اكبر حاضنة اعمال بالعالم تقول لرواد الأعمال واصحاب الشركات الناشئة، لقد انتهى عصر الدلالة أو عصر خذ 1 مليون $، تفضل 13 مليون $، استثمار بكذا مليون $. أي ان الاستثمارات والاقبال على الافكار والمشاريع الجديدة سيتقلص كثيرًا مقارنة بما سبق. 

نفس الحاضنة تُوصي جميع الرواد واصحاب المشاريع الناشئة بتقليص النفقات إلى اقصى حد ممكن وتوفير السيولة، لأن المستقبل القريب سيكون قاسيًا لعدة اسباب من بينها نسبة التضخم العالية وعدم تعافي الأسواق من ازمات كورونا والحرب الروسية الاوكرانية. 

شركة سويفل المصرية والتي تعتبر الشركة الناشئة الأولى عربيًا بقيمة أكثر من 1 مليار $ اعلنت عن تسريح ثلث الموظفين لها، القرار فاجأ الجميع ويصنع مخاوف حاليًا لدى متابعي هذا القطاع الناشئ. كيف لشركة لها استثمارات بملايين الدولارات تقرر ايقاف (اعتقد 400 موظف).. وفي الاغلب يكون هؤلاء بكفاءات عالية. 

المستقبل يتجه الى التعقيد والصعوبات بالنسبة للمشاريع الجديدة. فعلى المحفزين والمتحدثين أن يتحلوا بالواقعية في المؤتمرات والفعاليات وألا يبيعوا الأحلام الوردية للناشئة. 

وهذا لا يعني أن المستقبل غير جيد للشركات الناشئة، لكن سيكون أصعب وقاسي على تجارب الرواد الجدد، بحسب المعطيات والمؤشرات الحالية بالنسبة إلى الإقتصاد العالمي. 

ولا تنس أن الله هو العليم الرزّاق.