيدها!

ويعتقد محلل كبير في وول ستريت أن الأسوأ لم يأت بعد.

قرأت مؤخرا خبر مفاده أن : تايلر رادكي ، المحلل في سيتي ، قد خفض تصنيف شركة برمجيات مؤتمرات الفيديو Zoom إلى تصنيف نادر "بيع"وقام بتخفيض السعر المستهدف للسهم إلى 91 دولارًا ، أي ما يقرب من 15 ٪ أقل من سعره الحالي وتقريباً أدنى هدف بين المحللين الذين يتبعون Zoom. (هناك محللان آخران لهما هدف 90 دولارًا).

وقال رادكي في تقريره إن "مسار نمو Zoom يواجه عقبات جديدة أمام استمرار النمو".

وأشار إلى المنافسة المتزايدة من Microsoft (MSFT) ، التي لديها منتج Teams المنافس لعقد المؤتمرات عبر الفيديو بالإضافة إلى مخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد الذي يضر بالطلب من الشركات الصغيرة. 

لقد انخفض السهم الآن بنسبة 45 ٪ تقريبًا هذا العام ويتم تداوله بأكثر من 80 ٪ دون أعلى مستوى على الإطلاق عند حوالي 589 دولارًا والذي سجله في أكتوبر 2020.

وبرغم ذلك فإن إريك يوان ، رئيس شركة Zoom ،لم يفقد الامل ويصر على ان: العمل من المنزل موجود ليبقى، قائلا: 'المستقبل هنا' مؤكدا ان Zoom لا تتوقع استمرار النمو بالوتيرة التي تمتعت بها العام الماضي ، لكن الأعمال التجارية لا تزال قوية.

ما رأيكم يا أصدقاء، هل ترون أن Zoom فعلا أمامها فرصة للنجاة ؟ وماذا لو كنتم مكان أحد المسئولين فيها ما هي مقترحاتكم لعودتها للصدارة؟