رفض الملياردير إيلون ماسك، الأحد، ادعاء مدير برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أن نسبة صغيرة فقط من ثروته يمكن أن تساعد في القضاء على الجوع في العالم.

ويعد ماسك، الذي يدير تيسلا وسبيس إكس وNeuralink و The Boring Company، أغنى شخص في العالم حيث تقدر ثروته بنحو 292.6 مليار دولار اعتبارًا من 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، وفقًا لتقديرات فوربس.

تبرعات الأثرياء

غرد ماسك: "إذا كان بإمكان برنامج الأغذية العالمي أن يثبت كيف ستحل 6 مليارات دولار أزمة الجوع في العالم، فسوف أبيع أسهم تسيلا الآن وأقوم بذلك"، ردًا على مستخدم سأل عن سبب فشل برنامج الأغذية العالمي عن حل أزمة الجوع في العالم بعد أن جمع 8.4 مليار دولار في عام 2020.

وقال المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، ديفيد بيزلي، في مقابلة مع CNN، إن مجموعة صغيرة من الأثرياء يمكن أن تساعد في حل مشكلة الجوع في العالم عن طريق التبرع بجزء بسيط فقط من صافي ثروتهم، بينما دعا أغنى أثرياء العالم، ماسك وجيف بيزوس، إلى "القيام بهذه الخطوة الآن".

وقال بيزلي: "6 مليارات دولار لمساعدة 42 مليون شخص سيموتون إذا لم نصل إليهم. فالأمر ليس معقدًا".

ومع ذلك، أفاد بيزلي، ردًا على ماسك، أن عنوان القصة لم يكن دقيقًا. وقال "6 مليارات دولار لن تحل أزمة الجوع في العالم، لكنها ستمنع عدم الاستقرار الجيوسياسي والهجرة الجماعية وتنقذ 42 مليون شخص على شفا المجاعة. ونحن نعيش أزمة غير مسبوقة في ظل كوفيد-19 وأزمات المناخ".

وذكر مدير برنامج الأغذية العالمي أن بمساعدة أصحاب المليارات في العالم، ستتمكن منظمته "بناء الاستقرار وتغيير المستقبل". كما طلب ماسك من الوكالة نشر إنفاقها الحالي والمقترح بالتفصيل حتى يتمكن أولئك الذين يرغبون في المساعدة من معرفة أين يتم إنفاق أموالهم.

ثروة ماسك

لا يمثل مبلغ 6 مليارات دولار الذي ذكره بيزلي في مقابلة مع سي إن إن إلا مجرد جزءًا صغيرًا من صافي ثروة ماسك الحالية البالغة 292.6 مليار دولار.

وانضمت شركة تيسلا إلى نادي شركات التريليون في 25 أكتوبر/تشرين الأول 2021، حيث وارتفع سهم شركة صناعة السيارات الكهربائية بنسبة 12.7٪ بعد أنباء عن حصول تيسلا على أكبر طلبية لها على الإطلاق من شركة تأجير السيارات هيرتز العالمية (Hertz Global Holdings).

وقدمت هيرتز طلبًا لشراء 100 ألف من سياراتها، وهي خطوة تشير إلى ازدهار صناعة السيارات الكهربائية مع تعزيز ثقة المستثمرين بأن القيمة السوقية لتيسلا مستدامة.

ومع إغلاق سهم تيسلا القياسي عند 1114.00 دولار، صعدت قيمة حصة ماسك البالغة 23٪ في الشركة إلى أكثر من 230 مليار دولار. وبلغت القيمة السوقية لشركة تيسلا 1.12 تريليون دولار اعتبارًا من 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

كما ضم ماسك صوته أيضًا إلى العديد من المليارديرات الذين نددوا بشدة بمشروع قانون فرض ضرائب على ثروة المليارديرات الذي كان يهدف إلى فرض ضرائب على مكاسب رأس المال غير المحققة واستقطاب الكثير من الأموال من أغنى 20 أميركيًا.

ترجمة نور الشدياق

المصدر: