أهمية اختيار التوقيت المناسب :

يولي رواد الاعمال الكثير من الأهمية لنموذج العمل ويعتبرون أن النموذج هو مفتاح نجاح المشروع، إلا أن Bill GROSS الرئيس التنفيذي ل Idealab يؤكد على أن : توقيت دخول السوق هو فعلياً معيار النجاح 

وهذا ما يتفق معه بيل جيتس أيضًا فطالما كان يضع مواعيد محددة لإطلاق منتجاته ومن قبيل ذلك جملته الشهيرة حول دخول الأجهزة المحمولة للخدمة بشكل كبير في فترة معينة وتركيزه على التوقيت و طريقة التسويق لها 

"Within five years I predict it will be the most popular from of PC sold America "

ولذا يعير عباقرة المال والأعمال أهمية كبرى للتوقيت ويضعونه على رأس الهرم، ثم يليه مهارات الفريق التنفيذي القادر على إتمام هذه الفكرة، وبعد ذلك تأتي الفكرة بحد ذاتها، ومن ثم يتطرقون لنموذج العمل، ثم الدعم والتمويل .. 

لكن ما يحدث في الواقع وما يقوم به رواد الأعمال عادة هو؛ قلب هذا الهرم والبدء من القاعدة فيبحثون عن التمويل أولا ويتركون توقيت دخول السوق للصدفة وهذا ما جعل هناك مفارقة في أداء الشركات فترة انتشار فايروس كورونا وخاصة في بدايته حيث كان البعض سريعي البديهة وعلموا حاجة السوق وقدموا منتجات قادرة على الحماية من الفيروسات وزيادة المانعة أو أضافوا ميزة التعقيم لخدمات التوصيل، و غيرها من الحلول التي ابتكرت في تلك الفترة من أجل تسهيل الحياة في الوقت الذي أسدل الستار على شركات أخرى حديثة النشأة لم تستطع تجاوز أزماتها..

و بالتالي لا يمكننا ترك مسألة التوقيت تحددها الصدفة .. ويرتبط اختيار الوقت المناسب بفهم طبيعة السوق والمتغيرات الطارئة عليه سواء اجتماعية، اقتصادية، صحية وحتى سياسية فكل من هذه النواحي وغيرها سيؤثر حتما على حجم المشتريات والمبيعات وطبيعة الخدمات التي سيحتاجها العملاء. 

و قد نجد أن أصحاب المشاريع الصغيرة يقومون بهذا الأمر بشكل مبسط بحيث يعرضون منتجاتهم وفقًا للمواسم وقد أصبحت لديهم الخبرة الكافية بحاجة السوق في هذه الأوقات أما رواد الأعمال فعليهم التنبؤ بالحلول التي سيقبلها السوق في وقت محدد وهذا بالطبع يختلف من سوق لآخر وفقًا لمتغيراته.

ولذا من الأهمية أن نعرف متى نطلق شركاتنا ومتى نقدم الحلول المناسبة للمشكلات لأن ذلك سوف يحدد مسار المشروع ومدى نجاحه. ويعد تحليل الأسواق هو أهم وسيلة بمكن الاعتماد عليها من أجل معرفة اتجاهات الأسواق صعودا وهبوطاً وأي المجالات هي الأفضل.

كما بمكننا الاستفادة من رؤى الدول ومعرفة خططها نحو التغيير، من أجل اختيار الأسواق المناسبة لمنتجاتنا وتقديم ما يتوافق معها. 

يقول البعض حول معايير نجاح الشركات الناشئة أن: ( التوقيت هو كل شيء ) ما رأيك في ذلك؟